الرئيسية / توريزم نيوز / خطيب المسجد الحرام : الدين وحدة متكاملة لا يقبل التجزئة ولا التفرقة
صلاة العيد فغى المسجد الحرام
صلاة العيد فغى المسجد الحرام

خطيب المسجد الحرام : الدين وحدة متكاملة لا يقبل التجزئة ولا التفرقة

كتبت – مروة السيد : أدى المصلون صباح اليوم صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الحرام ، والمسجد النبوي، وفي مختلف أنحاء السعودية، وسط أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله سبحانه وتعالى في هذا اليوم الفضيل، وفق منظومة من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع انتشار وباء كورونا.

وفي المسجد الحرام فقد أدى المصلون صلاة عيد الأضحى المبارك يؤمهم فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني، الذي أوصى حجاج بيت الله بتقوى الله عز وجل في السر والنجوى.

وقال: “هذا يوم عيد الأضحى المبارك، يوم الحج الأكبر، يوم اكتمال الوحي وتمام نعمة الإسلام، فيه نزل قول الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) في سورة المائدة)”.

ترابط قواعد هذا الدين

وأضاف: “هذه السورة تتخللها أحكام الحلال والحرام إشارة إلى ترابط قواعد هذا الدين، وأنه وحدة متكاملة وكتلة مجتمعة لا يقبل التجزئة ولا التفرقة ، فلا يصلح أن يؤخذ بعضه ويترك البعض، فالحمد لله على نعمة الإسلام”.

وتابع: “أن من أفضل الطاعات ومن أعظم القربات عند الله القيام بفريضة الحج الذي هو خامس أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم ومسلمة مع القدرة والاستطاعة، وهو يجمع بين العبادة البدنية والمادية، لذا كان فضله كبير وأجره عظيم قال صلى الله عليه وآله وسلم (والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)”.

وأشاد الشيخ الجهني بما ارتأت حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من إقامة فريضة الحج بأعداد محدودة حفاظاً على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، وذلك نظراً لم يمر به العالم من ظروف استثنائية هذا العام بانتشار جائحة كورونا وخطورة أعراضها.

وأوضح أن هذا من مقاصد الشريعة الإسلامية بوجوب المحافظة على النفوس، مستشهدًا بقوله تعالى (ولا تقتلوا أنفسكم) وقوله تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن الله كان بكم رحيما).

وأكد أن قواعد الشريعة الإسلامية تدل على دفع الضرر قبل وقوعه، ورفعه بعد وقوعه أو التخفيف منه عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار).

إقرأ أيضاً :

خطبة الجمعة فى المسجد الحرام : فرحة العيد عبادة ..ورمضان فرصة لفعل الخير

المسجد الحرام : استبدال كسوة الكعبة المشرفة الخميس القادم

شاهد أيضاً

العناني يعزى حكومة وشعب لبنان فى ضحايا الانفجار الأليم

العناني يعزى حكومة وشعب لبنان فى ضحايا الانفجار الأليم

وجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، خالص التعازي والمواساة للأشقاء في لبنان حكومة وشعبا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *