الرئيسية / توريزم نيوز / وزيري : فتح جميع المتاحف مرتبط بعودة السياحة الخارجية بشكل كامل
مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

وزيري : فتح جميع المتاحف مرتبط بعودة السياحة الخارجية بشكل كامل

كتبت – سهيلة الخولي : أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن فتح المتاحف والأماكن الأثرية في جميع أنحاء مصر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعودة السياحة الخارجية بطاقتها الاستعابية الكاملة .

وقال وزيري خلال اتصال هاتفي على قناة دي إم سي : فتح كافة المتاحف والمعابد يعود مع عودة السياحة الخارجية بشكل كامل ليس عودتها فقط في محافظات جنوب سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر ، ولكن مع عودة استقبال الطائرات  شارتر أو العارض في الأقصر وف أسوان والقاهرة …إلخ

وأضاف : تم افتتاح المعابد والمتاحف بشكل جزئي ، حيث تم فتح معبد أبو سمبل في أسوان ومعبد فيلة ومتحف النوبة ، أما في الأقصر تم فتح معبد ومتحف الأقصر ، وبالنسبة للقاهرة تم فتح بشكل جزئي لمتحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي .

وعن الإجراءات الاحترازية التي يتم تنفيذها اليوم الأربعاء لاستقبال السياحة الخارجية ، قال مصطفى وزيري : اجتمع مجلس الإدارة للمجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور خالد العناني ، وزير السياحة والآثار ، وتم اتخاذ عدة إجراءات اعتمدها المجلس .

وتابع : من أهم هذه الإجراءات الضوابط لإعادة الافتتاح للمناطق والمتاحف والأماكن الأثرية

1- قبل دخول لأي موقع أثري يتم تعقيم المنطقة الأثرية

2- قياس درجة الحرارة سواء للزائرين أو العاملين قبل بدء

3- وضع ملصقات على الأرض لضمان عملية التباعد الاجتماعي

4- ارتداء كمامات بصفة مستمرة ودائمة داخل الموقع الأثري

وأردف وزيري : بالنسبة للمجموعات السياحية ، لا يزيد العدد في المجموعة عن 25 سائح برفقة المرشد السياحي ، مشيرًا إلي أنه داخل المتاحف الأثرية يتم الشرح من خلال المرشد السياحي عن طريق السماعات .

استقبال 200 زائر لكل ساعة في المتحف المصري بالتحرير

وأكد أنه خلال الاجتماع من أهم القرارات التي تم اتخذها بالنسبة للمتحف المصري في منطقة ميدان التحرير يتم استقبال 200 زائر لكل ساعة .

وأضاف : بالنسبة لباقي المتاحف نظرًا لصغر الحجم فيتم استقبال 100 زائر لكل ساعة .

وقال وزيري : بالنسبة للمناطق الأثرية الكبيرة والمفتوحة مثل منطقة الأهرامات سيتم استقبال عدد كبير من السائحين لأن المكان يستوعب الكثير .

وأكد على أن الاشتراطات باستقبال عدد محدد من السائحين والالتزام بالإجراءات الوقائية تخص المتاحف لأنها أماكن مغلقة وصغيرة مقارنة بالأماكن الأثرية الكبيرة .

وتحدث وزيري عن عودة حركة الطيران في محافظات سياحية أخرى غير محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح ، فقال : عودة السياحة في محافظات أخرى يتوقف على شركة السياحة المسئولة عن المجموعة السياحية فهل شركة السياحة دعت إلي رحلات خارج المحافظات فمثلا دعت إلي رحلات خارج مدينة الغردقة ، إما اكتفت الشركة برحلة لمدة أسبوع في الغردقة بجانب الرحلات البحرية فكل هذا يتوقف شركات السياحة وعلى المجموعات السياحية المرافقة لها .

اقرأ أيضًا :

العناني: إعادة فتح المتاحف يبعث رسالة للعالم باستعداد مصر لاستقبال السياحة

 

شاهد أيضاً

نائبة بمجلس الشيوخ تطالب بإنشاء ملحق سياحي في كل دول العالم تابع للسفارات

نائبة بمجلس الشيوخ تطالب بإنشاء ملحق سياحي في كل دول العالم تابع للسفارات

كتبت – سها ممدوح : تقدمت النائبة أمل رمزى، عضو مجلس الشيوخ ، باقتراح برغبة، …