الرئيسية / تجربتي / هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟

كتب – محمود الغرباوي : مدينة الأشباح ..هكذا أطلق علي مدينة “ووهان”  الصينية الخالية تماما من الأشخاص، المواصلات، وأي مظهر من مظاهر الحياة بعدما كانت من أكثر المدن زحاما حول العالم، وذك بسبب الحجر الصحي التي فرضته السلطات الصينية فيها منذ 23 يناير الماضي  بسبب كوفيد 19 القاتل المنتمي لعائلة فيروسات كورونا , ولكن إختلف الأمر تماماً الأن حيث أصبحت المدينة الأن خالية من الفيروس بشكل كبير حيث لم تسجل أي حالة جديدة لليوم الثالث عن التوالي .

لم يطلق علي ووهان تلك الإسم من فراغ حيث أنها تحولت من مدينة تملأها جميع سبل الحياة والترفيه بواقع أنها تضم عدد كبير من السكان وتعد المدينة الأولي التي يجتمع بها أكبر عدد من تجمع الطلاب حول العالم إلي مدينة خالية لا بشر ولا ترفيه ولا اي مظهر من مظاهر الحياة بسبب ذلك المرض القاتل الذي أصاب عدد كبير من الناس وإقتلع أرواح الأخرين .
ولكن سرعان ماتم إحتواء الموقف من قبل السلطات الصينية حيث فرضت الحظر وأوقفت جميع النشاطات وكثفت الجهود الطبية وإحتوت الموقف , ولكن رب ضارة نافعة حيث صالت وجالت حكايات ووهان جميع أنحاء العالم وخلق نوع من الفضول عند الجميع لرؤية ووهان المدينة التي صمدت في وجه الخطر .

والجدير بالذكر أن المدينة الصينية تمتلك موقومات سياحية عالمية لإستقبال أعداد كبيرة من السياح أشهرها .

أشهر معالم ووهان
جسر نهر اليانغستي
يمر نهر اليانسغتي في مدينة ووهان، ويمر فوقه جسر سمي باسمه، وجسر نهر اليانسغتي الموجود في مدينة ووهان هو أول جسر يبنى على النهر ويبلغ طوله 1670 متر، وقد تم بناؤه في عام 1955. وجسر نهر اليانسغتي ينقسم في تكوينه إلى مستويين أحدهما مخصص لعبور الحافلات والآخر للقطارات، وكذلك يضم جسر نهر اليانسغتي في مدينة ووهان على 9 أنفاق و8 أرصفة، ويتميز ذلك الجسر بمشهد رائع للغاية فالمارين فيه يحيطهم الماء من جانبي الجسر ويتمتع بمشاهدة السفن المارة فيه جيئة وذهاباً.
السياحة في ووهان

معبد زينيست بوتونغ

هذا المعبد من أقدم المعابد على الإطلاق حيث قد تم بنائه في عام 826 ميلادية، حيث قد تم بنائه في السنة الثانية خلال عهد أسرة تانغ الشهيرة، ويعتبر هذا المعبد واحد من افضل الاماكن السياحية في مدينة ووهان حيث أنه يمتلك العديد من المعالم السياحية الجاذبة للعديد من الزوار ومنها قصر جين الرائع، وكذلك جسر الراغب قديس، بالإضافة إلى أنه يحتوي على غرفة للتأمل، وهذه الغرفة قد تم تصميمها بطريقة مدهشة، وتمكن الزائر من معرفة الثقافات المختلفة التي مرت على ووهان وكيف تطورت على مر العصور، من خلال مجموعة من التعابير المختلفة.

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
حديقة حيوان ووهان

حديقة حيوان ووهان

وتعتبر هذه الحديقة من أكبر حدائق ووهان والصين، حيث أنها تضم مجموعة واسعة من الحيوانات المختلفة، فهي تمتلك مجموعة واسعة من فصائل الحيوانات المختلفة وكذلك الطيور، بالإضافة إلى البرمائيات والزواحف والأسماك ومجموعة من المخلوقات البحرية المختلفة، والتي قد يصل عددها إلى أكثر من 4000 نوع من الفصائل المختلفة، ويقدر عدد الحيوانات النادرة بها إلى حوالي 300 نوع من الحيوانات، وتحتل هذه الحديقة مساحة كبيرة من الأرض والتي قد تصل لأكثر من 80 هكتارًا، وتعتبر هذه الحديقة هي من أهم ثماني حدائق حيوان في الصين.

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
جديقة ووهان النباتية

حديقة ووهان النباتية

ولا تقتصر المعالم الطبيعية والنباتية في ووهان على حديقة الحيوان المذكورة فقط، بل تقع أيضًا في ووهان حديقة نباتية تسمى حديقة ووهان النباتية، وموقعها في شرق المدينة. وترجع شهرة تلك الحديقة لاحتوائها على عدد مهول ومتنوع من النباتات المختلفة ويبلغ أكثر من 4 آلاف نوع من النباتات، كما أنها تقع على مساحة شاسعة فحديقة ووهان النباتية تمتد على مساحة 70 هكتار. ولا تقف شهرة تلك الحديقة على ضخامة مساحتها وغناها بأنواع كثيرة جدا من النبات فقط، بل إنها أكبر حديقة نباتات مائية في الصين، وتحتوي على قسم خاص للمحافظة على الحيوانات المهاجرة وحمايتها فتعد بمثابة محمية لتلك الحيوانات إلى جانب كونها حديقة ضخمة، وتشتهر تلك الحديقة بكونها تحتوي على أكبر احتياطي لتوريد ثمرة عنب الثعلب المشهورة.

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
حديقة شرق البحيرة

حديقة شرق البحيرة

مناخ وطبيعة التربة الموجودة في مدينة ووهان هو لعامل أساسي في ضمها للعديد من المعالم النباتية الموجودة فيها ومنها كما  ذكرنا حديقة الحيوان وكذا حديقة ووهان النباتية الموجودة في شرق مدينة ووهان، فبها أيضًا تقع حديقة شرق البحيرة، تلك الحديقة التي بناها مجلس الدولة منذ قرابة الأربعون أو يقل قليلاً، تحديدًا في عام 1982، ولقد بنيت هذه الحديقة عقب تأسيس الصين الجديدة، فلقد تم وضعها ضمن دفعة المنتجعات السياحية الرئيسية الوطنية الأولى. وتقع على مساحة كبيرة جدًا تبلغ 87 كم مربع، تضم ستة مواقع مميزة.

النشاطات التي يمكن القيام بها في هذه الحديقة:

يمكن ممارسة أنشطة متعددة في داخلها مثل ركوب الدراجات ومراقبة أسراب الطيور، وكذلك ركوب الخيل، ولا تقتصر على تلك النشاطات فقط، بل تغطي المياه فيها ما يزيد عن ثلثها فالمياه فيها تبلغ 33 كم مربع من إجمالي مساحتها مما يوفر مشاهد خلابة تجمع بين جمال الطبيعة النباتية الخضراء ومشهد المياه فيها وتسمح بممارسة أنشطة مائية في داخلها، ولذا تعتبر هذه الحديقة واحدة من اهم معالم السياحة في مدينة ووهان.

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
متحف مقاطعة هوبي

متحف مقاطعة هوبي

تزخر مقاطعة هوبي الموجودة في داخل مدينة ووهان الصينية بالمعالم الأثرية، فتلك المقاطعة تضم متحف سمي باسمها ويقع في تشانغ ووهان. هذا المتحف يعد واحدًا من أكبر متاحف الصين شهرة لما له من أهمية كبرى على المستويين الثقافي والتاريخي. ويبلغ عمر هذ المتحف ما يزيد عن السبعون عامًا فلقد تم بناؤه في عام 1954م، ويضم في جنباته عدد هائل من الآثار تزيد عن المائتي ألف أثر تتنوع بين التاريخ والثقافة وأجزاء من مقابر أثرية وتاريخية عريقة، ولذا يعتبر هذا المتحف من اهم أماكن السياحة في مدينة ووهان.

 

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟

معبد جويان البوذي لمقاطعة هوبي

مقاطعة هوبي من أهم مقاطعات مدينة ووهان، فكما تحتوي على المتحف الأثري المذكور سابقًا، فهي تحتوي أيضًا على متحف ديني بوذي، يعد واحدًا من أكبر أربعة معابد بوذية في المقاطعة يسمى معبد جويان، وقصة هذا المعبد مشوقة، فيرجع تاريخه إلى وقت قيام جمهورية الصين الشعبية، ذلك فيما يتعلق بالمبنى الحالي للمعبد، حيث أنه مر بتغيرات كيبرة حيث تعرض للتدمير وإعادة البناء عدة مرات على مدار تاريخه. والمعبد مكون من 28 قاعة معبد وبه الكثير من الأعمال الفنية المميزة والرائعة، ويتكون أيضًا من خمسة باحات فهو يغطي مساحة ضخمة بالنسبة لكونه معبد حيث يقال أنها تبلغ 47 متر تقريبًا.

هل تتحول ووهان من مدينة أشباح إلي وجهة سياحية عالمية ؟
بركة مولان

 

بركة جنة مولان

تقع مدينة مولان بالقرب من مدينة ووهان الصينية، فمدينة مولان تشترك في الحدود مع مدينة ووهان، في الجزء الغربي من مولان تشترك ووهان معها في البركة المعروفة بجنة مولان، هذه البركة هي اسم على مسمى فجمال المناظر الطبيعية فيها غير مألوف، بل ربما الناظر لصور منها يعتبرها درب من الخيال، فبها أكثر من 200 منظر طبيعي يتنوع بين جداول المياه والأنهار والصخور والشلالات وكذا الأشجار وغيرها الكثير. فالزائر لهذه البركة بالطبع يضمن رحلة لا تُنسى في أحد القوارب الموجودة والتي يمكن استئجارها والتجول بها في أنحاء البحيرة، أو ربما ممارسة ألعاب الشاطئ والاسترخاء والاستمتاع بمشاهد الطبيعة الخلابة والمميزة جدا، وتعتبر من أجمل معالم السياحة في مدينة ووهان.

إقرأ أيضاً :

الصين تقر اختبار أول لقاح لمحاربة فيروس كورونا

شاهد أيضاً

بيل جيتس لو كنت " رئيس " في زمن الكورونا كنت فعلت هذه الأمور

بيل جيتس لو كنت ” رئيس ” في زمن الكورونا كنت فعلت هذه الأمور

كتب – أحمد زكي : تحدث بيل جيتس عن الطريقة التي كان سيتبعها في حال كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *