الرئيسية / لايف استايل / كيف تتعامل مع الأغبياء؟ .. نصيحة لا تبتعد عنهم .. دراسة تحدد الأسباب
تعلم كيف تتعامل مع الأغبياء؟ .. نصيحة لا تبتعد عنهم .. دراسة تحدد الأسباب
تعلم كيف تتعامل مع الأغبياء؟ .. نصيحة لا تبتعد عنهم .. دراسة تحدد الأسباب

كيف تتعامل مع الأغبياء؟ .. نصيحة لا تبتعد عنهم .. دراسة تحدد الأسباب

كتبت – دعاء محمود : العالم يتسع لجميع أنواع البشر ومن بينهم الأغبياء بالطبع .. تناولات دراسات أكاديمية عديدة هذه الظاهرة وحددت أسبابها .
أكدت الدراسات والبحوث العلمية من خلال جامعتي Johns Hopkins وNebraska بدراسة حديثة أن هناك فيروس يدعى Chlorovirus ATCV-1 موجود منذ القدم وتم اكتشافه مؤخراً ويعيش في الطحالب الخضراء في بحيرات المياه العذبة، يسبب قلة الإدراك والقدرة على التحليل لدى الناس، ويزيد من الغباء لديهم.

وأوضح العلماء أن 44% من البشر يحملون هذا الفيروس ذو التأثير طويل الأمد، والّذي يعمل على بلادة العقل. وأشار الباحثون أن هذا الفيروس يعيش في حلق الإنسان.

تعلم كيف تتعامل مع الأغبياء؟ .. نصيحة لا تبتعد عنهم .. دراسة تحدد الأسباب
تعلم كيف تتعامل مع الأغبياء؟ .. نصيحة لا تبتعد عنهم .. دراسة تحدد الأسباب

إن حاولت غالبا الدخول في نقاش مع أحد ”الأغبياء“ انسحب فوراً رغم أنك تملك كل الكفاءة والدلائل والمراجع للنقاش أياً يكن موضوعه، قد تنسحب بسبب كمية الغباء التي تراها ”هائلة“ لدرجة أنك ملزم أن تشرح له بالتسلسل وتبدأ معه من الصفر، ومن السائد أننا نفسر هذا الغباء على أنه تعصب لنادي أو فريق اوحزب أو لعادات وتقاليد مجتمعية أو إنغلاق فكري وصعوبة بالإدراك .

قد يظن أنه ربح النقاش

المتعصب والمنغلق قد يظن أنه ربح النقاش وأنك لم تستطيع الرد عليه، وسوف يستذكر هذه القصة بين الناس الذين قد ينبهرون بقدرته ودهائه الحواري ويتبعون بعض أفكاره ويدافعون عنها.
في نقاط تعلم بسيطه تعلم كيفية التعامل مع الغبي.
• خفض من سقف توقعاتك من الاخر.
هذه مهمة صعبة، ولكنها مهمة جداً، فمن أهم الأسباب التي تشعرك بالإحباط باستمرار كم الغباء الموجود في هذا العالم لأنك تتوقع من الجميع أن يكونوا في مثل ذكائك، أو ذكاء أصدقائك المقربين، أو الناس الذين تحترمهم أكثر من غيرهم..
وذكر نفسك بأن الفرد «العادي» لن يلبي توقعاتك العالية بكيفية التفكير والتصرف ولذلك ينبغي خفض توقعاتك .

إذا كنت تتوقع الأسوأ، إذا كنت لا تتوقع من الناس أن يكونوا جادين ومحترمين دائماً، فستكون مفاجأة سارة عندما يكونون كذلك – محترمين وجادين – وعندها لن تصاب بالإحباط وبخيبة الأمل عندما يكونون كما توقعت.

الوراثة

• يجب أن تفهم امكانيه عدم أتاحت مزايا أتيحت لك وراثيآ او بيئيآ
الذكاء يتكون إلى حد كبير من خلال الوراثة ولكن واحدة من أهم الأسباب التي قد تكون سبباً في ذكائك أنك تأتي من بيت فيه حب واستقرار و تحصل على تعليم جيد .ويقدم إليك رعاية من قبل أفراد أسرتك وقد يتيح اليك العمل بدوام جزئي إلى جانب الدراسة، أو تحمل مسؤوليات أخرى.. أضاعت فرصتك وأضاعت وقتك كي تصبح ذكياً.
عندما يحبطك شخص غبي، فقط اسأل نفسك إذا كان الشخص قد أخذ فرصة كاملة كما أخذت.

• لابد أن تعرف ليس لديك القدره علي تغيير عقولهم.
• نقطة مهمة أخرى عليك أن تفهمها قبل أن تتورط مع الأغبياء، فقد تعتقد أن هذا السبب قد يؤدي إلى الفوز في كل مرة، وهذا الشخص غبي سوف يسير بعيداً عن التفكير السليم.

الإحباط

• إذا كنت تدرك أنه في حين قد يكون لديك آراء صالحة جداًً ومعقولة فلن تكون قادراً على إقناع شخص غبي بوجهة نظرك بسهولة جداً، وبعد ذلك سوف تتوقف عن المحاولة، وإذا قررت التوقف عن محاولة لجعل الشخص الغبي يرى وجهة نظرك؛ فإنك سوف تكون أقل احتمالاً للحصول على الإحباط من ذلك بكثير.
• تذكر أن هدفك هو ألا تجعل الشخص الغبي يتفق معك إنما لجعل نفسك تتمتع بالهدوء والعقلانية في التعامل معه أو معها.
• حاول أن تنظر من زاويتهم وهاذه طريقة أخرى لتغيير نهجك تجاه الأغبياء هي أن تنظر للقضايا من خلال وجهات نظرهم ولكن قبل أن تنطلق في طريقك، تأكد أن لديك فهماً معقولاً للحجة التي يعتقد بها الجانب الآخر، وتحاول أن ترى أن الحقيقة قد تكون هناك في الجانب الآخر.

منطقة محافظة

• انظر أيضاً من أين أتى الشخص، فهذا يمكن أن يساعدك على فهم رأيه في هذا العالم، إذا كان قد نشأ في منطقة محافظة جداً في حين أنك ترعرعت في منطقة منفتحة جداً فلن ترى تقارباً في كل القضايا.

• المعرفة هي القوة وخصوصاً عندما تتعامل مع الذين ليست لديهم معرفة، وإذا كنت ترغب في التعامل مع الأغبياء فلابد من استخدام أفضل ما لديك من قدرات، ثم عليك تقديم الحقائق بشكل مباشر.
• اقرأ بقدر كبير واستمع إلى الإذاعات التي تقدم معلومات، وشاهد واقرأ الأخبار، وتأكد أن لديك فهماً راسخاً لأي مفهوم قبل البدء في أي جدل كلما زادت حصيلتك من الحقائق ونقاط الحوار التي تعرفهاكان من الأسهل عليك أن تحجم الغبي.

• من أهم اهدفك يجب ألا يكون بالضرورة إثبات أنك على حق عندما تتحدث لشخص غبي، فإنه كلما رآك جاهزاً لمنازلته ابتعد عنك.

إقرأ أيضاً :

“الفيروس التاجى” يجبر شركات طيران روسية على وقف رحلاتها إلى الصين 

شاهد أيضاً

أرباح ضخمة لشركات الإنترنت الصينية بسبب كورونا

أرباح ضخمة لشركات الإنترنت الصينية بسبب كورونا

كتبت – أماني سامح – وكالات : كشفت بيانات رسمية أن قطاع الإنترنت في الصين …