الرئيسية / قضايا الساعة / هل كانت مصر مجرد عطلة شاطئية للروس.. وكيف خطفت معالم تونس الأثرية أبصارهم؟
قصر الجم بتونس "كولوسيوم"

هل كانت مصر مجرد عطلة شاطئية للروس.. وكيف خطفت معالم تونس الأثرية أبصارهم؟

كتب- قاسم كمال:

مع غياب الروس عن المنتجعات المصرية للعام الرابع علي التوالي، احتفظت تونس بمكانتها فى صدارة تصنيف الوجهات الصيفية الأكثر شعبية بين السياح الروس هذا العام، بحسب ممثلو صناعة السياحة في روسيا.

وعلي الرغم من أن السياح الروس يفضلون السياحة الشاطئية، إلا أنها لم تصرف أنظارهم عن السياحة الثقافية؛ إذ بدأ منظمي الرحلات السياحة فى روسيا الترويج للسياحة الثقافية فى تونس من خلال وضع أبرز المناطق الأثرية ضمن برامجهم السياحية هذا العام؛ فهل كانت مصر مجرد عطلة شاطئية للروس؟

وكان وزير السياحة التونسي، روني الطرابلسي، قد قال في تصريحات سابقة، إن العديد من السياح الروس توجهوا إلى تونس كبديل لهم عن مصر وتركيا في وقت سابق، والآن لا نريد أن نخسرهم.

وبلغت أعداد السائحين الروس الوافدين إلي تونس نحو 630 ألف سائح خلال العام الماضي، وتستهدف زيادتها إلي نحو 725 ألفا بنهاية العام الجاري.

وكشفت صحف روسية متخصصة عن أبرز  المعالم الأثرية فى تونس والتي يروج لها وكلاء السفر الروس، وهي قصر الجم أو مسرح الجم، أو”كُولُوسِّيُومْ” بمدينة الجم، والذي تم بناؤه عام 238م، ومتحف باردو ثاني متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية بعد متحف فسيفساء زيوغما في تركيا، ومدينة سيدي بوسعيد أول موقع محمي في العالم ويعود تأسـيسـها إلى القرون الوسطى، ومدينة قرطاج التي أسسها الفينيقيون حوالي 814 قبل الميلاد، فضلا عن الواحات التونسية.

وكانت “توريزم ديلي نيوز” قد نشرت دراسة أعدتها شركة “فيزا“، كشفت فيها عن زيادة نفقات السياح الروس الذين يسافرون للخارج بنسبة 7% من خلال استخدام بطاقات “فيزا” فى صيف هذا العام، عن نفس الفترة من العام الماضي، كما سيزداد عدد البطاقات المستخدمة في الخارج بحوالي 10٪.

واحتلت تونس قائمة أفضل 10 دول مع أكبر زيادة في الإنفاق الروسي بواسطة بطاقات فيزا في صيف عام 2019، بنسبة زيادة 25% عن العام الماضي، تلتها قبرص، وجورجيا بنفس الزيادة، وفى المرتبة الرابعة جمهورية الدومينيكان بنسبة زيادة 21%، وفى المرتبة الخامسة أيسلندا بنسبة زيادة 19%، في حين جاءت تركيا فى المرتبة السادسة بنسبة 17%، واليابان فى المرتبة السابعة بنسبة 15%، والمجر فى المرتبة الثامنة، بنسبة 15%، وفيتنام فى المرتبة التاسعة بنفس الزيادة، ومالطا فى المرتبة العاشرة بنسبة 14%.

وكانت شركة “كوليرز إنترناشيونال” المتخصصة فى الأبحاث والدراسات الفندقية والعقارية، قد توقعت فى تقرير سابق لها أن يصل عدد السياح الروس إلي 42.5 مليون سائح علي مستوي العالم في عام 2023، مع ارتفاع إنفاقهم إلي 9.2 مليار دولار.

شاهد أيضاً

شروط جديدة للحصول على دعم تحفيز الطيران من 1يناير .. العناني يعتمد الضوابط

شروط جديدة للحصول على دعم تحفيز الطيران من 1يناير .. العناني يعتمد الضوابط

كتبت – مروة السيد : كشفت ضوابط برنامج تحفيز الطيران السياحي الوافد من الخارج عن …