الرئيسية / سياحة عالمية / طبيبة بريطانية تصدم العالم .. كورونا يبقي في الهواء
طبيبة بريطانية تصدم العالم .. كورونا يبقي في الهواء
طبيبة بريطانية تصدم العالم .. كورونا يبقي في الهواء

طبيبة بريطانية تصدم العالم .. كورونا يبقي في الهواء

كتبت – أماني سامح : كشفت طبيبة بريطانية عن إمكانية فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” أن يبقى عالقا في الهواء بالأماكن المغلقة لأكثر من ساعة في الرذاذ الناجم عن إخراج الزفير.

وأوضحت البروفيسور ويندي باركلي، رئيس قسم الأمراض المعدية في إمبريال كوليدج لندن، إن الفيروس يظل حياً في جزيئات الرذاذ الصغيرة جدًا العالقة في الهواء، وليس فقط على الأسطح، وفقاً لصحيفة “ميرور” البريطانية.

وجاء هذا التحذير من باركلي وهي من المستشارين الحكوميين على الرغم من رفض الحكومة جعل أقنعة الوجه إلزامية في متاجر إنجلترا، وتركيزها على مخاطر لمس الأسطح الملوثة بالفيروسات.

طبيبة بريطانية تصدم العالم .. كورونا يبقي في الهواء
طبيبة بريطانية تصدم العالم .. كورونا يبقي في الهواء

وذكر وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني، مايكل جوف، إن الجميع يجب أن يستخدموا “الفطرة السليمة” حول ارتداء أغطية على أنوفهم وأفواههم في الداخل.

لكن باركلي، التي تنتمي إلى المجموعة الاستشارية العلمية “SAGE”، قالت إن هناك أدلة متزايدة على أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق الهواء أيضاً.

الفيروس قابل للحياة

كما قالت في تصريحات لبرنامج “أندرو مار شو” المذاع على هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): “نحن نعلم أن الفيروس الذي يسبب كوفيد يمكن أن يظل قابلاً للحياة، ويبقى معديًا في هذه القطرات الصغيرة جدًا”.

وأكدت أن “هذا يزيد من احتمال انتقال كورونا خلال هذه الجسيمات الصغيرة التي يمكن أن تقفز عبر الهواء”.

وأضافت : “توضح الدراسات المختبرية التي وضع خلالها الفيروس عمداً في الهواء أن الفيروس يمكن أن يبقى هناك لأكثر من ساعة في شكله المعدي”.

وجاء ذلك بعد أن أكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية إن ما يسمى بانتقال “الهباء الجوي” “لا يمكن استبعاده”.

وقالت المنظمة: “لا يمكن استبعاد انتقال الهباء الجوي قصير المدى، وبخاصة في الأماكن المغلقة المحددة، مثل الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية على مدى فترة طويلة من الزمن مع الأشخاص المصابين”.

وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن التجارب وجدت أن كوفيد-19 ظل موجوداً في الجو لمدة 3 ساعات في دراسة واحدة و16 ساعة في دراسة أخرى.

وسجلت المملكة المتحدة نحو 289 ألفا و603 إصابة، وأكثر من 44 ألفا و819 وفاة، حتى يوم الإثنين.

إقرأ أيضاً :

شاهد أيضاً

 منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم الأربعاء أنّ النسخة البريطانية المتحوّرة من فيروس كورونا المستجدّ رُصدت حتى الآن في 60 دولة على الأقلّ، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع.

منظمة الصحة العالمية : السلالة البريطانية لكورونا المتحورة وصلت 60 دولة

توريزم ديلى نيوز – وكالات : منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم الأربعاء أنّ النسخة البريطانية المتحوّرة …