الرئيسية / سياحة عالمية / السياحة في أوروبا تواجه أزمة طاحنة.. و54% تراجعًا بحركة السفر خلال 2020
السياحة في أوروبا تواجه أزمة طاحنة.. و54% تراجعًا بحركة السفر خلال 2020
السياحة في أوروبا تواجه أزمة طاحنة.. و54% تراجعًا بحركة السفر خلال 2020

السياحة في أوروبا تواجه أزمة طاحنة.. و54% تراجعًا بحركة السفر خلال 2020

كتبت- سها ممدوح: توقع تقرير للجنة السفر الأوروبية ETC، تراجع السفر إلى أوروبا بنسبة 54% خلال 2020 مقارنة بالعام المنقضى بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأكد التقرير أن أزمة كورونا تركت قطاع السياحة في أوروبا يواجه أزمة لا مثيل لها مثل باقي المناطق من العالم، مع حالة عدم اليقين المحيط بموعد انتهاء الأزمة.

وأشار إلى قيام الدول الأوربية بتقليل الآثار السلبية التي فرضتها أزمة كورونا عن طريق إعادة فتح أبوابها بالتوازي مع تحفيز السياحة لإنقاذ موسم العطلات الصيفية والحد من التداعيات المالية للوباء.

وستختلف وتيرة الانتعاش حسب الوجهة وستعتمد على مدى اعتمادها على أسواق المصادر الدولية وإحياء ثقة المستهلكين السياحيين، بحسب التقرير.

وقال التقرير ، إن تأثير الأزمة الصحية العالمية أصبح واضحا، مع توقع نمو السياحة الأوروبية دون مستويات 2019 حتى عام 2023، و خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، شهدت أوروبا تراجعا كبيرا في حركة السياحة الوافدة بنسبة 44% في عدد السائحين الوافدين الدوليين مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.

الوظائف السياحية

ووفقا للتقرير، يمكن أن تكون خسائر الوظائف السياحية في أوروبا في عام 2020 ضخمة، وتتراوح ما بين بين 14.2 مليون إلى 29.5 مليون وظيفة من عدم اليقين لا تزال سائدة، وستكون مدة قيود الجائحة أساسية لتحديد الخسائر في هذا القطاع.

وتعكس البيانات التي أفادت بها الوجهات الأوروبية لشهري أبريل ومايو مستوى التراجع والتعطل الناجم عن الوباء، وقد شهدت كرواتيا وقبرص أعلى نسب تراجع والتي كانت 86% و 78% على التوالي والتي تعكس الخسائر الكبيرة في أسواق المصدر الرئيسية مثل إيطاليا والمملكة المتحدة والتي تأثرت بشدة بالوباء.

وأظهرت وأحدث البيانات المتاحة انخفاضا بنسبة 96,9% في الحجوزات إلى أوروبا عبر جميع المناطق الفرعية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2019. في ملاحظة إيجابية، مع بدء نشاط المستهلكين في الارتفاع، أظهرت البيانات قفزة في حجوزات الطيران لوجهات مثل اليونان والبرتغال وإسبانيا لشهري يوليو وأغسطس.

اقرأ أيضًا:

كورونا يطيح بـ 20 ألف وظيفة فى المطارات البريطانية

كورونا يكبد شركات الطيران خسائر 84 مليار دولار ويقلص إيراداتها إلى النصف

شاهد أيضاً

صحيفة أمريكية: بايدن سيلغي حظر السفر مع العديد من الدول الإسلامية

وكالات: قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن الرئيس المنتخب جو بايدن، سيقوم بإلغاء حظر السفر …