الرئيسية / لايف استايل / النوبة تحتفل بيومها العالمي فى أجواء هادئة بسبب كورونا
النوبة تحتفل بيومها العالمي فى أجواء هادئة بسبب كورونا
النوبة تحتفل بيومها العالمي فى أجواء هادئة بسبب كورونا

النوبة تحتفل بيومها العالمي فى أجواء هادئة بسبب كورونا

كتبت – سهيلة الخولي :تحتفل مصر بيوم النوبة العالمي في 7 يوليو من كل عام، فكان هذ اليوم له طابعه الخاص، حيث تستعد المنظمات والكيانات لإقامة المهرجانات والإحتفالات النوبية المعروفة لدى الجميع ببساطتها.

طرحت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة من قبل عدد من الكيانات النوبية حول العالم سنة 2004، وفي هذا اليوم تنظم اللقاءات والمهرجانات والندوات للتعريف بحضارة النوبة.

وكان الكاتب والباحث في الشأن النوبي، محمد سليمان أحمد، قد دعا إلى توحيد تاريخ الاحتفال باليوم النوبي حول العالم، وجاء الاختيار استنادا إلى ارتباط الرقم 7 بالكثير من الطقوس والعادات النوبية، مثل زيارات المقابر (تستمر 7 أيام بعد الوفاة)، ومرور الأم على البخور بعد الولادة (7 أشواط)، ووضع الطفل الرضيع في مياه النيل بعد مرور 7 أيام على مولده.

خلال هذا اليوم تشهد “أرض الذهب”احتفالات عده من قبل الجهات والكيانات النوبية حيث يتم تنظيم اللقاءات والمهرجانات والندوات في مختلف وشتى أنحاء وعواصم بلدان العالم للاحتفاء بتاريخها وأصالتها، لكن الاحتفالات ستكون هذ العم فى أجواء هادئة بسبب كورونا.

تاريخ النوبة

يشتق اسم النوبة من كلمة نوب وتعني الذهب ، وسميت مناطق النوبة بهذا الاسم لكثرة وأكبرها مناجم الذهب حول العالم .

وتمتد بلاد النوبة من جنوب مصر إلي جنوب نهر النيل ، كما أنها انقسمت إلي 3 ممالك وهم مروي ، نباتا ، كوش ، بالإضافة إلي أنها شملت دول حوض النيل وهم “إثيوبيا وتنزانيا والسودان والكونغو” .

يعتبر شعب النوبة من أقدم الشعوب العالم ، اتخذوا نهر النيل مركزًا لهم لآلاف السنوات ، وهو معروف حاليًا بجنوب مصر وشمال سيناء .

انقسمت أيضًا إلي 3 مناطق جغرافية المنطقة الشمالية ويسكنها قبيلة من النوبيون يطلق عليهم “الكنوز” ويتحدثون بلغة تسمى الماتوكية ، القسم الثاني المنطقة الوسطى تسكنها قبيلة النوبيون العرب ويتحدثون بلغتين العربية والنوبية ، القسم الثالث المنطقة الجنوبية ويتواجد بها النوبيون الفاديجا .

مشاهير النوبة في عالم الثقافة والفن

1- محمد منير : مطرب شهير من أصول النوبة تم إططلاق عليه لقب “الكينج” ، ولد في فترة الخمسينات من القرن الـ20 .

بدأ منير رحلته الفنية في فترة السبيعنات حيث قام بغناء أول ألبوم له باسم “علموني عينيكي” ، كما شارك في أفلام للمخرج المصري العالمي يوسف شاهين ، بالإضافة إلي مشاركته في 3 مسرحيات ، وقام بغناء تتر المسلسل الكرتوني الشهير الذي تدور أحداثه حول بلاد النوبة “بكار” .

2- أحمد منيب : ولد عام 1926 ، مطرب وملحن كبير ، بدأ مسيرته الغنائية عام 1954 ، حيث قام بغناء الأغاني النوبية القديمة والتراثية .

عمل مع كثير من الشعراء النوبيين ومنهم الشاعر القناوي ، عبد الفتاح والي ، عبدالرحيم منصور ، محي الدين شريف ، كما أنه لحن للفنان محمد منير 49 أغنية ، ولحن أيضًا حميد الشاعري وعلاء عبد الخالق ومنى عبد الخالق وإيهاب توفيق .

3- محي الدين شريف : وهو شاعر وأديب نوبي ولد عام 1922 في قرية أبي سمبل .

ساهم في كثير من الأعمال الأدبية والكتابات النوبية في صحف ومجلات سودانية يتم إصدارها في مصر ، وألف بعض القصص مثل “دهب ودهيبة” ، حيث تم تجسيدها كسهرات تمثيلية في الإذاعة المصرية .

4- حمزة علاء الدين : ولد في النوبة عام 1929،  في الأصل هو مهندس كهربائي عمل في هيئة سكك حديد مصر ، ثم اتجه إلي طريق الغناء فدرس بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليا) متخصصا في آلة العود .

أكمل دراسته الموسيقية في روما والولايات المتحدة الأمريكية ، ثم استقر في الولايات المتحدة، ووقع عقدا مع إحدى الشركات هناك، وتعاون مع بعض المطربين العالميين مثل بوب ديلان .

اقرأ أيضًا :

مذكرات ثروت عكاشة عن إنقاذ آثار النوبة .. مصير مأساوى كان ينتظر المنطقة

 

شاهد أيضاً

الصحة العالمية لا تستبعد احتمالية نشوء كوفيد – 19  في بلدان أخرى غير الصين

الصحة العالمية لا تستبعد احتمالية نشوء كوفيد – 19  في بلدان أخرى غير الصين

توريزم ديلى نيوز – وكالات : قالت ماريون كوبمانز، ممثلة مجموعة الخبراء الدولية التابعة لمنظمة …