الرئيسية / قضايا الساعة / 18 مشروعاً على أجندة وزارة الآثار فى 2019
آثار مصر الفرعونية - أرشيفية

18 مشروعاً على أجندة وزارة الآثار فى 2019

كتبت – دعاء سمير :

أعلنت وزارة الآثار، عن خطتها لافتتاح عدد من المشروعات الأثرية خلال العام 2019، والتي قد تصل لـ 18 مشروعا، لينضم إلى رصيد انجازاتها في المشروعات والاستكشافات التي تم خلال العام الجاري

وأكدت وزارة الآثار، أنه سيتم استكمال أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ (مرحلة أولى) الذي توقف عقب ثورة يناير 2011، عقب تنفيذ 25 % وصرف مبلغ 188 مليون جنيه بسبب نقص الموارد المالية،  وكانت اللجنة الاستشارية قدرت للمشرع المبلغ 800 مليون جنيه لانتهاء الكامل من المتحف وهو ما لم تستطيع وزارة الآثار توفيره.

كما سيتم افتتاح متحف كفر الشيخ ، بالتعاون مع المحافظة التى قدمت كل سبل التعاون مع وزارة الآثار، وتحمل التكلفة المادية للمشروع، والتى تصل لـ30 مليون جنيه مصرى تقريبًا.

تعكف وزارة الاثار على تطوير مجموعة من  المساجد الأثرية بالتعاون مع وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى مجموعة آثار بالدرب الأحمر، وكذلك صيانة وترميم مجموعة من الأديرة بالتعاون مع الكنيسة، والانتهاء من مشروع منطقة أبو مينا الأثرية.

وتسعي الوزارة للانتهاء من مشروع  مركز زوار أبيدوس وتطوير الموقع العام وخفض منسوب المياه الجوفية فى الاوزيريون بكوم أمبو، وبكوم الشقافة، وهو المشروع الذى تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 3.2 مليون دولار ويتم تنفيذه بالتعاون مع الحكومة المصرية، ويشمل تصميم بناء لنظام خفض المياه الجوفية أسفل معبد كوم أمبو، حيث أن نسب تنفيذ المشروع أصبحت متقدمة.

كما أعلنت عن تطوير قاعات العرض المركزى والمومياوات الملكية بمتحفي  العاصمة والحضارة، بالإضافة إلى استكمال أعمال مشروع ترميم هرم زوسر – المقبرة الجنوبية، مراحل تأمين سقف البئر، واستكمال الأعمال بواجهات الهرم، بدء أعمال إزالة المجاديل والأحجار المعلقة ببئر المقبرة الجنوبية، والكشف على التابوت وعمل التصميم المناسب للوصول للمستوى السفلى .

كما يعد مشروع تأمين وإضاءة البر الغربى بالأقصر من أهم المشروعات التي تعكف الوزارة على الانتهاء منها خلال العام الجديد حيث تم تنفيذ نسبه كبيرة من المشروع خلال 2018 وعلى وشك الانتهاء منه بالكامل وافتتاحه خلال العام الجديد

أكدت الوزارة أن 2019 ستشهد ترميم المعبد اليهودى (الياهو هانبي) بالإسكندرية بعد تعرضه لانهيار بسيط لتأثره بالنوات والأمطار الشتاء قبل الماضى، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، كما سيتم تطوير متحف الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص، و متحف طنطا ،و متحف المركبات الملكية ببولاق ،و قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادى، وافتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية.

أما المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية  الذي يعد من أهم وأقدم المعالم السياحية بالمدينة، وتسعى وزارة الاثار في العام الجديد إلى استكمال الهيكل المعدني والرفع المساحي، ليصبح مركزا عالميا للبحث العلمي، كما تضم أعمال التطوير كشك الجبلاية بقصر محمد على بشبرا، وقصر البارون.

شاهد أيضاً

السعودية تحدد 25 شرطاً جديداً لدخول المعتمرين من خارج المملكة أبرزها السن

السعودية تحدد 25 شرطاً جديداً لدخول المعتمرين من خارج المملكة أبرزها السن

كتب – أحمد رزق : حددت السلطات السعودية 25 شرطاً جديداً لدخول المعتمرين من خارج …