الرئيسية / توريزم نيوز / ” وزير الآثار” يكشف النقاب عن تفاصيل تمويل مشروعات ترميم الآثار
وزارة السياحة : لن يضار مصرى مادياً بسبب قرار السعودية وقف رحلات العمرة
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

” وزير الآثار” يكشف النقاب عن تفاصيل تمويل مشروعات ترميم الآثار

كتب- أحمد رزق:

كشف د. خالد العناني وزير الآثار ، النقاب عن تفاصيل حجم التمويل المخصص لمشروعات ترميم الآثار ، قائلا خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت أن هناك العديد من الشائعات  التي تناقلتها وكالات الأنباء والصحف، خلال الفترة الأخيرة، كان من أبرزها أنه تم تخصيص مليار وثلاثمئة مليون جنيه مصري لترميم الآثار اليهودية في مصر، و الحقيقة أنه تم تخصيص هذا المبلغ لترميم 8 مواقع أثرية في مصر من بينهم المتحف اليوناني الروماني، والمعبد اليهودي بالإسكندرية، والآثار الإسلامية برشيد وقصر البارون وغيرهم .

كما أضاف الوزير أن مشروعات وزارة الآثار قد شهدت هذا العام تقدم ملحوظ في سير العمل هذا العام، والتي لم يستأنف العمل بها إلا بعد توجيهات  رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ، بتوفير التمويل و الدعم المالي اللازم لها، وعلى رأسها المتحف المصري الكبير، ليظهر بالصورة المشرفة التي نراها اليوم .

و أوضح أنه تم إنجاز أكثر من 80% من إجمالي حجم الأعمال، بالإضافة إلى أن إجمالي القطع الأثرية المنقولة إلى  المتحف الكبير  حوالي 45000 قطعة، ليكون الافتتاح النهائي  2020 .
وتابع ” العناني” إنه تم الانتهاء من إعداد سيناريو عرض جديد للدور العلوي بالمتحف المصري بالتحرير وافتتاح قاعة آثار يويا وثويا  في ذكرى تأسيس المتحف الـ  116 .

كما أكد  الوزير ان القطعة التي تحدث عنها داخل مجلس النواب هي قطعة خرجت من مصر عام ١٩٧١، إلا أن وزارة الآثار تعمل حاليا على استردادها، موضحا أنها لم تخرج من متحف التحرير وأن شهادة التصدير الموجودة لدى حائز القطعة بالخارج تعود لعام ١٩٧١ وهي شهادة غير حقيقية .

شاهد أيضاً

مصر الأولي فى الشرق الأوسط وبالمركز 25 عالمياً فى مرونة التعامل مع كورونا

مصر الأولي فى الشرق الأوسط وبالمركز 25 عالمياً فى مرونة التعامل مع كورونا

كتبت – سها ممدوح : استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء ، …