الرئيسية / توريزم نيوز / “عياد”: إرجاء تغيير نظام سداد مستحقات شركات الطيران أسبوعياً لحين الدراسة
نادر عياد – رئيس لجنة النقل والطيران بغرفة شركات السياحة

“عياد”: إرجاء تغيير نظام سداد مستحقات شركات الطيران أسبوعياً لحين الدراسة

كتبت- ميرفت رشاد:

أرجأت لجنة الطيران والنقل السياحي بغرفة شركات السياحة، برئاسة نادر عياد، تغيير نظام سداد “BSP” مستحقات الاتحاد الدولى للنقل الجوي “الأياتا” أسبوعيا، لحين دراسة المقترح المقدم من جانب شركات الطيران.

وكانت لجنة السياحة والطيران المشتركة “”APJC، والتى تضم 12 عضوا ( 6 ممثلين لشركات الطيران – 6 ممثلين لشركات السياحة)، قد عقدت اجتماعا، أمس الأربعاء، لمناقشة الطرق وتقديم الحلول والاقتراحات المناسبة لنظام سداد الشركات مستحقات “الأياتا”، واتخاذ كافة الإجراءات لحماية مصالح جميع الأطراف من وقع أي ضرر مستقبلي .

وقال نادر عياد، عضو مجلس إدارة غرف شركات السياحة، ورئيس لجنة الطيران والنقل السياحي بالغرفة، فى تصريحات خاصة لـ”توريزم ديلى نيوز”، إنه تم إرجاء تغيير نظام سداد مستحقات تذاكر شركات الطيران أسبوعيا، لحين دراسة المقترح المقدم من جانب الشركات، موضحا أنه قد تم التصويت علي تغيير نظام السداد BSP”” ليكون أسبوعيا؛ إلا أن النصاب القانوني للتصويت لم يكتمل، ليبقى الوضع على ما هو عليه.

وأوضح “عياد”، أن ممثل “الأياتا” بمصر قد قام خلال الاجتماع باستعراض المقارنات بحجم مبيعات السوق المصري منذ عام ٢٠١٧ حتي الآن، و التي شهدت زيادة ملحوظة في حجم الشركات المتعثرة عن السداد لعام ٢٠١٩، مما استوجب لشركات الطيران باقتراح علي ممثلي لجنه APJC  تغير نظام السداد BSP ليصبح بصورة أسبوعية.

وأضاف أن شركات السياحة تحاول وستظل تحاول في المساهمة لمساعدة شركات الطيران لتقليل مخاطر عدم السداد، والحفاظ علي القطاع بمساعده شركات الطيران للحفاظ، و لذلك تم التوضيح أن تغيير نظام السداد لفترة أقل لن يحمي مصالح شركات الطيران بالقدر الكافي وذلك لأن احتمال التعثر عن السداد ستكون  ما زالت قائمة، مشيرا إلي أن الدورة المحاسبية للسداد لدى بعض فئات مستخدمي تذاكر الطيران وخاصة في قطاع الأعمال أطول مما يسمح بالسداد الأسبوعي؛ ولكن تم الاقتراح بدراسة ما تقوم بتغطيته شركات التأمين القائمة والمعتمدة من منظومة “الأياتا” والاعتماد على هذه المنظومة الفعالة للحماية من تعثر السداد.

وأوضح أن أعضاء شركات السياحة طلبوا من رئيس لجنه الـ “APJC” وجميع شركات الطيران المشاركة، عقد اجتماعات ومباحثات سريعة لتقديم الحلول والاقتراحات بدلا من تغيير نظام  السداد، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق علي عقد اجتماع لاحق للجنة APJC”” فى شهر يوليو المقبل.

كما أعرب “عياد” عن شكره لشركات الطيران لتفهممها موقف شركات السياحة وحفاظها علي استقرار السوق المصري والتعامل معها بمرونة خلال الفترة الراهنة.

 

شاهد أيضاً

شرم الشيخ تستقبل أولى رحلات أير كايرو من اوزبكستان على متنها 160 سائحا22

شرم الشيخ تستقبل أولى رحلات أير كايرو من اوزبكستان على متنها 160 سائحا

كتبت – مروة السيد : استقبل مطار شرم الشيخ الدولي رحلة شركة أير كايرو التابعة لوزارة …