الرئيسية / قضايا الساعة / المركزي يضاعف الحد الأقصى للتمويل العقاري من قروض البنوك إلى 10%
المركزي يضاعف الحد الأقصى للتمويل العقاري من قروض البنوك إلى 10%
طارق عامر محافظ البنك المركزي

المركزي يضاعف الحد الأقصى للتمويل العقاري من قروض البنوك إلى 10%

كتب – أحمد زكي : أعلن البنك المركزي عن مضاعفة الحد الأقصى المسموح للبنوك تخصيصيه للتمويل العقاري إلى ما يعادل 10% من إجمالي محفظة القروض للبنك بدلا من 5% .

على ألا يسري ذلك على البنك العقاري المصري العربي وبنك التعمير والإسكان.

وذكر البنك المركزي في بيان له اليوم ان القرار يأتي في إطار مبادرة تخصيص 50 مليار جنيه للتمويل العقاري التي تستهدف فئة العملاء من متوسطي الدخل ، حيث أن نمو القطاع العقاري ساهم في استمرار التحسن في المؤشرات الاقتصادية.

أوضح أن ذلك يأتى في ضوء اصدار مبادرة جديدة للتمويل العقاري بقيمة 50 مليار جنيه، لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم التمويلات العقارية.

وكان البنك المركزي سمح في مارس 2002 لكافة البنوك بمزولة نشاط التمويل للاستثمار في مجالات شراء او بناء او ترميم او تحسين المساكن والوحدات الادارية والمنشآت الخدمية ومباني المحال المخصصة للنشاط التجاري ويشمل ذلك التمويل المقدم لشركات التمويل العقاري وفقا لأحكام قانون التمويل العقاري بالقانون رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية بشرط الاتتجاوز نسبة 5% من إجمالي محفظة القروض للبنك ولايسري ذلك الحد على البنك العقاري المصري العربي وبنك التعمير والاسكان.

وقال مدير قطاع المخاطر بأحد البنوك العامة، إن تلك الخطوة ستدعم زيادة حجم محفظة القروض العقارية دون أن تشكل أى خطورة على محافظ الائتمان مشيرًا إلى أن نسبة 10% مازالت ضعيفة جدًا بالإضافة إلى أن الطلب على العقارات لن يتوقف في مصر فى ظل وجود حاجة سنويًا لبناء 900 ألف وحدة أقل.

إقرأ أيضاً :

البنك المركزي يمد فترة العمل بمبادرتي دعم قطاع السياحة لنهاية ديسمبر 2020

شاهد أيضاً

العائدون من الخارج إلى فنادق الحجر الصحي.. كم سعر الليلة؟

أسعار الفنادق للعائدين من الخارج إلى الحجر الصحي .. ما هى تكلفة الليلة ؟

كتب- قاسم كمال : خفضت الفنادق المحيطة بمطار القاهرة الدولى أسعارها بنسبة 50% بعد تخصيصها …