الرئيسية / توريزم نيوز / عودة السياحة ترفع أسعار البيض 15% بالبحر الأحمر والطلب يزداد 30 %
عودة السياحة ترفع أسعار البيض 15%  بالبحر الأحمر والطلب يرتفع 30 %
عودة السياحة ترفع أسعار البيض 15%  بالبحر الأحمر والطلب يرتفع 30 %

عودة السياحة ترفع أسعار البيض 15% بالبحر الأحمر والطلب يزداد 30 %

كتبت – سها ممدوح : كشفت الشعبة النوعية للمواد الغذائية والبقالة فى غرفة البحر الأحمر التجارية عن ارتفاع أسعار البيض 15% وزيادة الطلب بنسبة 30 % بعد عودة السياحة بشكل جزئي لمنتجعات البحر الأحمر .

وذلك عقب سماح اللجنة العليا لمواجهة جائحة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء استئناف السياحة “جزئيا ” مؤخرا .. فسر رئيس الشعبة النوعية للمواد الغذائية والبقالة فى غرفة البحر الاحمر التجارية احمد حسين حسان نمو الطلب على بيض المائدة بنسبة لاتقل عن 30% نتيجة السماح للقرى والمنتجعات السياحية بنسبة 25 % فى المحافظة بالتشغيل ثانية وفقا لضوابط اللجنة العليا لمواجهة كورونا،وتحت اشراف وزارتى السياحة والاثار ،والصحة.

ونوة حسان إلى أن أسعار بيض المائدة فى القطاعى زادت من 28 و27 جنيها لطبق البيض(عدد 30 بيضة) المزارع الابيض والاحمر الشهر الماضى الى 31 و32 جنيها مما سمح للمنتجين العودة ثانية لدورات الانتاج مع تحقيق هامش ربح معقول حاليا مقارنة بالبيع بسعر التكلفة طوال الشهرين الماضيين.

تحسن اقتصادات  صناعة بيض المائدة

وأشار حسان إلى أن تحسن اقتصادات  صناعة بيض المائدة فى الوقت الراهن من شأنها تحقيق عدة مكاسب سواء المنتج أو التاجر أو المستهلك على قدم المساواة من خلال تفادى نقص العرض عن الطلب بالاسواق ،واستئناف دورات التربية للدواجن سواء للتسمين او البياض متوقعا تراجع أسعار البيض الى  29 30 جنيها للطبق الشهور القادمة مرجعا ذلك الى بدء نزول انتاج الدورات الجديدة من البيض بعد استئناف تشغيلها(120 يوما للكتكوت البياض)مما يزيد المعروض منة بالاسواق حتى مع رفع طاقة تشغيل المنتجعات والفنادق بالبحر الاحمر الى 50%عقب عيد الاضحى المبارك.

وعلق رئيس شعبة بقالة وغذائية البحر الاحمر على هبوط اسعار بيض المائدة البلدى سواء المزارع او الفلاحى الى  38 43 جنيها على التوالى مقابل 42 و45 جنيها فى ذات الفترة لافتا ان انتاجية الدجاجة من البيض “صيفا” تنخفض عما علية فى فصل الشتاء علاوة على عدم توافر عناصر العزل فى التربية البلدى تتسبب فى تلف وفساد البيض البلدى بفعل حرارة الجو خصوصا المخصب منة.

واشار حسان الى ان هناك انتاج بيض” بشائر” نزل الى الاسواق مطلع الاسبوع الحالى بعد غياب شهرين ماضيين ،ويتداول بين 28 و28 جنيها للطبق مقارنة ب25 و26 جنيها الطبق فى شهر رمضان الماضى علما ان انتاجية البلاد من بيض المائدةكانت وصلت الى 13 مليار بيضة مطلع العام الجارى مقابل 10 مليارات بيضة 2019 إلا أن “تعادل” تكلفة الإنتاج مع مستويات الأسعار فى الاسواق الفترة السابقة تسبب فى “تخارج ” المزارع الصغيرة من حلقة الإنتاج وذبح مالديها من دجاج بياض للبيع كلحوم بيضاء فى السوق.

إقرأ أيضاً :

شاهد أيضاً

مدونون أوكرانيون يوثقون زيارتهم لمقاصد مصر السياحية في الغردقة

كتبت-سها ممدوح: زار مدينة الغردقة خلال اليومين الماضيين مدونون أوكرانيون بدعوة من وزارة السياحة والآثار …