الرئيسية / توريزم نيوز / “الشباب والرياضة” ترفع إله الموت من إستاد القاهرة بعد غضب رواد فيسبوك
أنوبيس إله الموت

“الشباب والرياضة” ترفع إله الموت من إستاد القاهرة بعد غضب رواد فيسبوك

كتب – محمود السعيد :

قرر “أشرف صبحي” وزير الشباب والرياضة إستبعاد تمثال أنوبيس “إله الموت” عند الفراعنة من إستاد القاهرة وعدم مشاركت التمثال في حفل إفتتاح البطولة المقرر لها غداً الجمعة علي خلفية موجة الغضب التي إجتاحت مواقع التواصل الإجتماعي لرمزية هذا التمثال .

وقال وزير الرياضةفى تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض بالمتحف الكبير  “تواصلت مع وزير الآثار أمس للوقوف على رمزية التمثال الذي أضافته الشركة العالمية المشرفة على حفل الافتتاح، والتي لا تعي ما يرمز له، وعلى الفور تداركنا الأمر وقمنا باستبعاد النموذج.

وشدد الوزير على أنها كانت مجرد بروفة تجريبية قابلة للتعديل..و”أنوبيس” يرمز إلى “إله الموت” عند قدماء المصريين، الأمر الذي أثار ضجة على صفحات التواصل الاجتماعي.. ودلالة وجوده في افتتاح العرس الأفريقي.

ونقلت مواقع صحفية عن متخصصة في علم الآثار، قولها إن هذ الاعتقاد غير صحيح، “وأن الإله أنوبيس كان إله الموتى، لكن خلال عصر الدولة القديمة فقط”.

ونقل عن متخصصة في علم الآثار.. قولها إن هذ الاعتقاد غير صحيح..وأن الإله أنوبيس كان إله الموتى لكن خلال عصر الدولة القديمة فقط..وأضافت إن “ذلك تغيّر في عهد الدولة الوسطى، وأوزوريس أخد مكانه كإله الموتى في هذا الوقت، وأصبح الإله أنوبيس وقتها إله التحنيط”.

وقال : “إن الهوية الخاصة بالآلهة ليست ثابتة طيلة الوقت، بل متغيرة”.. معبرة عن رأيها في شكل المجسم بأنه “كان من الممكن أن يظهر بشكل أفضل من ذلك، لكن الأمر لا يستحق الضجة المُثارة حوله على مواقع التواصل”.

على جانب آخر قال الدكتور محمد شيحة، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، “إن الإله أنوبيس” هو إله التحنيط عند قدماء المصريين.

شاهد أيضاً

افتتاح مدرسة تواصل بعزبة خير الله لتعليم الأطفال وتدريبهم على الحرف

افتتاح مدرسة تواصل بعزبة خير الله لتعليم الأطفال وتدريبهم على الحرف

كتب – أحمد رزق : شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يرافقها اللواء …