الرئيسية / قضايا الساعة / “فوكس نيوز”: 10 معالم سياحية مهددة بالاختفاء بينها “أبو الهول”
مصر تحتل المركز 65 بمؤشر تنافسية السياحة والسفر لعام 2019

“فوكس نيوز”: 10 معالم سياحية مهددة بالاختفاء بينها “أبو الهول”

كتب- قاسم كمال:

نصحت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، السياح بزيارة 10 معالم ووجهات سياحية مهددة بالاختفاء، لعدة أسباب أبرزها التغيرات المناخية والتلوث والعوامل البيئية والإرهاب والاضطرابات السياسية.

وتزايد الشعور بخطورة فقدان أشهر المعالم السياحية فى العالم، بعد الحريق الهائل الذي تعرضت له كاتدرائية نوتردام فى فرنسا الشهر الماضي، مما يدفع نحو التساؤل عن المعالم البارزة الأخرى أو حتى الوجهات المعرضة لخطر الاختفاء تماما، سواء كان التهديد ناتجا عن الطبيعة أو الجنس البشري.

وقالت “فوكس نيوز”، بعد عشرين عامًا من الآن ، سيتذكر الناس المكان الذي كانوا فيه بالضبط وماذا كانوا يفعلون عندما سمعوا أن نوتردام كانت تحترق.

وضمت قائمة “فوكس نيوز”، جزر غالاباغوس فى الإكوادور مسقط رأس نظرية التطور، والتى تتعرض لخطر السياحة البرية، حيث إنها موطن لبعض النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض على الأرض، ومع الارتفاع غير المنظم في كثير من الأحيان في السياحة البرية، بات سكان الجزر الأكثر هشاشة في خطر، مشيرة إلي أنه من عام 1999 إلى عام 2005 ، زاد عدد السكان – الذي يقتصر على العيش على 3% فقط من مساحة أراضي الجزيرة بنسبة 60%، وبحلول عام 2021 ، تتوقع مؤسسة غالاباغوس للمحافظة على الأرض أن يكون حوالي 75%.

كما ضمت القائمة كنيسة المهد فى بيت لحم والتي تهددها التهديدات: أضرار المياه والحرائق، حيث اندلع بها حريق في عام 2014 بعد يومين فقط من زيارة البابا.

وفي عام 2009 ، ذكرت مؤسسة سميثسونيان أن سقفها متعفن ، وأن لوحاته وفسيفساءه تتعرض لأضرار بالمياه، الأمر الأكثر إثارة للقلق هو حقيقة أن الكنائس الثلاث – الأرمينية والأرثوذكسية اليونانية والكاثوليكية الرومانية – المسؤولة عن الاعتناء بها غالباً ما تتعارض مع بعضها البعض.

كما جاء البحر الميت ضمن القائمة والذي يهدده نقص المياه، وقال “فوكس نيوز” إن البحر الميت يموت أيضا بمعدل ينذر بالخطر.

وأوضحت أنه  في عام 1950 كان طوله 50 ميلا، واليوم ، يبلغ طوله 31 ميلا، مشيرة إلي  إن الخط المتراجع هو نتيجة لتحويل إسرائيل والأردن وسوريا المياه بعيدا عن نهر الأردن – المصدر الرئيسي للمياه في البحر الميت.

ووفقا لصحيفة التايمز أوف إسرائيل ، فإن مستوى المياه ينخفض ​​أكثر من ثلاثة أقدام سنويا،  مع ذلك تأتي مشكلة كبيرة:

كما وضعت”فوكس نيوز” جزيرة كومودو بإندونيسيا ضمن الوجهات والمعالم السياحية المهددة بالاختفاء، والتي يهددها تهريب تنين كومودو العملاق والذي يأكل الغزلان، فإن هذه التنانين، يمكن أن تنمو لتكون بطول 9 أقدام، وبعد خرق حلقة تهريب تنين كومودو هذا الربيع ، أعلنت الحكومة أنها ستغلق الجزيرة – ربما لمدة تصل إلى عام – ابتداء من يناير 2020.

وجاء تمثال أبو الهول بالجيزة ضمن القائمة والذي تهدده الرمال ومياه الصرف الصحي.

وقالت”فوكس نيوز”، إنه على الرغم من أن المهندسين قاموا مؤخرا بإنقاذ أقدم هرم في مصر ، إلا أنه من الصعب ألا تقلق بشأن تمثال أبو الهول بالجيزة بسبب الرمال.

وأوضحت أن التمثال البالغ من العمر 4500 عاما، تعرض للخطر فى عام 2007 بسبب تسرب المياه الجوفية والصرف الصحي، مشيرة إلي أن الحكومة المصرية تعمل علي الحفاظ على واحدة من أثمن معالمها السياحية.

ونصحت السياح بزيارة تمثال أبو الهول وأهرامات الجيزة خصوصا أثناء عروض الصوت والضوء.

كما يهدد التلوث تاج محل في الهند والذي يستقطب 70 ألف زائر يوميا، ومع كون الهند أسرع الدول نمواً في العالم ، فمن المحتمل أن تزداد الأمور سوءا.

وضمت قائمة “فوكس نيوز” جزيرة القيامة في تشيلي والتي يهددها ارتفاع مستويات البحر، وقد تختفي التماثيل الأيقونية بالجزيرة بسبب التغيرات المناخية.

كما ضمت أيضا تمثال الحرية بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يتعرض لخطر ارتفاع مستويات سطح البحر بسبب الأعاصير.

وجاءت روما ضمن القائمة والتي تتعرض لخطر الطقس القاسي والتهديدات الإرهابية وأعمال التخريب.

شاهد أيضاً

بريطانيا تجيز استخدام لقاح "فايزر" الأمريكية وتبدأ طرحه الأسبوع المقبل

بريطانيا تجيز استخدام لقاح “فايزر” الأمريكية وتبدأ طرحه الأسبوع المقبل

وكالات: وافقت الحكومة البريطانية، الأربعاء، على استخدام اللقاح الذي تنتجه شركتا “فايزر” و”بيونتيك” ضد فيروس …