الرئيسية / توريزم نيوز / سائقو أوبر يحصلون على حكم قضائي بتحويل صفتهم إلى موظفين
سائقون أوبر ينجحون في الحصول على حكم المحكمة وتتحول صفتهم إلى موظفين
سائقون أوبر ينجحون في الحصول على حكم المحكمة وتتحول صفتهم إلى موظفين

سائقو أوبر يحصلون على حكم قضائي بتحويل صفتهم إلى موظفين

توريزم ديلي نيوز – وكالات : نجح السائقون المتعاملون مع شركة أوبر ومن على شاكلتها في الولايات المتحدة في الحصول على الحكم التاريخي لمحكمة في كاليفورنيا لصالحهم .

وقررت الشركة تغيير تصنيف السائقين ليصبحوا من حاملي صفة الموظفين ، وتضمن القرار أيضا شركة “ليفت” التي تعمل في خدمات النقل التشاركي .

وقام المدعي العام في كاليفورنيا بتقديم الحجج المقدمة من “أوبر” و”ليفت” لناحية التصنيف القانوني للسائقين المتعاملين معهما واصفا إياها بأنها “واهية”، ليحرج الشركتين الأمريكيتين الرائدتين في خدمات الأجرة .

وأمرت المحمكة في كاليفورنيا الشركتيين بتغيير تصنيف السائقين ليصبحوا موظفين في خلال 10 أيام ن وذلك تطبيقًا لقانون المعمول به في هذه الولاية منذ الأول من يناير والذي يستهدف “أوبر” و”ليفت” في المقام الأول .

واعتزمت الشركتان أوبر وليفت الطعن بالقرار وقالت ليفت : السائقون لا يريدون أن يصنفوا كموظفين، ونقطة على السطر، وأعدة بالاستمرار في الكفاح من أجل استقلاليتهم .

ويتهم مدعي عام كاليفورنيا خافيير بيسيرا الشركتين بفرض وضع قانوني غير ثابت على السائقين مع حرمانهم حقوقهم الاجتماعية من بينها الإفادة من الحد الأدنى للأجور أو الضمان الصحي .

وأشاد المدعي العام بالقرار القضائي الأول معتبرا أنه سلط الضوء على الذرائع الواهية المقدمة من خدمات الأجرة هذه .

وتساءل في مقابلة مع قناة “سي أن بي سي” : أي عامل لا يريد الإفادة من إجازات المرض؟ أي عامل لا يريد ضمانا للبطالة في أوج أزمة كوفيد-19 أي عامل لا يريد أن يتقاضى أموالا عن ساعات العمل الإضافية إذا ما عمل 60 ساعة أسبوعيا أو 12 ساعة يوميا .

وتعتزم “أوبر” و”ليفت” حل المشكلة من طريق تنظيم استفتاء لإسقاط نص القانون في كاليفورنيا وعبر اقتراح ظروف عمل أفضل وميزات اجتماعية للمتعاقدين .

وتقول الشركتان بالاستناد إلى استطلاعات للرأي إن أكثرية السائقين يرغبون في الحفاظ على استقلاليتهم من أجل مرونة مهنية أكبر .

اقرأ أيضًا :

حماية المستهلك تلزم أوبر بتفعيل خاصية تسمح للعملاء طلب المساعدة من الشركة

المطارات تطالب المسافرين إلى دبي بتحميل تطبيق Covid19 الإلكتروني قبل السفر

شاهد أيضاً

العنانى يصدر قراراً وزارياً بتنظيم سير العملية الانتخابية لنادي السيارات

التشيك تستأنف الرحلات السياحية الي مصر من أول أكتوبر

كتب -احمد رزق : اطلع السفير جان فوليك سفير التشيك بالقاهرة، الدكتور خالد العناني وزير …