الرئيسية / توريزم نيوز / مكتبة الإسكندرية تصدر المجلد الثاني من كتاب الحضارة الإسلامية في الأندلس
مكتبة الإسكندرية ...أرشيفية

مكتبة الإسكندرية تصدر المجلد الثاني من كتاب الحضارة الإسلامية في الأندلس

كتبت – سهيلة الخولي : أعلن مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية ، عن إصدار المجلد الثاني من كتاب “الحضارة الإسلامية في الأندلس” .
ويلقي المركز الضوء على مراحل تطور التجربة الأندلسية الفريدة التي استمرت 8 قرون من الإسهام الحضاري والمعرفي في الحضارة الإنسانية .
وأصدرت محافظ الإسكندرية بيانًا لها اليوم الأحد أن المجلد الثاني يحتوي على الأبحاث المتعلقة بمجال “العمارة والفنون والعلوم، بجانب بحوث اللغات العربية والإنجليزية والإسبانية التي اشتملت على مظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس في التاريخ والفنون والعمارة الإسلامية .

ومن أهم مظاهر الحضارة الإسلامية ما يلي :

الحديقة الأندلسية التي تعتبر من أهم نماذج جماليات المكان في العمارة الأندلسية ، أسوار إشبيلية في العصر الإسلامي والتي تعد من أهم الدراسات التاريخية الآثرية ورؤية جديدة لنظام الحكم في الأندلس في ضوء التحف التطبيقية الأندلسية في عصر الدولة الأموية .
بالإضافة إلى الأثر الأندلسي في العمارة الإسلامية بمدينة الرباط ويعتبر دراسة أثرية معمارية، ومساجد قرطبة وأرباضها حتى نهاية عصر الخلافة، بجانب التُّراث الإسلامي في غرب الأندلس وهي مدينة ميرتلة البرتغالية نموذجًا، والمشاهد التذكارية لحملة كارلوس الخامس على تونس، والتأثيرات المغربية والأندلسية على الزخارف الجصية في العصر الفاطمي، والتصاوير الجدارية على العمائر المدنية بالأندلس .
باب الزيادة في غرناطة يعد أحد أهم الدراسات التاريخية المعمارية، والتي توضح جمالية الخزف الأخضر الأندلسي بين إبداع الفنان وتأثير البيئة، وسفينة أندلسية على طبق من الخزف ذي البريق المعدني، والعمارة الأندلسية ودورها في التواصل الثقافي بين الشعوب .
كما يشتمل المجلد على عدة بحوث باللغتين الإنجليزية والإسبانية والتي احتوت على بعض مظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس في التاريخ والفنون والعمارة الإسلامية .
اقرأ أيضًا :

شاهد أيضاً

الوزراء يوافق على مشروع قرار تنظيم وزارة السياحة والآثار

تعرف على قرارات اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والاثار برئاسة مدبولي

كتبت- سحر عبد الغني: : ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الاجتماع الثالث …