الرئيسية / قضايا الساعة / كورونا مستمر حتى منتصف 2021 ومنظمة الصحة قلقة من انتشار المرض في أفريقيا
كورونا مستمر حتى منتصف 2021 ومنظمة الصحة قلقة من انتشار المرض في أفريقيا
كورونا مستمر حتى منتصف 2021 ومنظمة الصحة قلقة من انتشار المرض في أفريقيا

كورونا مستمر حتى منتصف 2021 ومنظمة الصحة قلقة من انتشار المرض في أفريقيا

توريزم ديلى نيوز – وكالات : كشفت بريطانيا أمس (الاثنين)، أنباء إيجابية توحي باقتراب التغلب على فيروس كورونا ، عبر إعلان جامعة «أكسفورد» أن التجارب التي تجريها على لقاح ضد الفيروس «مبشرة جداً»، فيما واصل المرض حصد ضحاياه في العالم ليتجاوز عددهم 600 ألف، ويشارف عدد المصابين على 15 مليوناً.

ونقلت «بي بي سي» عن القائمين على تطوير اللقاح انه آمن ويدرب جهاز المناعة على التعامل مع الفيروس، وأن «النتائج واعدة للغاية، ولكن لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا كافياً لاستخدامه على نطاق أوسع».كذلك أعلنت شركة «سينايرجن» البريطانية أن نتائج أولية لاختبارات أجريت على دواء سمي «إس إن جي 001»، أظهرت أنه يحدّ بنسبة 79 في المائة من إمكان اتخاذ الإصابة بالفيروس شكلاً حاداً.

وتزامن ذلك مع قول كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناتان، في حديث إلى وكالة الأنباء الألمانية: «نتوقع أنه بحلول منتصف عام 2021، سوف يكون لدينا لقاح يمكن نشره على نطاق واسع».

إشادة بالسعودية

إلى ذلك، ثمن المؤتمر الدولي الذي نظمته (عن بُعد) رابطة العالم الإسلامي ومجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بعنوان «فقه الطوارئ: معالم فقه ما بعد جائحة كورونا» أمس، دور السعودية في مواجهة «كورونا».

وأشاد بـ«القرارات الرشيدة التي اتخذتها السعودية فيما يتعلق بالعمرة والزيارة والصلوات في المسجد الحرام والمسجد النبوي».

وفى سياق آخر أعربت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، عن قلقها لتسارع وتيرة انتشار وباء «كوفيد-19» في أفريقيا التي كانت حتى الآن بمنأى من تفشٍ واسع له.

قال مدير الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين خلال مؤتمر صحافي في جنيف: «أنا قلق جداً لواقع أننا بدأنا نرى تسارعاً لوتيرة المرض في أفريقيا، وعلينا أن نأخذ جميعاً ذلك بجدية تامة وأن نظهر تضامناً» مع الدول المعنية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفريقيا هي ثاني أقل قارات العالم تضرراً بـ«كوفيد-19» مع تسجيلها 15160 وفاة، بعد أوقيانيا، بحسب بيانات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية أمس الإثنين. لكن جنوب أفريقيا، أكثر دول القارة تضرراً من الوباء، تجاوزت عتبة خمسة آلاف وفاة أول أمس الأحد.

المناطق الغنية

وحذر راين من أن «جنوب أفريقيا قد تكون مقدمة لما سيحصل في بقية أنحاء أفريقيا»، لافتاً إلى أن البلد سجل «أولى الإصابات باكراً جداً». وأوضح أن الوباء انتشر بدايةً في المناطق الغنية في جنوب أفريقيا قبل أن يتفشى بشكل أوسع «في المناطق الأكثر فقراً والبلدات والمناطق الريفية».

وكشف أن وتيرة تقدّم الوباء في العديد من دول القارة ليست أسرع مما يسجل في جنوب أفريقيا حيث ارتفعت الإصابات بنسبة 30% خلال الأسبوع الماضي. وأشار إلى أن نسبة تسارع الوباء في كينيا بلغت 31% وفي إثيوبيا 26% وفي مدغشقر 50% وفي زامبيا 57%. وأوضح أنه رغم أن عدد الإصابات في هذه الدول يبقى صغيراً حتى الساعة لكن «أعتقد أننا بدأنا نرى تسارعاً في انتقال العدوى في عدد من دول أفريقيا جنوب الصحراء».

ولفت راين إلى أنه «فيما تعيش جنوب أفريقيا حدثاً خطيراً جداً، أعتقد في الواقع أن هذا مؤشر إلى ما يمكن أن تواجهه القارة ما لم تُتّخذ إجراءات عاجلة».

إقرأ أيضاً :

مطار روسى يجري اختبار فحص كورونا للركاب فى 60 دقيقة

شاهد أيضاً

خبراء : مبادرات الحكومة لإنقاذ السياحة  مسكنات ولا تستطيع وقف خسائر القطاع

خبراء : مبادرات الحكومة لإنقاذ السياحة  مسكنات ولا تستطيع وقف خسائر القطاع

كتب – أحمد زكي وكالات : قال خبراء سياحة إن جميع المبادرات التى أطلقتها الحكومة …