الرئيسية / قضايا الساعة / إيزى جيت تلغى رحلاتها من وإلى 3 مطارات بريطانية مطلع سبتمبر.. ماذا عن مصر؟
إيزى جيت تلغى رحلاتها من وإلى 3 مطارات بريطانية مطلع سبتمبر.. ماذا عن مصر؟
إيزى جيت

إيزى جيت تلغى رحلاتها من وإلى 3 مطارات بريطانية مطلع سبتمبر.. ماذا عن مصر؟

كتب- قاسم كمال: قررت شركة إيزي جيت البريطانية للطيران منخفض التكلفة، أمس الاثنين، إغلاق قواعدها في 3 مطارات بريطانية هي (لندن ستانستيد، ولندن ساوثيند، ونيوكاسل)، اعتباراً من مطلع سبتمبر المقبل.

وقالت شركة الطيران البريطانية، فى بيان لها على موقعها الإلكترونى، إنه نتيجة لذلك، سيتم إلغاء الرحلات الجوية المقرر تسييرها من وإلى مطار ساوثيند في لندن اعتبارًا من 1 سبتمبر المقبل؛ وأيضًا إلغاء بعض الرحلات من وإلى مطارى لندن ستانستيد ونيوكاسل.

ومع ذلك؛ ستظل هذه المطارات جزءًا من شبكة خطوط إيزى جيت، وبالتالي ستستمر الرحلات على عدد من المسارات في العمل، وهى نيوكاسل إلى بريستول وبلفاست ونيس، ومن لندن ستانستد إلى إدنبرة وغلاسكو وبلفاست وأمستردام، بحسب البيان.

وقالت الشركة، في بيانها، “نحن نتفهم عدم اليقين الذي قد يسببه ذلك لعملائنا بسبب السفر من وإلى هذه المطارات، ونود أن نطمئن العملاء أننا نتواصل مع أولئك الذين تأثرت رحلاتهم بتوجيهات واضحة بشأن خياراتهم”.

وأكدت شركة الطيران البريطانية، أنها ستواصل العمل من 8 مطارات في المملكة المتحدة.

الغردقة وشرم الشيخ

يأتى قرار “إيزى جيت”، بعد أيام قليلة من إعلان رئيس سلطة الطيران المدنى فى مصر، الدكتور مهندس أشرف نوير، استئناف الشركة البريطانية رحلاتها إلى شرم الشيخ والغردقة مطلع سبتمبر المقبل، فهل تتأثر الرحلات المقرر تسييرها إلى مصر؟.

وفقا لبيان سابق لرئيس سلطة الطيران المدنى فى مصر، من المقرر أن تسير شركة إيزى جيت رحلتين أسبوعياً إلى مطار شرم الشيخ خط سير مانشستر/ شرم الشيخ يومى الثلاثاء والأحد خلال شهر سبتمبر المقبل، وبواقع رحلة جوية واحدة أسبوعياً يوم الأربعاء من مطار جاتويك إلى شرم الشيخ.

كما سيشهد مطار الغردقة تشغيل أربع رحلات جوية أسبوعياً أيام الإثنين والأربعاء والخميس والسبت من مطار لندن جاتويك اعتباراً من الثاني من شهر سبتمبر المقبل، ورحلتين أسبوعياً خط سير مانشستر/ الغردقة يومى الأربعاء والسبت من كل أسبوع، بحسب البيان.

وكانت الشركة البريطانية قد حذرت في نهاية يونيو الماضى من أن إغلاق القواعد الثلاثة قيد الدراسة كجزء من جهودها لخفض التكاليف لمواجهة انخفاض الطلب في أعقاب وباء فيروس كورونا.

وتمتلك إيزى جيت نحو 163 طائرة، وتخدم أكثر من 490 مسارًا، مع أكثر من 52 مليون مسافر سنويًا.

وجمعت شركة الطيران البريطانية 608 ملايين جنيه إسترليني (795 مليون دولار) من خلال بيع وإعادة تأجير طائرات لمساعدتها في تعزيز مالياتها قبيل موسم الشتاء الذي عادة ما يشهد تباطؤا في حركة الطيران.

ووافقت شركة الطيران البريطانية يوم الجمعة الماضى على بيع 5 طائرات من طراز أيه 321 نيو إلى شركة “جين شان 37 أيرلاند كو”، ليصل إجمالي عدد الطائرات تم التخلي عنها إلى 23 طائرة.

تداعيات الجائحة

ويأتي قرار إغلاق القواعد الثلاث في وقت يشهد فيه قطاعي السفر والطيران مشاكل غير مسبوقة نتيجة لوباء فيروس كورونا .

ومنذ بدء تفشى فيروس كورونا، اتخذت إيزي جيت إجراءات حاسمة على كافة المستويات لتخفيف حدة تداعيات الجائحة.

لكن توقعات اتحاد النقل الجوي الدولي تشير إلى أنه من غير المحتمل الوصول إلى مستويات الطلب في السوق التي شوهدت في عام 2019 مرة أخرى حتى عام 2024.

كما خلقت قواعد الحجر الصحي في المملكة المتحدة حالة من عدم اليقين للعملاء وأثرت على الطلب على السفر.

اقرأ أيضًا:

إيزى جيت البريطانية تستأنف رحلاتها إلى شرم الشيخ والغردقة سبتمبر المقبل

إيزى جيت تطرح عطلاتها فى مصر شتاء 2020.. وعروض مغرية لشرم الشيخ والغردقة

شاهد أيضاً

اتحاد السياحة الألماني و6 اتحادات قطاع أعمال تدعو الحكومة لرفع قيود السفر

اتحاد السياحة الألماني و6 اتحادات قطاع أعمال تدعو الحكومة لرفع قيود السفر

كتب – أحمد رزق : دعا اتحاد السياحة الألماني DRV مع 6 اتحادات رائدة في قطاع …