الرئيسية / تكنوترافيل / برنامج الأمل .. هل ينقذ شركات الطيران الأمريكية والأوروبية من الإنهيار ؟
برنامج الأمل .. هل ينقذ شركات الطيران الأمريكية والأوروبية من الإنهيار ؟
برنامج الأمل .. هل ينقذ شركات الطيران الأمريكية والأوروبية من الإنهيار ؟

برنامج الأمل .. هل ينقذ شركات الطيران الأمريكية والأوروبية من الإنهيار ؟

كتبت – أماني – سامح – وكالات : قدمت شركات طيران أمريكية وأوروبية كبرى طلباً إلي الاتحاد الأوروبي والبيت الأبيض، الثلاثاء، دراسة برنامج أمريكي أوروبي مشترك لإجراء اختبارات كوفيد-19 للمسافرين عبر شركات الطيران كطريقة للسماح للناس بالسفر من جديد بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وورد في رسالة إلى نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس وإيلفا يوهانسون مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، طلب الرؤساء التنفيذيون لأمريكان إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز ولوفتهانزا وانترناشيونال إيرلاينز جروب “الاستئناف الآمن والسريع للسفر الجوي بين الولايات المتحدة وأوروبا”.

وتقريباً ، جميع الأوروبيين ممنوعون من السفر إلى الولايات المتحدة، وهناك قيود مماثلة مفروضة على الأمريكيين الراغبين في السفر إلى أغلب دول الاتحاد الأوروبي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت شركات الطيران في الرسالة “ندرك أن الاختبارات تنطوي على عدد من الصعوبات، لكننا نؤمن بأن برنامجاً تجريبياً للاختبارات للسوق عبر جانبي الأطلسي قد يكون فرصة ممتازة لأن تعمل الحكومات والقطاع سويا”.

وأضافت : وذلك “لإيجاد طرق للتغلب على العوائق واستكشاف جميع الحلول لحماية الصحة وبناء الثقة واستعادة سفر الركاب بشكل آمن بين الولايات المتحدة وأوروبا”.

وقام مسؤولون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي، بمناقشة فكرة الاختبارات كطريقة للسماح للأمريكيين بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي لكنهم لم يتوصلوا لاتفاق.

رفع القيود المفروضة

كما يعتقد اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” التجمع التجاري الرائد لصناعة الطيران، أن الانتعاش في السفر الجوي قد لا يرتبط بوتيرة رفع القيود المفروضة بل بحجم المخاوف الصحية أيضاً التي تمنع الناس من السفر.

ويتنبأ الاتحاد بأن يبدأ الانتعاش في السفر الجوي الداخلي، ثم يصل إلى السفر عبر القارات، وأخيراً، في نهاية العام، إلى الرحلات الطويلة بين القارات.

وأيضاً، يتوقع الاتحاد أنّ يعود السفر الجوي إلى مستويات ما قبل انتشار فيروس كورونا المستجد في العام 2023.

و في تقرير سابق لها، توقعت ” إياتا ” أن تعاني شركات الطيران من خسائر صافية تفوق قيمتها 84 مليار دولار خلال سنتها المالية 2020، وأكثر من 15 مليار أيضاً في العام 2021، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

وتوقعت أن تعاني شركات الطيران الأوروبية خسائر قدرها 21.5 مليار دولار هذا العام عند المقارنة بأرباح قدرها 6.5 مليارات دولار العام الماضي.

إقرأ أيضاً :

فنادق ومنتجعات سفير تطلق برنامج أكثر أماناً استعدادا لإعادة فتح أبوابها

شاهد أيضاً

تطوير مصر للألومنيوم بـ 13 مليار جنيه .. ومشروع لإنتاج جنوط السيارات

تطوير مصر للألومنيوم بـ 13 مليار جنيه .. ومشروع لإنتاج جنوط السيارات

كتب – أحمد رزق : كشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن البدء فى تطوير شركة …