الرئيسية / سياحة عالمية / السعودية تسترد 32 ألف قطعة أثرية من الخارج أغلبها من الولايات المتحدة
السعودية تنهي العمل بالإجراءات الاستثنائية التي تخص العامل في ظل ظروف كورونا
أرشيفية

السعودية تسترد 32 ألف قطعة أثرية من الخارج أغلبها من الولايات المتحدة

وكالات: استعادت المملكة العربية السعودية من خلال الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقا) 32.555 قطعة أثرية من الخارج، كان أغلبها من الولايات المتحدة الأمريكية (من العاملين في شركة أرامكو) بواقع 31.940 ثم من بريطانيا بواقع 614 قطعة أثرية.

وتمنع الأنظمة في المملكة العربية السعودية نقل الآثار إلى خارج البلاد، وهنالك عقوبات نظامية لمن يحاول ذلك بطرق غير مشروعة، إلا أن بعض القطع الأثرية وجدت طريقها إلى خارج البلاد عبر طرق عدة.

وقد شهدت بداية القرن التاسع عشر الميلادي توافد عدد من الرحالة الأجانب، ومعظمهم من الأوروبيين، إلى المملكة. وكان كثير من هؤلاء على دراية بالآثار وقيمتها، وعلى معرفة كبيرة بالكتابات القديمة أمثال: جورج أغسطس والن (wallin) 1266هـ /1848م، والإيطالي كارلو جورماني (Guarmani) 1864م، والإنجليزي شارلز داوتي (Daughty) 1877م، والفرنسي شارلز هوبر 1884م، والألماني أويتنج الذي رافق هوبر في زيارته. والرحالان الفرنسيان جوسين (Jaussen) وسافيناك (Savignac) 1907م، والتشيكي ألويس موزيل (Musil) 1910م، والإنجليزي جون فيلبي (عبدالله فيلبي Philpy) 1917م، وغيرهم، إلا أن بعض هؤلاء الرحالة لم يكتفِ بجولاته الميدانية، وتسجيل الآثار، وتصويرها، ودراستها، بل عمد إلى أخذها ونقلها إلى خارج البلاد.

ولعل أشهر هذه القصص قصة مسلة تيماء التي يصفها أويتنج على أنها أغلى غنيمة حصل عليها من رحلته إلى الجزيرة العربية. وبعد مقتل هوبر وصلت المسلة إلى فرنسا من قبل القنصل الفرنسي في جدة.

كما قام الكثير من موظفي الشركات الأجنبية، وخصوصاً العاملة في مجال النفط، بزيارات ميدانية في أنحاء متفرقة من المملكة؛ لدراسة جيولوجية الأرض، والتعرف على مظاهرها الطبيعية.

وصاحب ذلك التقاطهم للآثار التي تقع في متناول أيديهم والاحتفاظ بها في مجموعات ثم السفر بها إلى الخارج عندما تنتهي عقودهم، أو يقومون بإهدائها إلى المتاحف في بلدانهم الأصلية.

وتتوزع بعض هذه القطع التي خرجت خارج البلاد بهذه الطريقة في كل من: فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وأمريكا.

اقرأ أيضًا:

السعودية تطلق رحلات سفن الكروز السياحية الفاخرة على سواحل البحر الأحمر

شاهد أيضاً

السويد تلغى تحذيرات السفر إلى 10 دول أوروبية نهاية يونيو

السويد تنصح مواطنيها بعدم السفر خارج الاتحاد الأوروبي خلال عيد الفصح

وكالات: قالت وزيرة الخارجية السويدية،آن ليندي، اليوم الثلاثاء، إن سكان الدولة الاسكندنافية لا ينبغي أن …