الرئيسية / سياحة عالمية / 1.1% انخفاض حجم حركة السياحة العائلية في اسبانيا
السياحة العائلية في إسبانيا

1.1% انخفاض حجم حركة السياحة العائلية في اسبانيا

الصحفية شيماء بكر

سجلت السياحة العائلية انخفاضا ملحوظاً حتي نهاية شهر نوفمبر لعام 2018 بنسبة 1.1%  عن العام الماضي من نفس الفترة  والتي اثرت بشكل مباشر من الناحية الاقتصادية علي المملكة ، وبحسب البيانات الإحصائية الأخيرة التي اصدرتها هيئة السياحة في إسبانيا  تشير إلي ان العائلات الإسبانية الكبيرة تسافر أقل ولكنها تنفق أكثر .

بلغ حجم الإنفاق للسياحة العائلية حوالي 18 مليون و316 ألف يورو ، مؤثرة بذلك علي الدخل القومي لإسبانيا بِما يقرب من المليون يورو، أي أقل بنسبة 1.1% مقارنة بعام 2018  ، و وفقا لدراسة صادرة عن الاتحاد الإسباني للعائلات و التي جري إعدادها الثلاثاء الماضي.

فقد أظهرت النتائج ان العطلات والإجازات تزداد اكثر في فصل الشتاء عن الصيف مرجعة ذلك لتعدد إجازات الجسور (وهي الاجازات التي تقترب من اجازه نهاية الاسبوع) مما يعكس الأمل في زيادتها حتي نهايه يناير المقبل .

ويرجع هذا الانخفاض إلى انخفاض متوسط الإنفاق لكل أسرة في العطلة الصيفية ، وهو 3.1%  ، بالإضافة إلى انخفاض حجم عدد الرحلات  بنسبة 2.9% ، وبالتالي حجم العائلات المسافرة 0.5%، وفقا لبيانات التقرير المفصل داخل مشروع  السياحة الأسرية .

ومع ذلك ، في عام 2018 ، ارتفع متوسط الإنفاق اليومي لكل أسرة  “بشكل ملحوظ” في عطلات نهاية الأسبوع وعطلات الجسور 349.66 يورو اي اكثر من 5.7% ، ففي عيد الفصح يشير التقرير الي  حجم الإنفاق الذي يصل الي 202.56 يوور اي 14.8% ،بينما في العطلات الصيفية (205.29يورو ، اي 5.7% ، وفي عيد الميلاد 191.20يورو ، بنسبه 15.9% .

ويشير التقرير إلي ان حجم الإنفاق لكل شخص في اليوم يزيد أيضا في أربعة أنواع من السفر ، ليصل إلى أعلى مبلغ في عطلات نهاية الأسبوع وإجازات الجسور ، بنسبة 5.7% ،  موضحا إلي ان المصدر الأكبر للإنفاق في رحلات السفر العائلية هو مكان الإقامة (الفندق) ، يليه الطعام ثم النقل في جميع أوقات السنة .

بشكل عام ، اظهر التقرير ان نسبة 89.5% من 850 عائلة شملهم الاستطلاع ، قاموا برحلة عائلية واحدة على الأقل في العام الماضي ، أي أقل بنسبة  3.2% عن العام الماضي،  في المتوسط  قامت كل عائلة  بثلاث رحلات سنوياً في إسبانيا و رحلة واحدة في الخارج .

ووفقاً للتقرير ، تسافر العائلات أكثر في عطلات نهاية الأسبوع والجسور بنسبة 44% مقارنة بالعطلات 33% وعيد الفصح  12.5% ، وعيد الميلاد 9.8%،  ومازال شهر أغسطس هو الشهر المفضل للسفر بنسبة 63.5%، يليه يوليو 52.7% و سبتمبر 24.3% ،  وتعد الأندلس هي الوجهة المفضلة للسفر في أي وقت من السنة .

 

كان متوسط عدد الأشخاص المشاركين في هذه الرحلات هو 4.77، في الغالبية العظمى من الآباء والأمهات والأطفال ولكن في بعض الأحيان في 51.3% من الحالات  يزداد وجود الأجداد .

وبحسب التقرير تسافر معظم العائلات مع حجز مسبق وهم يمثلون نسبة 97.4%، تتم بين شهر وثلاثة أشهر مقدما بنسبه 64.9%  ومن خلال مواقع الفندق مباشرة 47.3% مقارنة بـ 35% في العام الماضي ..يسلط هذا العام الضوء على الزيادة الملحوظة التي شهدتها الحجوزات السياحية 19.3%مقارنة بـ 6.5% في العام الماضي ، بينما كانت نسبة عروض اللحظة الأخيرة  20.2% مقارنة ب 14.1% العام الماضي .

شاهد أيضاً

إسبانيا تتحدث عن إنهيار جديد للسياحة بعد كورونا ورعب فى المنتجعات المهجورة

إسبانيا تتحدث عن إنهيار جديد للسياحة بعد كورونا ورعب فى المنتجعات المهجورة

توريزم ديلى نيوز – وكالات : رغم النتائج الكارثية لفيروس كورونا على القطاع السياحي فى …