الرئيسية / تجربتي / السياحة السوداء نمط جديد فى ليتوانيا لزيارة أماكن تصوير مسلسل “تشيرنوبيل”

السياحة السوداء نمط جديد فى ليتوانيا لزيارة أماكن تصوير مسلسل “تشيرنوبيل”

ترجمة- أميرة أحمد:

ظهرت فى الأونة الأخيرة نمطاً جديداً من الأنماط السياحية وبدأ يأخذ مكاناً بارزا على خريطة السياحة العالمية وهو السياحة السوداء , أو سياحة النكبات والكوارث والتى انتشرت فى كثير من بلدان العالم ومنها ليتوانيا , حيث عملالقائمون على تصوير مسلسل “تشيرنوبيل” الذى لاقى نجاحاً كبيراً، بإختيار أحد المواقع فى ليتوانيا لتصوير أحداث العمل الفنى، بعد أن وجدوا نسخة كربونية من محطة الطاقة النووية مناسبة لتصوير بعض المشاهد الأكثر إثارة للصدمة، وقالت صحيفة “ذى صن” البريطانية أن الكثير من الأحداث تم تصويرها في محطة إجنالينا للطاقة النووية (INPP)، التي بنيت في نفس عصر “تشرنوبيل” المشؤوم.

وأصبحت هذه المنطقة محل جذب سياحى حيث يمكن للزوار والسائحين الآن حجز جولة في المنطقة التى تم تصوير أحداث المسلسل فيها، على بعد 90 دقيقة بالسيارة من فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، حيث يوجد غرفة المفاعل وغرفة التوربينات ولوحة التحكم، وهناك أيضًا فرصة للصعود إلى أعلى المفاعل وسقفه.

وحجز الجولات السياحية الجديدة يتم قبل شهرين على الأقل من الجولة التي تستغرق ساعتين ونصف، مع السماح بحد أقصى 15 شخصًا يوميًا، ويحتاج الزائرون إلى إزالة جميع الملابس الخارجية وإرتداء الملابس والأحذية الواقية، بعد القيام أولاً بترك جميع الهواتف المحمولة والكاميرات والممتلكات الشخصية الأخرى.

ويتم إيقاف تشغيل محطة توليد الكهرباء بشكل تدريجي لكنها لا تزال نشطة وتوظف حوالي 2000 شخص، وأثناء الرحلات، يسعد الموظفون بالتحدث عن حياتهم وعملهم في المصنع.

وفي مدينة “Visaginas المجاورة” التي بنيت في عام 1975 لاستيعاب عمال المصنع وعائلاتهم يمكنك التجول في محاكي تشغيل بلوحة التحكم بلوك INPP” “، وتم بناء محطة الطاقة الكهربائية، حيث تم استخدامها لتدريب العمال واستكشاف حلول لحالات الطوارئ.

وخلال الرحلات ، يحصل الزوار على فرصة لرؤية محاكي محطة توليد الطاقة في العمل، ويبلغ عدد سكان المدينة التي كانت في يوم من الأيام 34 ألف نسمة، أقل من 20 ألف نسمة.

 

 

شاهد أيضاً

رحلة بالدراجات الهوائية تروج للسياحة البيئية فى البحر الأحمر

رحلة بالدراجات الهوائية تروج للسياحة البيئية فى البحر الأحمر

كتبت-سها ممدوح: شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة فعاليات، انطلاق رحلة فريق “إن اس كروسينج” …