الرئيسية / توريزم نيوز / ” المشاط”: السياحة أسرع القطاعات نموا و تأثيرا في الاقتصاد العالمي

” المشاط”: السياحة أسرع القطاعات نموا و تأثيرا في الاقتصاد العالمي

قالت د. رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية ، أن قطاع السياحة أصبح من أسرع القطاعات الاقتصادية  نموا وتأثيرا في الاقتصاد العالمي، فهو يعتبر صناعة مؤثرة في اقتصاديات الدول، لما لها من أهمية وتشابكات مع الصناعات الأخرى، مستعرضة آخر الإحصاءات الصادرة عن المجلس الدولي للسياحة والسفر عن مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلى الإجمالي العالمي ومعدل التشغيل وخلق فرص عمل، وفى الاستثمار في رأس المال العالمي .

وأكدت الوزيرة على أن السياحة المصرية  قد استطاعت أن تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح لاستعادة معدلاتها الطبيعية مشيرة إلي تحسن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر سواء في عام 2017 أو الأشهر المنصرمة من العام الحالي 2018، لافتة إلى أن السياحة المصرية تخطت العديد من العقبات والتحديات التي جعلتها أكثر صلابة.

وأشارت إلى الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة بأسرها لصناعة السياحة إيمانا منها بأهميتها، حيث تمثل 20% من إجمالي الناتج المحلى

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أن جمهورية مصر العربية هي بيت العرب و هي دائما تفتح ذراعيها لأشقائها، مشيرة إلى أهمية السياحة العربية بالنسبة لمصر.

كما أكدت الوزيرة  أن خطة العمل المقبلة لتطوير استراتيجية السياحة العربية يستلزم التعاون بين كافة الدول العربية ، والاستعانة  بالتكنولوجيا الرقمية تماشيا مع المتغيرات المتلاحقة والاتجاهات الحديثة والمتطورة فى صناعة السياحة عالميا .

واستعرضت الوزيرة خلال جلسة استعراض برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع والذى عكفت الوزارة على اعداده وتنفيذه من يناير الماضي منذ توليها حقيبة وزارة السياحة لتنفيذ رؤية الوزارة في تحقيق تنمية سياحية مستدامة تهدف الي رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، موضحة أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير  قد يكون لباقي الدول العربية للاستفادة منه.

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم خلال جلسة استعراض برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع والذى عكفت الوزارة على اعداده وتنفيذه من يناير الماضي منذ توليها حقيبة وزارة السياحة لتنفيذ رؤية الوزارة في تحقيق تنمية سياحية مستدامة تهدف الي رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية .

ومن جانبهم طلبت أعضاء الدول العربية أن يتم موافاتهم ببرنامج الإصلاح الهيكلي لكى يسترشدون به .

و لفتت إلى أهمية وثيقة الرؤية المقترحة من المملكة العربية السعودية والتي قدمها  الأمير سلطان بن سلمان آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة، والخاصة بإيجاد آلية لتعزيز التعاون المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية، والتي سيتم مناقشتها غدا في الاجتماع المشترك لمعالي وزراء السياحة والثقافة العرب .

واضافت ان الوطن العربي غني بموارده الثقافية والتراثية وبمقوماته السياحية الفريدة التي حاباه الله بها، مؤكدة على أن التلاقي بين قطاعي الثقافة والسياحة وربطهما ببعض أصبح ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الحفاظ على الموروثات الحضارية و تعزيز الهوية الثقافية وتنمية المجتمعات .

واختتمت الوزيرة كلمتها باستعراض الموضوعات المطروحة على جدول أعمال هذه الدورة ، والتي من بينها تفعيل وتحديث منظومة المعلومات والإحصاءات السياحية لدعم الاستراتيجية العربية للسياحة، و أهمية التنمية المستدامة 2030 في قطاع السياحة بالمنطقة العربية في زيادة تنافسية القطاع، ودور حاضنات الاعمال للمشاريع السياحية ، كما اشارت الى اهمية رفع كفاءة العنصر البسري في قطاع السياحة .

شاهد أيضاً

الدكتور محمد معيط وزير المالية

المالية توافق على التعاقد مع 2949 من العمال المؤقتين بالآثار لبدء تثبيتهم

وافقت وزارة المالية على تعديل الشكل التعاقدي لعدد 2949 من مؤقتي المجلس الأعلى للآثار المتعاقدين …