الرئيسية / تجربتي / المدن الواقعية والخيالية في العصر الرقمي .. كتاب بريطاني جديد
المدن الواقعية والخيالية في العصر الرقمي
المدن الواقعية والخيالية في العصر الرقمي

المدن الواقعية والخيالية في العصر الرقمي .. كتاب بريطاني جديد

توريزم ديلي نيوز – وكالات : تسعى مترجمة كتاب “مدن مستقبلية : العمارة والمخيلة”، وهى المؤلفه البريطانية پول دوبراشتيك، إلى استقصاء الكيفية التي يتداخل فيها الواقعي والمتخيل، لا سيما في العصر الرقمي .

وتم نشر الكتاب في أصله الإنجليزي، عن دار “ريآكشن” البريطانية في شهر فبراير عام 2019، وقد نقله إلى اللغة العربية تحسين الخطيب، وراجعه الدكتور أحمد خريس .. وصدر عن مشروع “كلمة” للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة‪ ‬- أبوظبي .

كتاب يجمع بين المدن الواقعية والخيالية في العصر الرقمي
كتاب يجمع بين المدن الواقعية والخيالية في العصر الرقمي

والهدف الرئيسي لهذا الكتاب هو تأصيل وجود هذه المدن المتخيلة في الممارسة المعمارية، موضحًا كيف يمكن أن توجد صلات كثيرة بين الاثنين، مبينًا كيف أن الصور المستقبلية، بصرف النظر عن الصورة العجائبية التي قد تبدو عليها، هي صور عن اللحظة الراهنة حقًا؛ وهي طريقة لتغيير التفكير السائد، والممارسة السائدة، لكي تُطلق في مسار، أو مسارات مختلفة .

3 حقول

ينظم الكتاب تمثيلات المدن المستقبلية في 3 حقول موضوعاتية مختلفة؛ المدن غير المستقرة ومنها المغمورة بالماء، والعائمة فوق سطح الماء، والطافية في الهواء، والمدن العمودية ناطحات السحاب، والمدن المشيدة تحت سطح الأرض، والمدن المدمرة كالأطلال والمواد المهملة المستنقذة .

وتقدم كل واحدة منها طائفة من الأمثلة التي تمت بصلة إلى المعضلات الحقيقية التي تواجه المعماريين والمتخصصين في تخطيط المدن في الوقت الراهن .

‪ ‬ويسعى الكتاب، في تصميمه، إلى الكشف عن الطرائق الجوهرية التي تؤثر فيها المخيلة على الكيفية التي نفكر فيها عبر العوالم المستقبلية المدينية، وعلى الكيفية التي ترتبط بها هذه الطرائق -ويمكن لها أن ترتبط- من خلالها مع الكيفيّة التي تُصمّم بها المدن ويُعاش فيها اليوم .

وهذا يعني العمل على أن يعود المتخيَّل إلى الاتصال بما هو واقعي؛ أو، بالأحرى، العمل على إظهار مدى تجسد المتخيَّل في الواقعي .

‪ ‬ويخلص المؤلف، في بحثه، إلى أن الحياة، في المدن المستقبليّة لن تكون أكثر ثراء وغنى، إلا بربط مزيد من الأشياء في هذه المدن، بعضها مع بعض، فلا وجود لمدينة متخيلة دون وجود مدينة حقيقية؛ إنهما مترابطتان بالفعل، فما يمكن تخيُّله موجود فعليّاً في الحقيقة، سواء في الماضي أو الحاضر .

ولكن هذا الترابط، من حيث الفرضية، هو ترابط بين عالمين متصارعين، إذ ينظر إلى المخيلة على أنها ضد الواقعي أو مشتملة عليه؛ إنها جدلية المثالية القديمة ضد البراغماتية، بيد أننا نستطيع، على الدوام، إقامة صلات بين هذين العالمين، حين نرغب في ذلك .

اقرأ أيضًا :

إلزام فنادق البحر الأحمر  بعدم منح العاملين إجازة إلا بناءً على طلب كتاب

 

شاهد أيضاً

جزيرة ياس .. دفع بلا نقود وحجز باقات سياحية متكاملة إلكترونياً وخدمات ذكية

جزيرة ياس .. دفع بلا نقود وحجز باقات سياحية متكاملة إلكترونياً وخدمات ذكية

كتبت – دعاء سمير : دفع بلا نقود، وحجز باقات سياحية متكاملة إلكترونياً، وخدمات ذكية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *