الرئيسية / توريزم نيوز / وزارة السياحة تكشف حقيقة طرح الحكومة 351 قطعة أثرية للبيع بالخارج
الوقائع المصرية تنشر قواعد تصنيف المنشآت الفندقية الجديد
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

وزارة السياحة تكشف حقيقة طرح الحكومة 351 قطعة أثرية للبيع بالخارج

كتبت- سحر عبد الغني: أكدت وزارة السياحة والآثار، أنه لا صحة على الإطلاق لطرح الحكومة أي قطع أثرية للبيع بالمزادات الدولية سواء الأمريكية أو غيرها، مُشددةً على حرص واهتمام الدولة بالحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري لمصر، وتكثيف الجهود لاسترداد كافة القطع الأثرية المسروقة والمهربة بطرق غير شرعية للخارج.

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بعرض351 قطعة أثرية للبيع بأحد المزادات العلنية بولاية “كولورادو” الأمريكية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة السياحة والآثار.

أنفوجراف وزارة السياحة والاثار

وقالت الوزراة، إن عملية استرداد القطع الأثرية من الخارج شهدت طفرة كبيرة منذ عام 2015 وحتى الآن، حيث نجحت إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، في استعادة 23 قطعة أثريه خلال عام 2019، من عدة دول وهي “إنجلترا، إيطاليا، أمريكا، أستراليا، ألمانيا، سويسرا وهولندا”، ومن أهم القطع التي تم استردادها تابوت من الخشب المذهب لكاهن يدعى “نجم عنخ”.

كما نجحت الدولة المصرية في استرداد 222 قطعة و21 ألفاً و660 عملة أثرية خلال عام 2018، فضلاً عن استرداد أكثر من 550 قطعة أثرية في 2017، أما في 2016 فقد تم استرداد 333 قطعة، بينما شهد عام 2015 استرجاع 550 قطعة أثرية.

وكان مجلس النواب، قد وافق علي التعديلات التي تقدمت بها الحكومة المصرية باستحداث مادتين بقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 لتجريم الإساءة للأثار .

وجاء فى التعديلات أن المعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تزيد على مائة ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تسلق الآثار المصرية أو ارتكب فعل مخالف للآداب العامة أو الإساءة للبلاد في المتاحف أو الأماكن الآثرية أو الدخول خلسة بها، كما تضاعف العقوبة حال ارتباط الفعلين المشار إليهما.

اقرأ أيضاً:

قانون الجمارك الجديد يشترط موافقة وزارة السياحة لإنشاء صالات أسواق حرة

شاهد أيضاً

المشاط تستعرض تجربتها كأول وزيرة للسياحة فى مصر بمنتدى المرأة العالمى

المشاط تستعرض تجربتها كأول وزيرة للسياحة فى مصر بمنتدى المرأة العالمى

كتبت – سحر عبد الغنى : شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، فى جلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *