الرئيسية / قضايا الساعة / كورونا يدخل العالم فى حالة كساد اقتصادى والسياحة والعمالة الأكثر تضرراً
السياحة العالمية: 120 مليون وظيفة مباشرة بالقطاع معرضة للخطر
السياحة العالمية

كورونا يدخل العالم فى حالة كساد اقتصادى والسياحة والعمالة الأكثر تضرراً

كتب – أحمد زكي : تعد أزمة كورونا أزمة لم يشهد التاريخ مثلها حيث أدت الي حدوث كساد كبير علي المستوي العالمي وكما أن الازمة الحالية لا تؤثر علي صحة الانسان فحسب بل انها تؤثر ايضا علي كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة التي توجد داخل الدولة .

ونتيجة لهذا الوباء والتداعيات التي تتخذها اي دولة من دول العالم لمواجهة فيروس كورونا تم اغلاق العديد من القطاعات مثل السياحة والنقل الجوي بين الدول مما ادي الي حدوث الركود الاقتصادي علي المستوي العالمي وكانت مصر من ضمن الدول التي تاثرت بهذا الوباء .

وضع الاقتصاد المصري في ظل أزمة كورونا:

لقد تأثر الاقتصاد المصري كثيرا بسبب هذه الازمة التي ظهرت في بداية العام الجاري وقد أعاقت تقدم الاقتصاد المصري بعد أن كان يسير في طريقه نحو النمو والانتعاش الجيد ,وأكدت العديد من البيانات الرسمية الحديثة الي أن خسائر الاقتصاد المصري قد تصل الي حوالي 105مليارات الجنيهات .

كورونا يدخل العالم فى حالة كساد اقتصادى والسياحة والعمالة الأكثر تضرراً11
كورونا يدخل العالم فى حالة كساد اقتصادى والسياحة والعمالة الأكثر تضرراً

وقد اشارت وزيرة التخطيط في الحكومة المصرية دكتور هالة السعيد الي أن وضع الاقتصاد المصري قبل حدوث الازمة كان في طريقه نحو النمو حيث كان من المتوقع ان يصل معدل النمو في مصر خلال الربع الثالث من 2019/2020 الي نحو 5.9% .

تبأطؤ العديد من الانشطة

ونتيجة حدوث جائحة كورونا في بداية عام 2020 أدي ذلك الي تبأطؤ العديد من الانشطة وخاصة قطاعات السياحة والصناعة والطيران وتجارة الجملة والتجزئة ,ولقد كان من المتوقع ان يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي لعام 2019/2020الي حوالي 5.8%ولكن بعد حدوث ازمة كورونا اصبح من المتوقع هبوط معدل النمو الي 4%.

ونتيجة لهذا الوباء فقد تأثرت العديد من القطاعات ومنها قطاع السياحة حيث انخفض مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الاجمالي الي حوالي 2.7%,وانخفضت ايضا مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الاجمالي الي حوالي 12.2%.وبالرغم من تأثر القطاعات المختلفة في الاقتصاد المصري بالسلب نتيجة هذا الوباء الا أنه أدي الي ارتفاع معدلات التضخم .

حيث حققت مصر خسائر مالية باهظة نتيجة اعلان التدابير الاحترازية لمواجهة أزمة كورونا حيث بلغت حوالي 4مليارات جنيه حيث أعلن المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الي أن خسائر قطاع الطيران في مصر بلغت حوالي 2.25ملياري جنيه ,وتحملت الحكومة خسائر مالية فاضحة نتيجة اعطاء العاملين في كافة قطاعات الدولة اجازات من العمل لتقليل الكثافة في مختلف قطاعات الدولة .

خسائر قطاع السياحة

وكان قطاع السياحة من ضمن القطاعات التي حققت خسائر نتيجة جائحة كورونا حيث بلغت خسائر قطاع السياحة الي حوالي مليار دولار شهريا وفقا لما صرح بيه وزير السياحة والاثار المصرية الدكتور خالد عناني ,ووفقا لادارة البحوث بشركة اتش سي للاوراق المالية والاستثمار أن قطاع السياحة في مصر لم يحقق ادني ايرادات لمصر بالرغم انه في عام 2019 حقق ايرادات قدرت بحوالي 13.03 مليار دولار لذلك فقد أثرت أزمة كورونا علي قطاع السياحة بشكل كبير جدا .

نتيجة لازمة كورونا فقد تراجعت التجارة بين مصر والصين خلال شهر يناير الماضي الي حوالي 20.2%لتسجل حوالي 886.664مليون دولار في مقابل 1.066مليار دولارفي عام 2019 .

وقد اوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان قيمة العجز في الميزان التجاري بين مصر والصين بلغت حوالي 648.904مليون دولار لصالح الصين ويعد السبب الرئيسي في ذلك الانخفاض الكبير في قيمة الواردات المصرية من الصين بنسبة 23.4% لتسجل 767.784 مليون دولار مقابل 1.003 مليار دولار في عام 2019.

اجراءات مصر لمواجهة فيروس كورونا:

اتخذت مصر العديد من الاجراءات لمواجهة فيروس كورونا ومن اهم هذه الاجراءات

1_قامت وزارة المالية بتخصيص حوالي 100مليار جنيه لمواجهة وباء فيروس كورونا

2_تخفيض سعر الغاز الطبيعي للصناعة الي حوالي 4.5دولار وخفض اسعار الكهرباء للصناعة بحوالي 10 قروش

3_خفض اسعار العائد لدي البنك المركزي بحوالي 3%مع اتاحة الحدود الائتمانية لتمويل رأس مال وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات .

4_تخصيص حوالي 50مليار جنيه للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل من خلال البنوك

5_تخصيص حوالي 20مليار جنيه من البنك المركزي لدعم البورصة المصرية

6_عمل مبادرة التمويل السياحي لتشغيل الفنادق السياحية حيث تم تخصيص حوالي 50مليار جنيه لتمويل السياحي وخفض تكلفة الاقراض لتلك المبادرة الي حوالي 8%

7_دراسة القطاعات الاكثر تضررا نتيجة فيروس كورونا لتقديم الدعم اللازم لها

إقرأ أيضاً :

كورونا يهوى بعائدات السياحة التونسية 47% فى النصف الأول من العام

الاتحاد للطيران تشترط إجراء فحص كورونا لدخول أبوظبي من إمارة أخرى

شاهد أيضاً

الكشف عن تفاصيل عمل لجان وزارة السياحة السرية ونتائج مؤتمرات عودة الرحلات

الكشف عن تفاصيل عمل لجان وزارة السياحة السرية ونتائج مؤتمرات عودة الرحلات

كتب – أحمد رزق : كشفت وزارة السياحة تفاصيل لجانها السرية والمكلفة بالمرور على المنشآت …