الرئيسية / سياحة عالمية / بدء مناسك الحج في ظل إجراءات غير مسبوقة بسبب كورونا
بدء مناسك الحج في ظل إجراءات غير مسبوقة بسبب كورونا
بدء مناسك الحج في ظل إجراءات غير مسبوقة بسبب كورونا

بدء مناسك الحج في ظل إجراءات غير مسبوقة بسبب كورونا

كتبت – مروة السيد – وكالات : بدأت مناسك الحج في ظل إجراءات غير مسبوقة , حيث انطلقت شعائر موسم الحج لهذا العام وسط إجراءات صحية مشددة بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا بين الحجيج.

وسمحت السلطات السعودية لـ 10 آلاف شخص فقط بأداء المناسك هذا العام ما قد يعمّق الركود الاقتصادي في المملكة.

بدأ الحجّاج المسلمون في مكة المكرّمة الأربعاء (29 يوليو 2020) مناسك الحج في ظروف استثنائية وفي ظل إجراءات وقائية غير مسبوقة يخيّم عليها شبح فيروس كورونا المستجد المستمر في التفشي حول العالم حاصدا مئات آلاف الوفيات.

ويشارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك التي ستتواصل على مدى خمسة أيام مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار قامت بها السلطات اعتبرها البعض مبهمة، إذ شهدت قبول طلبات ورفض أعداد كبيرة أخرى.

ويؤدّي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى قبل أن يتوجهوا إلى منى في يوم التروية، ومنها إلى عرفات على بعد عشرة كيلومترات.

وظهر الحجاج في بث تلفزيوني مباشر صباح الأربعاء وهم يسيرون في صفوف داخل المسجد الحرام متّجهين نحو الكعبة وقد تركوا مسافة بين بعضهم البعض.

تحدّي لوجستي كبير

والحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم وبؤرة رئيسية محتملة لانتشار الأمراض وبينها فيروس كورونا المستجد، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستياً كبيراً، إذ يتدفّق ملايين الحجاج من دول عديدة على المواقع الدينية المزدحمة.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 654 ألف شخص في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، بينهم أكثر من 2700 في السعودية حيث سجلت نحو 270 ألف إصابة.

وفي مكة، تم تزويد الحجّاج بمجموعة من الأدوات والمستلزمات بينها إحرام طبي ومعقّم وحصى الجمرات وكمّامات وسجّادة ومظلّة، بحسب كتيّب “رحلة الحجاج” الصادر عن السلطات، بينما ذكر حجّاج أنه طلب منهم وضع سواء لتحديد تحرّكاتهم.

إقرأ أيضاً :

بالصور .. حكاية 8 بريطانيين سافروا إلى السعودية بالدراجات لأداء مناسك الحج

 

 

شاهد أيضاً

يديعوت أحرونوت: سياح إسرائيل "حرامية" فى دبي وتصرفاتهم بالفنادق "مخجلة

يديعوت أحرونوت: سياح إسرائيل “حرامية” فى دبي وتصرفاتهم بالفنادق “مخجلة”

وكالات: انتقدت صحيفة عبرية، تصرفات بعض السياح الإسرائيليين الذين يزورون دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد …