الرئيسية / قضايا الساعة / المركزي يطرح تسهيلات جديدة لتمويل وسداد أجور العاملين بالسياحة
المركزي يطرح تسهيلات جديدة لتمويل وسداد أجور العاملين بالسياحة
البنك المركزي

المركزي يطرح تسهيلات جديدة لتمويل وسداد أجور العاملين بالسياحة

كتب – أحمد رزق : كشفت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية عن طرخ البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتمويل عودة المنشآت السياحية وسداد أجور العاملين بالسياحة .

قالت القرفة فى بيان اليوم إنه إستكمالاً للتفاعل مع الأزمة والآثار السلبية المترتبة على القطاع السياحي والعاملين به من جراء الإجراءات الدولية الاحترازية والوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد. وبالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه مسبقاً عن تشكيل مجموعة عمل مع جميع رؤساء الغرف السياحية برئاسة رئيس الإتحاد المصري للغرف السياحية للتقدم للحكومة المصرية بطلبات لدعم المنشآت السياحية والعاملين بها.

وفي إطار الصعوبات التي كانت تواجه المنشآت السياحية عند تقدمها للبنوك للحصول علي التسهيلات الائتمانية في الفترات السابقة فقد تم عقد العديد من الإجتماعات للتنسيق مع البنك المركزي والجهات ذات الصلة لتذليل العقبات أمام المنشآت.

التسهيلات الإئتمانية

وبناءً عليه، يسُر الغُرفة أن تُعلن عن مُبادرة البنك المركزى الخاص بالتسهيلات الإئتمانية والخاصة بمبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحى ومصروفات التشغيل والصيانة الأساسية بضمان وزارة المالية من خلال التعهُد الصادر من البنك المركزى لشركة ضمان مخاطر الإئتمان. طبقاً للكتابات الدورية الصادرة من البنك المركزي في هذا الشأن والمؤرخة في 16 و 29 يونيو 2020 .

وفى ضوء متابعة التطبيق الفعلى لتلك المبادرة ورغبة فى تيسير الإجراءات وتوفير المزيد من المرونة لتحقيق أقصى إستفادة منها فى ظل الظروف الراهنة ، فقد تقرر ما يلى :

  1. منح تسهيلات ائتمانية لجميع الشركات العاملة في القطاع السياحي، وذلك بهدف:

أ‌.      سداد مُستحقات العاملين بالقطاع السياحي من رواتب وأجور لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ منح التسهيلات الائتمانية للعملاء.

ب‌.  تمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية.

  1. سعر العائد (5%) يٌحسب على أساس متناقص ويشمل عمولة أعلي رصيد مدين.
  2. مدة التسهيل ثلاثة أعوام متضمنة فترة سماح عام شاملة فترة سحب ثلاثة أشهر، والسداد على عامين بعد فترة السماح.

4- تنتهي فترة سريان المبادرة بإستفادة كامل قيمة الشريحة المخصصة 3 مليار جنيه.

5- يتم رسملة العوائد خلال فترة السحب والسماح.

6- يتم تخصيص 85 % من القروض الممنوحة لسداد رواتب وأجور العاملين المؤمن عليهم فعلياً وبحد أقصي خمسة عشر ألف جنيه للعامل شهرياً ، وذلك من واقع كشوف المرتبات المعتمدة من المنشأة، وألا تتعدى ما هو ثابت بنماذج إقرارات ضريبة كسب العمل وميزانية الشركة، ويتم تخصيص نسبة ال 15 % المتبقية من التسهيلات الممنوحة لتمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية.

وللإستفادة من التسهيلات الإئتمانية المُشار إليها ، يرجي على المُنشآت السياحية القيام بالخطوات التالية :

أولاً: تقديم كشف بالرواتب للموظفين المؤمن عليهم مُعتمد من المحاسب القانوني للمُنشآة .

ثانياً: التقدُم بطلب للغُرفة موقع من المُمثل القانونى للشركة ومختوم وعلى الletterhead الخاص بالشركة يفيد الرغبة في الإستفادة من التسهيلات الإئتمانية المذكورة وموضح به تعريف كامل عن الشركة يحتوى على:

  1. إسم الشركة طبقاً للسجل التُجارى
  2. نشاط الشركة
  3. فئة الشركة
  4. إسم البنك الذى ستتقدم من خلاله بالطلب

وبناءاً عليه ستقوم الغرفة بالتنسيق مع الإتحاد المصرى للغُرف السياحية لإصدار خطاباً رسمياً موقع ومختوم بخاتم الإتحاد مُتضمناً المعلومات الواردة بخطاب الغُرفة وسيرسل الإتحاد أصل الخطاب إلى الغُرفة المعنية لتسليمه للشركة مُقدمة الطلب لتتمكن من تقديمه للبنك من ضمن المُستندات المطلوبة من البنك للحصول على التسهيلات.

وأشار البيان إلى ملاحظتين مهمتين هي :

  1. التسهيلات الإئتمانية وبضمان وزارة المالية متاح لكل أنواع المنشآت السياحيه أعضاء الغُرفة ومنصوص عليها صراحة في الفقرة الأولي للكتاب الدوري الصادر من البنك المركزى المصرى المؤرخ فى ١٦ يونيو 2020 تحت تصنيف الأنشطة الترفيهية بالمناطق السياحية.
  2. في جميع الأحوال لا يحق للمُنشآة الإستفادة من تلك الشريحة إلا عن طريق بنك واحد فقط.

أوضح البيان أنه يمكن إرسال الطلبات لأعضاء الغُرفة بمحافظة جنوب سيناء، لمن يرغب علي البريد الإلكترونى sinai.membership@cdws.travel

كما يمكن إرسال الطلبات لأعضاء الغُرفة بمحافظة البحر الأحمر، علي البريدالإلكتروني redsea.membership@cdws.travel

إقرأ أيضاً :

غرفة الغوص ترفع 40 طن مخلفات خلال حملات لتنظيف قاع البحر الأحمر فى شهر

مبادرة المركزي الجديدة بفائدة 5 % .. و10 شروط للاستفادة منها

شاهد أيضاً

مخاوف جوازات كورونا تتزايد وهل تنقذ التذكرة الذهبية قطاع السياحة المريض ؟

مخاوف جوازات كورونا تتزايد وهل تنقذ التذكرة الذهبية قطاع السياحة المريض ؟

كتبت – مروة السيد : تزايدت مخاوف عودة قطاعي السفر والسياحة رغم الحلول المطروحة حول …