الرئيسية / قضايا الساعة / تعرف على تفاصيل 11 بنداً فى عمومية الفنادق

تعرف على تفاصيل 11 بنداً فى عمومية الفنادق

خلال المؤتمر الصحفى على هامش عمومية الفنادق
  • تخفيف العبء عن العاملين والمستثمرين..وتخفيض الإشتراكات على فنادق 1و2و3 نجوم
  • مد مهلة تركيب الكاميرات ..وإنشاء منظومة إلكترونية للربط بين مفردات الحركة السياحية

 

كتب – أحمد رزق:

عقدت غرفة المنشآت الفندقية، اليوم جمعييتها العمومية بحضور عدد من مديري الفنادق ورؤساء بعض الشركات المالكة وشركات الإدارة الأعضاء بالغرفة..واستعراضت الجمعية خلال الاجتماع ما تحقق خلال عام 2018 وفيما يلى أود أن أطرح أهم ما تم طرحه في الاجتماع والموضح في التقرير السنوي لغرفة المنشآت الفندقية لعام 2018..ووجهت الجمعية الشكر لكل الجهات التي تضافرت جهودها لتجاوز الأزمة التي عانت منها السياحة المصرية في السنوات الماضية موضحة أن أهم المشكلات كانت نقص الدخل السياحي الذي أستتبعه تسرب عدد من العاملين الأكفاء ذات الخبرات المتراكمة كذلك المشكلات الاقتصادية التي واجهت المستثمرين في المجال السياحي الذين لولا حرصهم على الاستمرار والمحافظة على وجود العاملين معهم في المنشآت السياحية ما كنا الآن نحتفل بعودة النشاط السياحي في مختلف المقاصد السياحية المصرية بصورة مبشرة.

وحددت الجمعية 11 بنداً في السنوات القليلة الماضية لتقليل أثار الأزمات التي وجهتها السياحة المصرية وتم مناقشتها فى مؤتمر صحفى عقد على هامش العمومية.

أولاً: ما تم لتخفيف العبء على العاملين بمجال السياحة:

قامت غرفة المنشآت الفندقية بمخاطبة صندوق إعانة الطوارئ الذي وافق على صرف إعانة للعاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية وبلغ إجمالي المنصرف للعاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية من عام 2012 وحتى 2017 مبلغ وقدره 097 381 69 جنيه (فقط تسعة وستون مليون وثلاثمائة واحد وثمانون ألفا وسبعة وتسعون) جنيها.

ثانياً: ما تم لتخفيف العبء عن المستثمرين السياحيين:

  • بالتعاون مع وزارة السياحة وغرفة المنشآت الفندقية، تم مد المهلة الممنوحة للمستثمرين السياحيين المتعثرة مشروعاتهم ستة أشهر إضافية لاستكمالها تنتهي في 31/12/2018
  • تقوم غرفة المنشآت الفندقية بمساعيها المستمرة لإعادة جدولة المديونية لبعض المنشآت الفندقية بالنسبة لمديونيات المستثمرين وإلغاء غرامات التأخير، وقد تم الاتفاق على أن يكون سداد مستحقات الدولة المتأخر سدادهاللمنشآت السياحية في محافظتي الأقصر وأسوان على مدى 48 شهرا بدلا من 36 وبالنسبة لمحافظة جنوب سيناء، يتم سداد 50% من قيمة مستحقات الدولة وباقي المستحقات يتم سدادها على 48 شهرا بدلا من 36 شهر
  • تم توقيع بروتوكول بين وزارة السياحة ووزارة المالية بشأن الضريبة العقارية يتم بمقتضاه مشاركة أعضاء من الغرفة في لجان الحصر التي تقوم بزيارة الفنادق وقد وافق أعضاء مجلس الإدارة بأن تشارك في هذه اللجان أعضاء من الغرفة بواقع 3 أعضاء على الأكثر بكل محافظة و6 أعضاء في محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والجيزة والإسكندرية.

بالنسبة للفنادق العائمة:

  • قامت الغرفة بمخاطبة وزير السياحة التي وافقت على تخصيص مبالغ لمرسى الأقصر وأسنا وأدفو وكوم أمبووجارى المتابعة مع الهيئة الهندسية بهيئة التنمية السياحية للتنفيذ في أسرع وقت وسيتم تجهيزهما كمحطة لاستقبال الصرف الصحي من كافة العائمات السياحية.
  • قامت الغرفة بمخاطبة الوزارة للموافقة على تقسيط المديونات المستحقة على الفنادق العائمة لصالح شركة المراسي التابعة لوزارة السياحة بالأقصروعدم توقيع اي حجز إداري عليها، على أن تقوم الفنادق بجدولة المديونيات المستحقة عليها اعتبارا من 1/1/2019
  • تم تحديد رسوم وتكاليف المعاينات الخاصة بالفنادق العائمة مع هيئة النقل النهري.
  • بالنسبة لفنادق 1 و 2 و 3 نجوم:
  • استمرارا لسياسة دعم الغرفة لهذه الفنادق ستحصل هذه الفنادق على تخفيض على اشتراكاتها للغرفة، للعام المالي 2018/2019.
  • بالنسبة للمواصفات الجديدة للفنادق، تدرس الغرفة إرجاء تطبيق هذه المواصفات عليها في الوقت الحالي فيما عدا البنود الخاصة بسلامة الغذاء والاشتراطات والمعايير الصحية والخدمية.
  • بالنسبة للرسوم التي يتم تحصيلها من الفنادق بالمحافظات المختلفة بدون سند قانوني، تقوم الغرفة بفروعها المختلفة بالتنسيق مع الجهات المختلفة في الدولة لتقنين ذلك.

ثالثا: توفير المناخ الأمثل لتأمين المنشآت الفندقية:

  • هناك قرار يلزم المنشآت الفندقية بتركيب كاميرات مراقبة بالممرات والأماكن العامة ومنافذ الدخول ومنافذ الخروج بها وبسبب التأخر في استيفاء بعض الاشتراطات الأمنية للمنشآت الفندقية ذات الخمس والأربع والثلاث نجوم – وبناء على طلب الفنادق  تمت مخاطبة  وزيرة السياحة  بتاريخ 10/12/2018 لمد المهلة لفترة إضافية تنتهى في 30/6/2019 وفى انتظار رد معاليها.
  • جارى العمل لإنشاء منظومة إلكترونية للربط بين مفردات الحركة السياحية وسيكون في مرحلته الأولى بين غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وغرفة المنشآت الفندقية من ناحية ووزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار من جهة أخرى؛ وأهم ما تشمله هذه المنظومة وضع الإجراءات والأليات اللازمة الواجب اتباعها لاستخراج تصاريح الرحلات السياحية، وستكون باكورة المحافظات التي ستبدأ المنظومة بها هي: البحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة وجارى العمل على تدريب العاملين بالأقصر وأسوان وباقي المحافظات.
  • بالتعاون مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وشرطة السياحة والأثار بوزارة الداخلية تم الانتهاء من البرنامج الخاص بتسجيل بيانات العاملين بالفنادق والمنشآت الفندقية، وقد تم تدريب المسئولين بفنادق محافظة جنوب سيناء (175 فندقاً) ومحافظة البحر الأحمر (189 فندقاً)، كذلك القاهرة الكبرى (146 فندقاً) على إدخال بيانات العاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية وقد بلغ عدد البيانات التى تم إدخالها ما يقرب من 23 ألف بمحافظة جنوب سيناء و35ألف بمحافظة البحر الأحمر,و 10 ألاف للمنطقة المركزية .
  • بالتعاون مع الإدارة العامة للحماية المدنية ومركز بحوث الإسكان والبناء تم إنشاء كود خاص بالفنادق العائمة المزمع إنشائها وكذلك ملحق خاص بالفنادق العائمة القائمة، كما تم إنشاء ملحق خاص بالفنادق الثابتة القائمة وكذا تم عرض بعض حالات الفنادق مع مركز البحوث وإيجاد حلول لها وبالفعل تم حل هذه المشاكل.

رابعا: تقديم الدعم الفني والقانوني لأعضاء الغرفة:

  • تقوم اللجنة القانونية بالغرفة بتقديم الرأي القانوني لمجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية ودراسة التشريعات المتعلقة أو ذات الصلة بالعمل الفندقي ومن الموضوعات التي أوكلت إليها لدراستها وإبداء الرأي:
  • مسودة قانون النقابات العمالية وغيره من تشريعات عمالية.
  • مشروع قانون السياحة الموحد – الباب الخاص بالمنشآت الفندقية والسياحية.
  • ضريبة الملاهي ومشروع المسودة الواردة للغرفة من مصلحة الضرائب العقارية في هذا الصدد.
  • مسودة مشروع قانون الموارد المائية والرى المزمع إصداره.
  • مراجعة كافة إصدارات جريدة الوقائع المصرية والجريدة الرسمية وأرشفة كل ما يعنى القطاع من إصدارات وتشريعات جديدة.
  • تم حضور اجتماعات مكثفة مع هيئة النقل النهري للتنسيق بين الجهات المختلفة خلال فترة السدة الشتوية، وقد قامت الغرفة بتقديم الدعم اللازم والمساهمة مع الجهات المعنية وتوفير أربعة دفاعات من الشركة الوطنية وذلك لسهولة التعويم في حالة شحوط أي فندق عائم.
  • قامت شعبة الفنادق العائمة بتقديم تقرير خاص بالفنادق العائمة العاملة ببحيرة ناصر للجنة المشكلة برئاسة رئيس الهيئة العامة للنقل النهري وممثلي الجهات المعنية لدراسة موقف العائمات العاملة ببحيرة ناصر يوضح خطورة رفع المركب على الوسائد الهوائية، وبعد دراسة التقرير اتخذت اللجنة قرارها بعدم رفع المركب باستخدام الدرافيل الهوائية لإجراء المعاينة لما يمثله ذلك من خطورة بالغة إلا في حالات الأخطار الجسيمة على السفينة جراء الإبحار أو عقب حدوث حادثة أو شحط يؤدى إلى فتحات أو انبعاجات غير مقبولة فنيا بالمركبة، وكبديل للرفع تم الاتفاق على التصوير تحت الماء وقياس سمك الحديد والإصلاح كل عامين كما أنه يمكن الإصلاح تحت الماء.
  • قامت شعبة الفنادق العائمة بتقديم دراسات للجنة السابق الإشارة إليها لإنشاء مراسي مجهزة لاستقبال الفنادق العائمة العاملة ببحيرة ناصر مشمولة بخرائط فوتوغرافية لبحيرة ناصر والأماكن المحددة من قبل اللجنة التنسيقية لبحيرة ناصر، كما خاطبت الشعبة الفنادق العائمة لتوفيق أوضاعها بشأن تنكات الصرف الصحي بحيث تستوعب ما يعادل استهلاك رحلة كاملة (5 أيام) وقد تم قامت الفنادق العائمة بتوفيق أوضاعها بالفعل.

خامسا: المساهمة مع وزارة السياحة والاتحاد المصري للغرف السياحية للترويج والتسويق للمقاصد السياحية المختلفة:

  • يتم التنسيق مع هيئة تنشيط السياحة للمشاركة في أجندة المعارض السياحية التي تشارك فيها الهيئة ويكون ذلك تحت مظلة الغرفة، وخلال علم 2019 سوف تقوم الغرفة بدعوة أعضائها للمشاركة في 8 معارض مختلفة تغطى الأسواق السياحية الهامة لمصر، وجارى التنسيق مع هيئة تنشيط السياحة للعمل على تخفيض قيمة الاشتراك في هذه المعارض -أسوة بما تم في السنوات الماضية؛ كما تقوم الغرفة بالدعوة للمشاركة ببعض المعارض الأخرى وورش العمل والقوافل السياحية التي ترد من هيئة تنشيط السياحة ومن الاتحاد المصري للغرف السياحية.
  • من خلال فروع الغرفة في المحافظات المختلفة، تقوم الغرفة بالمشاركة مع المسئولين بتلك المحافظات بما يقومون به للترويج والتنشيط السياحي وفتح أسواق جديدة للسياحة الواردة.

سادسا: ما تقوم به الغرفة للنهوض بالخدمات المقدمة من وحدات اقتسام الوقت:

  • حيث أن هذا النمط له أثار إيجابية لتنشيط السياحة الداخلية، وحرصا من الغرفة على تنظيمه، وبالتنسيق مع وزارة السياحة تم إعداد مذكرة بشأن اقتراح بتعديل بعض مواد القرار الوزاري رقم 150 لسنة 2010 والخاص ببنود العقد النموذجي الخاص ببيع أسابيع اقتسام الوقت، كما تم الاتفاق بين وزارة السياحة والغرفة على ميكنة القطاع المختص بنظام اقتسام الوقت للتحكم من خلالهما على كافة البيانات الخاصة بهذا النمط الفندقي وإخضاعه للمتابعة الضرورية، بالإضافة إلى ذلك ودعما لهذا النمط السياحي تم تكوين لجنة للشكاوي والمنازعات تتكون من ممثلين لوزارة السياحة وأعضاء غرفة المنشآت الفندقية وبرئاسة رئيس الإدارة المركزية للفنادق والقرى السياحية.

سابعا: ما تقوم به الغرفة للمساهمة في النهوض بالسياحة الصحية الاستشفائية:

  • قامت الغرفة بدعوة رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب لاستعراض ما جاء بمسودة قانون السياحة العلاجية والاستشفائية الذي سيقوم بعرضه على مجلس النوابلتنظيم الأنشطة المختلفة للسياحة العلاجية والاستشفائية.
  • قامت غرفة المنشآت الفندقية بتقديم الدعم لتأسيس الجمعية المصرية للسياحة الاستشفائية التي تهدف لاستغلال الإمكانيات الطبيعية المتوفرة في مصر بهدف أن تحظى مصر بالمكانة التي تستحقها على خريطة السياحة العلاجية الاستشفائية، وقد تم بالفعل إشهار الجمعية.
  • تمت مخاطبة وزارة السياحة لطلب تعديل الضوابط الموضوعة لتشغيل العاملين بالنوادي الصحية الملحقة بالفنادق أو المنتجعات الاستشفائية (SPAs) ليصبح الشرط تقديم ما يفيد عضويتهم بنقابة المهن الطبية أو نقابة المهن الرياضية أو النقابة العامة للعلاج الطبيعي أو إحدى الجهات المعتمدة المانحة لشهادة مؤهلة للعمل بالـ SPA.

ثامنا: ما تقوم به الغرفة للارتقاء بمستوى العاملين بالمنشآت الفندقية:

  • تم إعادة برامج التدريب وتنمية المهارات للعاملين بصناعة الفندقة، في إطار اهتمام وزارة السياحة وبالتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة المنشآت الفندقية بالتدريب وقد تم تنظيم عدد من الدورات التدريبية الخاصة بسلامة الغذاء سواء بالتعاون مع الـ TVET أو من خلال تعاون الغرفة مع الاتحاد. وقد قامت الغرفة بتعميم بطاقة استبيان للفنادق لمعرف أولويات التدريب من وجهة نظرهم فكانت التخصصات الآتية: تنمية مهارات العاملين بقسم الأغذية والمشروبات، سلامة الغذاء، تعلم اللغة الإنجليزية، تنمية مهاراتالإشراف الداخلي لخدمة الغرف، وتنمية مهارات العاملين فيالتجهيز والتحضير (Stewarding). وقد بلغ إجمالي من تم تدريبه في الفترة من مارس إلى مايو 2018 على سلامة الغذاء عدد 740 متدرب في المدن الآتية: الغردقة، مرسى علم، القاهرة، الأقصر وشرم الشيخ قد تحملت غرفة المنشآت الفندقية تكاليف تدريب 507 متدربين منهم في حين تم تغطية تكاليف 234 متدرباً من الـ TVETوكان عدد المتدربين بكل مدينة كما يلي:

الغردقة           184

مرسى علم       93

القاهرة           109

الأقصر          138

شرم الشيخ       216

بالإضافة إلى ما سبق، قام الـ TVET بتدريب عدد 972 متدرباً في مدينة شرم الشيخ على سلامة الغذاء خلال شهر أغسطس وبداية سبتمبر 2018.

هذا وقد تمت مخاطبة وزارة السياحة لإدراج العاملين بالمنتجعات السياحية (SPA)في البرامج التدريبية التي ترعاها الوزارة.

  • قامت الغرفة من خلال فروعها بمخاطبة بعض المدارس الفنية وكليات السياحة والفنادق في نطاق المحافظات الموجود بها تلك الفروع لتدريب طلبة تلك الكليات سواء في الفترة الصيفية أو بنظام التعليم المزدوج.
  • مساهمة الغرفة من خلال فروعها المختلفة في تنظيم عدد من ملتقيات التوظيف بحضور ممثلين للمنشآت الفندقية، كذلك إمداد الفنادق ببيانات بعض المتدربين الذين أتموا تدريبهم من خلال الـ TVET.

تاسعاً: برنامج النجمة الخضراء:

  • هو برنامج قومي ذات علامة تجارية معترف بها من المجلس العالمي للسياحة المستدامة (GSTC) ويهدف لتحفيز القطاع الفندقي للتحول للسياحة المستدامة من خلال رفع الكفاءة في استخدام المياه والطاقة وتدوير المخلفات مما يؤدى للحد من الاستهلاك وما يحققه ذلك من مردود اقتصادي إيجابي على المنشأة الفندقية بالإضافة إلى أنه أحد المكونات الفاعلة للتسويق تمهيدا للترويج لمصر كمقصد سياحي أخضر، مع الوضع في الاعتبار أن هناك عدد من المنظمين الدوليين للرحلات السياحية العاملة في مصر قد بدأت في تحديد نسبة من رحلاتها لمقاصد خضراء.
  • يبلغ عدد الفنادق المشاركة بالبرنامج 83 فندقاً طاقتها الاستيعابية ما يقرب من 20000 غرفة أي 8.5% من إجمالي الأعضاء بغرفة المنشآت الفندقية؛ وهذه الفنادق موجودة في القاهرة والعين السخنة وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم.

عاشراً: المعايير الجديدة للفنادق المصرية (New Norms – N.N).

  • سبق وأن قامت وزارة السياحة وغرفة المنشآت الفندقية بالتعاون مع المنظمة العالمية للسياحة التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)بتحديث المعايير الخاصة للفنادق إلا أنه لم يتم الانتهاء من تلك المعايير في حينه نتيجة للظروف التي مرت بها مصر وتوقف المشروع، إلا أنه بعودة السياحة المصرية ورغبة من الأطراف المختلفة لتطوير الخدمة السياحية وإعطاء الدفعة المناسبة للترويج للسياحة قامت وزارة السياحة بالتنسيق مع غرفة المنشآت الفندقية بمخاطبة الـ UNWTO وقام احد خبراء المنظمة – الذى سبق له العمل في هذا المشروع بمصر- بزيارة مصر في الفترة من 5 إلى 13/8/2018 وقد قام سيادته بزيارة عدد من الفنادق في القاهرة والغردقة وأسوان وعدد من الفنادق العائمة الراسية في القاهرة في ذلك الوقت ويقوم الخبير في الوقت الحالي بمراجعة المواصفات السابقة وتعديلها واستحداث بعض البنود لتواكب المعايير الدولية المعمول بها بالفنادق على مستوى العالم لتتضمن بنود لسلامة الغذاء والسلامة الصحية.

حادي عشر: مشروعات مستحدثة:

  • التعاقد مع شركة Preverisk لاستثمارات الصحة وسلامة الغذاء

نظرا لأهمية صحة وسلامة النزلاء والتي تعتبر من الجوانب الهامة المؤثرة في الترويج لأى مقصد سياحي لما لها من تأثير مباشر لإحساس السائح بالطمأنينة واستمتاعه خلال الإقامة، فقد قامت غرفة المنشآت الفندقية بالتعاقد مع بيت خبرة دولي وهى “شركة Preverisk  لاستثمارات الصحة والسلامة”، وهى شركة ذات خبرة طويلة في هذا المجال وتقدم خدمات دعم في مجال الصحة وسلامة الغذاء ويمتد مجال عملها في 40 مدينة سياحية في 18 دولة. وتقوم الشركة بمراجعة معايير الصحة وسلامة الغذاء وفقاً لمعايير القواعد الإرشادية لاتحاد منظمي الرحلات السياحية (Federation of Your Operators – FTO) ورابطة وكلاء السفر البريطانية (Association of the British Agents-ABTA)  من خلال أنظمة سلامة الغذاء في كل مراحله، أنظمة إدارة المياه، برنامج التدريب والنظافة الشخصية، نظافة حمامات السباحة ، سياسة التعامل لمنع انتشار الجراثيم لمنع الأمراض، نظافة السكن والمرافق الخاصة بالعاملين، عملية التخلص من المخلفات الصلبة ومن مخلفات المياه، مقاومة الحشرات والإجراءات الواجب اتخاذها لذلك (بما في ذلك استخدام المبيدات الحشرية) وأخيراً مصدر وسلامة المياه المستخدمة في ري الحدائق.

وقد قامت الشركة بمراجعة الأداء لعدد 103 فندق (83 فندق بالغردقة، 14 فندق بالجونة و6 فنادق بمكادى) فكان مسئول الشركة يبدى ملاحظاته والتعريف بكيفية القضاء على سبب المشكلة، وتبع الزيارة تقرير الشركة الذى قامت الغرفة بإرساله للفنادق موضحا به الملاحظات وكيفية تفاديها وسوف تتم متابعة ما قامت به الفنادق للقضاء على أسباب المشكلات من خلال إعادة زيارة تلك الفنادق في الثلث الأخير من شهر يناير 2019، وتقوم الشركة في الوقت الحالي بمراجعة الفنادق العائمة.

  • قيام الغرفة بإبرام اتفاق مع شركة Review Pro قامت الغرفة بالتعاقد مع شركة Review Pro التي لها باع كبير في أعمال مراقبة جودة الخدمة وستقوم الشركة بتغطية كل الفنادق المصرية باستخدام مؤشر عالمي لقياس مستوى أداء الفندق من خلال تحليل أراء مستخدمي الخدمة ، وفى حالة رغبة أي من الفنادق الأعضاء بالغرفة في التعاقد مع الشركة لحصول على معلومات إضافية خاصة بفندقهم سيكون ذلك بتعاقد فردى بين الفندق والشركة مع الحصول على تخفيض 20% على السعر المعلن من الشركة.

 

شاهد أيضاً

السعودية تحدد 25 شرطاً جديداً لدخول المعتمرين من خارج المملكة أبرزها السن

السعودية تحدد 25 شرطاً جديداً لدخول المعتمرين من خارج المملكة أبرزها السن

كتب – أحمد رزق : حددت السلطات السعودية 25 شرطاً جديداً لدخول المعتمرين من خارج …