الرئيسية / تجربتي / حديقة الفسطاط .. تجربة من داخل التاريخ.. ترسانة الأسلحة تحولت لمتنزه سياحي
حديقة الفسطاط

حديقة الفسطاط .. تجربة من داخل التاريخ.. ترسانة الأسلحة تحولت لمتنزه سياحي

كتب – محمود السعيد :

تتميز حديقة الفسطاط بمساحات خضراء واسعة مما يجعلها تتميز بطابع جميل وساحر كما تستطيع الحديقة كسب توجه الأطفال دائماً لها.

موقعها حسب التاريخ القديم.. تقع في الجزء الشمالي الشرقي من حصن بابليون داخل مدينة الفسطاط الذي أسسها “عمرو بن العاص” فكانت تتميز مدينة الفسطاط بطابع جغرافي متميز حيث كان يمر بها نهر النيل ليقسمها نصفين بالإضافة إلي أرض واسعة والجبل الشرقي .

موقعها الحالي .. شارع صلاح سالم بمنطقة مصر القديمة .. سبب نشأة حديقة الفسطاط هو أن “أحمد بن طولون” قرر بناء ترسانة في مدينة الروضة التي كانت تقع بالقرب من مدينة الفسطاط وعندما تولي “محمد الإخشيدي” الحكم قام بتحويل تلك الترسانة إلي حديقة ومن هنا سميت بحديقة الفسطاط.

مساحات واسعة في حديقة الفسطاط

سميت الحديقة “بالفسطاط” لأن عندما بني عمرو بن العاص هذه المدينة بعد فتحه لمصر عام 64 هجرياً ووصوله إلي “الإسكندرية” أمره الخليفة عمر بن الخطاب أن يختار منطقة يصبح التواصل منها مع مركز الحكم سهلاً فقرر “عمرو بن العاص” الجلوس في المنطقة المجاورة “لحصن بابليون” حيث سأل “الصحابة” أين تنزلوا قالوا “نعود إلي فسطاطه .. فسطاط عمرو” وتعني كلمة “فسطاط” في اللغة المعسكر أو المخيم أو أيضاً بيت من الشعر.

حديقة الفسطاط

 

يمكن للكبار والأطفال الاستمتاع في الحديقة والقيام بالعديد من الأنشطة مثل ممارسة العديد من الألعاب الرياضية الجماعية لان الحديقة تقع علي مساحة خضراء كبيرة حوالي 10 كيلو متر مربع وبها أكثر من 20 لعبة ترفيهية ويمكن أيضا ممارسة هواية ركوب الدرجات واخذ الصور التذكارية مع الأشجار والمناظر الطبيعية الساحرة .

 

ألعاب حديقة الفسطاط

سعر تذكرة دخول الحديقة 5 جنيه .. الحديقة سهل الوصول إليها عن طريق المترو ونزول محطة “الملك الصالح”وركوب مواصلة قصيرة إلي الحديقة أو ركوب مواصلة من منطقة السيدة عائشة حتي الحديقة .. مواعيد الزيارة تفتح يوميا من الساعة 8 صباحاً 9 مساءاً طوال أيام الأسبوع .

شاهد أيضاً

حنان شوقي تروج للسياحة المصرية من استراحة السادات بسانت كاترين

حنان شوقي تروج للسياحة المصرية من استراحة السادات بسانت كاترين

كتبت-سها ممدوح: قامت الفنانة المصرية حنان شوقي، اليوم الجمعة، بجولة سياحية بمدينة سانت كاترين، لزيارة …