الرئيسية / مسافرون / خسائر إيرباص تتزايد والإنتاج يتراجع 40% ويونايتد إيرلاينز تلغى 36ألف وظيفة
خسائر إيرباص تتزايد والإنتاج يتراجع 40% ويونايتد إيرلاينز تلغى 36ألف وظيفة
خسائر إيرباص تتزايد والإنتاج يتراجع 40% ويونايتد إيرلاينز تلغى 36ألف وظيفة

خسائر إيرباص تتزايد والإنتاج يتراجع 40% ويونايتد إيرلاينز تلغى 36ألف وظيفة

كتبت – أماني سامح – وكالات : مازال قطاع الطيران العالمي مستمر في تحمل خسائر وأزمات لم يسبق لها مثيل بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا ، علي الرغم من مليارات الدولارات التي خصصتها الحكومات لإنقاذ هذه الصناعة الحيوية.

وقد حذرت شركتا إيرباص، ويونايتد إيرلاينز، من تزايد الخسائر سواء على مستوي الإنتاج والمبيعات بالنسبة لعملاق الصناعة الأوروبية أو الوظائف بالنسبة لشركة الطيران الأمريكية

توقعت شركة إيرباص تراجع الإنتاج بنسبة 40% لمدة عامين بسبب جائحة فيروس كورونا بينما حذرت شركة الطيران الأمريكية يونايتد إيرلاينز من احتمال وصول عدد الوظائف التي ستشطبها إلى 36 ألف وظيفة باستمرار ضعف الطلب على السفر.

وقد أكدت شركة صناعة الطائرات الاوروبية إيرباص، الأربعاء، علي تسليم 36 طائرة خلال يونيو الماضي، ليصل إجمالي عدد الطائرات التي تعاقدت عليها الشركة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الشهر الماضي إلى 365 طائرة.

وأوضحت وكالة بلومبرج للأنباء أن الشركة لم تتلق أي طلبات جديدة لشراء طائرات خلال يونيو الماضي، فيما يتوقع جيوم فوري، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص تراجع الإنتاج بنسبة 40% لمدة عامين إزاء جائحة فيروس كورونا.

وأثناء الشهر الماضي، سلمت الشركة 36 طائرة من طراز أيه 220 وأيه 320 وأيه 350 إكس.دبليو.بي.

التعاقدات

وبعد تسليمات الشهر الماضي، وصل إجمالي عدد الطائرات المتعاقدة عليها الشركة الأوروبية حتى نهاية الشهر الماضي إلى 7584 طائرة.

وأوضح جيوم فوري، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، لصحيفة دي فيلت الألمانية في الشهر الماضي “لا يمكننا عزل أنفسنا عن التطورات في شركات الطيران ” .

وقد تحدثت مجموعة إيرباص في الماضي عن خفض الإنتاج بنحو 30%، لكن فوري قال إن الشركة تعمل على افتراض أن التصنيع والتسليم سيكونان أقل بنسبة 40% عما كان مقرراً في الأصل عامي 2020 و 2021.

وتخطط الشركة لإنتاج 40 طائرة فقط  شهرياً من طائرات إيه 320 الشهيرة، حيث تعد الطائرة ذات البدن الضيق هي الأكثر مبيعاً لدى الشركة.

– يونايتد إيرلاينز

بينما حذرت شركة الطيران الأمريكية يونايتد إيرلاينز من احتمال وصول عدد الوظائف التي ستشطبها إلى 36 ألف وظيفة، في ظل توقعات صناعة الطيران العالمية باستمرار ضعف الطلب على السفر الجوي في المستقبل المنظور.

وقالت الشركة في بيان الأربعاء، “الحقيقة هي أن يونايتد لا تستطيع ببساطة  استمرار عدد موظفيها عند مستواه الراهن، بعد أول أكتوبر المقبل، في ظل ظروف تراجع فيها الطلب على السفر بشدة”.

الملاذ الأخير

وذكرت الشركة أن عملية التسريح التي قد تشمل أكثر من ثلث العاملين لديها هي “الملاذ الأخير” في مواجهة الأزمة الحالية.

ووفقاً للشركة فإن عدد الرحلات المنتظمة خلال يوليو الحالي سيكون أقل بنسبة 75% من العدد خلال الشهر نفسه من العام الماضي، على أن تتراجع هذه النسبة إلى 63% خلال أغسطس المقبل مع التحسن التدريجي لنشاط قطاع الطيران.

وسوف يكون قطاع الضيافة  الجوية هو الأشد ضرراً من بين عملية الشطب التي سيتم تنفيذها أول أكتوبر المقبل ، حيث من المنتظر تسريح حوالي 15.1 ألف فرد من هذا القطاع.

وقالت يونايتد “نحن نمر بأشد اضطراب مالي في تاريخ الطيران التجاري”.

ويقال أن صناعة الطيران العالمية تضررت بشدة من فيروس كورونا في حين تحاول أغلب الشركات التعافي من حالة الشلل الكامل التي أصابت حركة الطيران الداخلية والخارجية خلال مارس ، وأبريل الماضيين.

إقرأ أيضاً :

خسائر رمكو للسياحة 132 مليوناً فى 3 شهور وتراجع نشاط الشركة لـ 25.7 جنبه

خسائر السياحة المصرية تتجاوز مليار دولار شهريًا بسبب كورونا

شاهد أيضاً

غداً.. مصر للطيران تسير 58 رحلة جوية لنقل 6574 راكباً

كتب- أحمد رزق: تسير شركة مصر للطيران غداً الجمعة،  58 رحلة جوية بمعدل 43 رحلة …