الرئيسية / توريزم نيوز / نشاط ملحوظ من5 أسواق غربية بالصعيد ..حضور سياحي باهت لايطاليا عكس التوقعات

نشاط ملحوظ من5 أسواق غربية بالصعيد ..حضور سياحي باهت لايطاليا عكس التوقعات

رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية:

  • تطور إيجابي في متوسط إنفاق السائح ..وحراك قوى للسياحة الثقافية

كتب – أحمد رزق :

كشف محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية ، نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالصعيد ، عن أهم التغيرات التي شهدها الموسم الجاري ، مقارنة بالموسم الماضي ، و كان من أبرزها ارتفاع معدل إنفاق السائح كما شهدت السياحة الوافد للمقاصد الثقافية نشاطاً كبيراً في حجم الحركة الوافد من السوق الإسباني.

أكد عثمان فى تقرير أن هناك 5 أسواق شهدت نشاط ملحوظ كانت علي الترتيب التالي السوق الإسباني يليه أمريكا اللاتينية ثم فرنسا ، و التي عادت بقوة يليها السوق الألماني ، بينما شهد المقصد المصري تدفق متميز من السوق الأمريكي .

فيما خالفت بعض الأسواق المصدر لحركة السياحة الثقافية  توقعات السوق ، يأتي في مقدمتها السوق الإيطالي ، كما أن مؤشر التدفق من السوق الانجليزي يعد مسار تساؤل خاصة و أنه كان يمثل 40% من التدفق ، بينما أصبح يظهر “علي خجل” بالرغم من كافة التسهيلات و عوامل الجذب للحركة التي تم تقديمها .

أوضح التقرير أن هناك بعض الأسواق التي كانت تعرضت للانحسار عقب يناير 2011 قد عادت للتدفق و يأتي علي رأسها السوق الاسكندينافي ، فيما كان هناك ثلاثة أسواق بمثابة مفاجئة للقطاع هي علي التوالي النمسا ، بلجيكا و هولندا بتدفق مقبول جدا.

كما أشار تقرير لجنة التسويق ، إلي أن السوق الياباني كان السوق الأول من آسيا دعما لحركة السياحة الوافد من آسيا ، و كان من اللافت للانتباه، أن هذا السوق بدأ في الظهور مبكرا حيث بدأت حركة منه خلال موسم الصيف ،بعد أن كان يبدأ تدفقه خلال الشتاء  فقط .

بينما حافظ  السوق الهندي علي تدفقه بمستوي ثابت بالرغم من حرق الأسعار غير المبرر من بعض الشركات المصرية .

و تابع التقرير أن  السوق الصيني  ما يزال “الكنز” الذي لم يتم الاستفادة منه حيث أن الصين تصدر ١٥٠ مليون سائح سنويا ولو استطاعت مصر أن تحصل علي 1% فقط  من حركة السياحة الصينية حول العالم لبلغ نصيب مصر مليون و نصف سائح سنويا.

فيما لفت تقرير اللجنة إلي أن السوق الكوري  بدأ تدفق الحركة منه مطلع شهر نوفمبر للمرة الأولي ، و ذلك بعد فترة طويلة من انحسار الحركة منه ، مشيرا إلي أهمية الاستعداد لتدفق الحركة الوافد منه خلال الموسم المقبل .

و علي مستوي تطور معدل متوسط إنفاق السائح أكد التقرير أن متوسط إنفاق كان في أدني مستوي له عقب يناير 2011 حيث كان يبلغ 25 دولار ، بينما بلغ متوسط الإنفاق خلال الموسم الماضي ، من الـ70 دولاراً وفقا لدراسة أعدها البنك المركزي المصري ،و من أبرز التوقعات أن يصل حجم متوسط إنفاق السائح إلي 100 دولار خلال الموسم المقبل .

و تأتي اليابان علي رأس قائمة الدول الأعلى أنفاقا تليه الولايات المتحدة ثم ألمانيا ، السياحة الصينية في حاجة ماسة لبذل جهد أكثر لرقع معدل إنفاق السائح الصيني .

كما لاحظ التقرير أن  كل البرامج السياحية لم تتغير ،  بمعني أن يومي التدفق  في الأقصر و أسوان  ما زال هو السبت ،و بالنسبة للسوق البلجيكي و الفرنسي هو الاثنين كذلك  باقي الاسواق و يجب علي شركات السياحة حلحلت  التكدس و محاوله توزيع التدفق علي باقي الأسبوع قدر المستطاع .

شاهد أيضاً

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

رئيس الوزراء يناقش فض التشابكات المالية بين البترول و”الكهرباء” و”الطيران”

كتبت- سها ممدوح: عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم؛ لمتابعة جهود فض …