الرئيسية / تجربتي / شاهد بالفيديو رحلة إلي مقبرة كاهن التطهير
صورة أرشيفية لمقبرة كاهن التطهير

شاهد بالفيديو رحلة إلي مقبرة كاهن التطهير

كتب- هشام لاشين :

تصوير فيديو أحمد سامح:

تصحبكم “توريزم ديلي نيوز ” في تجربة مثيرة ، و زيارة إلي مقبرة كاهن التطهير الملكي في عهد الملك “نفر اير كا رع” بمنطقة سقارة الأثرية و الذي أعلن عنه وزير الاثار الدكتور خالد العناني، مطلع الأسبوع الجاري ،

وحظي بتغطية إعلامية عالمية و عربية و محلية كبري ، أحمد سامح زار المقبرة ، و قام بتصوير الفيديو التالي :

مقبرة "واح تى"

حصري وخاص لكمت ! #كشف_سقارة#new_tomb_discovered_Saqqaraاعلن ظهر اليوم عن نجاح البعثة الأثرية المصرية في اكتشاف مقبرة "واح تى" أحد كبار الموظفين بسقارة في عهد الملك نفر اير كارع من أواخر الأسرة الخامسة، ويعود عمرها إلى أكثر من 4400 عام، ولم تمس من قبل وتتميز بالألوان الرائعة. video By Ahmed Samehstay tuned for more videos !

Posted by ‎KMT – Ancient Egypt – تاريخ مصر القديم‎ on Saturday, December 15, 2018

قال د. مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الأثرية إن البعثة استطاعت الوصول الي واجهة هذه المقبرة اثناء اعمال الحفر الاثري في شهر نوفمبر الماضي، وذلك خلال أعمال حفائر الموسم الثاني للبعثة التي اكتفت بالإعلان عن الكشف عن جبانة الحيوانات حيث ان مدخل المقبرة كان مغلقا بجدار من الطوب اللبن مما يتطلب الكثير من العمل و الوقت .

وأضاف ” وزيري”  أنه  خلال  العمل تمكنت البعثة من ازالة الرديم والتي كشفت عن نقوش غائرة في العتب العلوى للسدة نقش عليها ثلاثة اسطر من الكتابة الهيروغليفية تحمل اسماء والقاب صاحب المقبرة “واح تى.” و الذي من اهم القابه: كاهن التطهير الملكي و مفتش القصر الإلهي و مفتش معبد الملك نفر اير كا رع و مفتش فى المركب المقدس .
و تابع  انه  بعد فتح السدة ودخول المقبرة وجدت جدارن المقبرة تحمل العديد من النقوش الملونة التى تحمل اسم زوجة صاحب المقبرة (ورت بتاح )، والعديد من المشاهد  التي تصور صاحب المقبرة مع أمه (مريت مين) وعائلته من زوجته وأولاده، ومناظر الحفلة الموسيقية، وصناعة النبيذ، وصناعة الفخار، ومناظر تقدمة القرابين، ومناظر ابحار المراكب، وصناعة الاثاث الجنائزي، وصيد الطيور، وصناعة التماثيل، وسحب التماثيل بالإضافة إلى نصوص من السيرة الذاتية لصاحب المقبرة .
واستطرد أنه تم العثور ايضا داخل المقبرة على 18 نيشة تضم 24 تمثال كبير منحوت فى الصخر وملون تصور صاحب المقبرة وعائلته، اما الجزء السفلى من المقبرة فيضم عدد 26 نيشة صغيرة تحوى علي حوالى 31 تمثال منحوت فى الصخر ايضا لشخص اما واقفا أو فى وضع الكاتب يرجح أنها لصاحب المقبرة و تماثيل لأفراد عائلته، بالإضافة إلى العثور على العديد من الأواني الفخارية .
وكشف ” وزيري” عن ان أرضية المقبرة تحتوي على خمسة ابار دفن و التى تمكنت البعثة من تحديد اماكنهم حتى يتم بدء العمل فيهم فيما بعد، بالإضافة إلى بابين وهميين احدهما يخص (واح تى) والاخر لامه مريت مين .

شاهد أيضاً

واحة سيوة بحيرات ملح وأطلال قديمة .. قبلة للسياحة البيئية ووجهة متفردة3

واحة سيوة بحيرات ملح وأطلال قديمة .. قبلة للسياحة البيئية ووجهة متفردة

كتب – أحمد زكي ووكالات : نوعية خاصة من البشر يقدرون واحة سيوة الأمل كوجهة …