الرئيسية / مسافرون / خطة إنقاذ خطوط بروكسل الجوية تدخل حيز التنفيذ.. ولوفتهانزا تقدم ضمانات 
215 مليون دولار خسائر الخطوط الجوية البلجيكية فى النصف الأول
الخطوط الجوية البلجيكية

خطة إنقاذ خطوط بروكسل الجوية تدخل حيز التنفيذ.. ولوفتهانزا تقدم ضمانات 

وكالات: أعلن المفاوضون البلجيكيون والألمان عن التوصل لاتفاق لإنقاذ خطوط بروكسل الجوية، بعد محادثات استمرت أكثر من ثلاثة أشهر، إذ ستقدم بلجيكا لشركة الطيران المعنية قرضا يبلغ قيمته 290 مليون يورو، على أن يتم السداد بحلول منتصف عام 2026.

واشترطت بروكسل على الشركة الأم الألمانية “لوفتهانزا” تقديم ضمانات مستقبلية مقابل القروض، من خلال مواصلة الاستثمار في شركتها التابعة في بروكسل، إذ ستضخ لوفتهانزا، أيضا مبلغ وقدره 170 مليون يورو لشركة الطيران في بروكسل.

وقالت الوكالة الإخبارية البلجيكية، عبر موقعها الإلكتروني، “بعد أكثر من ثلاثة أشهر من المفاوضات، توصل الجانبان البلجيكي والألماني لاتفاق حول خطوط بروكسل الجوية التي تعاني من أزمة مالية كبيرة بسبب فيروس كورونا المستجد​​​.

إذ تعمل الحكومة البلجيكية وشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا على إنقاذ خطوط بروكسل الجوية”.

وأضافت، “وينص الاتفاق على تزويد بلجيكا لشركة بروكسل الطيران بقرض قيمته 290 مليون يورو مقابل ضمانات ثابتة بشأن مستقبل شركة الطيران، وشريط سداد القرض في منتصف عام 2026.

شركة لوفتهانزا، من جهتها ستقدم، مبلغ وقدره 170 مليون يورو. إذ سيتم استخدام جزء من التكلفة لإعادة هيكلة شركة الطيران بمبلغ 70 مليون يورو، في حين سيصرف مبلغ 100 مليون يورو، لتعزيز رأس مال الشركة، التي تعرضت لضغوط شديدة من أزمة تفشي كوفيد-19”.

وتابعت “سيتم تقديم نص الاتفاق إلى إدارة لوفتهانزا، بوقت لاحق من اليوم، كما سيتعين على الحكومتين البلجيكية والألمانية وكذلك المفوضية الأوروبية أيضا الموافقة على الاتفاقية”.

تسونامي كورونا

جدير بالذكر، أن أزمة وباء فيروس كورونا فد تسببت في حدوث تسونامي في قطاع الطيران الدولي.

ففي مختلف دول العالم، تم إيقاف عشرات الآلاف من الرحلات الجوية لما يقرب الثلاثة أشهر، وذلك ضمن إجراءات أوروبية ودولية لإيقاف انتشار كوفيد-19″.

وخلال الأسابيع الأخيرة تعرض المركز المالي لشركة طيران بروكسل وهي إحدى الشركات التابعة لخطوط لوفتهانزا الألمانية لضغوط متزايدة، وقد رجحت الشركة عن توقفها مؤقتا عن توسيع رحلاتها ووجهاتها في أوائل شهر أغسطس، وذاك لأن الشركة غير قادرة على تحمل الأعضاء المالية  في الوقت الحالي،  مادفع “لوفتهانزا”، إلى إجراء مفاوضات مع الحكومة البلجيكية لإنقاذ الشركة المعنية.

لوفتهانزا، أيضا توصلت لاتفاق على حزمة مساعدات لشركات أخرى تابعة لها مثل، اتفاق مع الحكومة النمساوية لإنقاذ شركتها للطيران بقيمة 400 مليون يورو، و مع سويسرا بمبلغ مساعدات بلغ قدره 1.2 مليار يورو، وفي برلين وقعت شركة لوفتهانزا اتفاقية مع حكومة أنجيلا ميركل لمساعدتها مقابل 9 مليار يورو. شريطة أن تستحوذ ألمانيا على عشرون بالمئة من أسهم الشركة.

ومن ضمن الضمانات المستقبلية التي قدمت إلى بلجيكا من قبل لوفتهانزا لإنقاذ خطوط بروكسل الجوية، إبقاء المقر وبالتالي مركز القرار في بروكسل.

وستستمر شركة الطيران في تسيير رحلاتها بموجب ترخيص بلجيكي، وسيتعين على لوفتهانزا في المستقبل مواصلة الاستثمار في شركتها التابعة البلجيكية، وتوسيع رحلاتها الجوية الطويلة إلى أفريقيا وأميركا الشمالية.

كما يجب أن تستثمر الشركة بشراء طائرات جديدة صديقة للبيئة، ويوجب الاتفاق الشركة زيادة أعداد الموظفين لخطوط بروكسل للطيران.

اقرأ أيضًا:

خطوط بروكسل الجوية تؤجل توسيع جدول رحلاتها الدولية بسبب تدهور وضعها المالى

شاهد أيضاً

مصر للطيران تسير 49 رحله جوية بينها 30 وجهة دولية تنقل 4639 راكباً .. غداً

مصر للطيران تسير 49 رحله جوية بينها 30 وجهة دولية تنقل 4639 راكباً .. غداً

تسير مصر للطيران غداً الأربعاء 49 رحله جوية بمعدل 30 رحلة دولية إلى كل من …