الرئيسية / مسافرون / كورونا يهبط بأعداد المسافرين عبر مطار الملكة علياء 70% على أساس سنوى 
كورونا يهبط بأعداد المسافرين عبر مطار الملكة علياء 70% على أساس سنوى 
مطار الملكة علياء الدولى

كورونا يهبط بأعداد المسافرين عبر مطار الملكة علياء 70% على أساس سنوى 

كتبت – سهيلة الخولي ووكالات: انخفضت أعداد المسافرين عبر مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية عمان، بنسبة 70% مقارنة بعدد المسافرين الفعلي المسجل في 2019، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال نيكولا كلود الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي لوكالة أنباء الأردن “بترا” : عدد مسافري مطار الملكة علياء الدولي عام 2019 ما مجموعه 8.9 مليون مسافر، مشيرا إلى توقعات بانخفاض نسبة أعداد المسافرين 70 % على أساس سنوي خلال 2020 .

يوجد حوالي 93 ألف مسافر قدموا وسافروا عبر مطار الملكة علياء الدولي منذ تعليق الرحلات الجوية في 17 مارس الماضي أمام المسافرين والسياح، وحتى 31 يوليو الماضي ، وبلغت حركة الشحن الجوي في نفس هذه الفترة 852 حركة ، طبقًا لما ذكره كلود .

ونظمت الأردن الرحلات الجوية حتى يعود الطلبة والمغتربين الأردنيين، ومن تقطعت بهم السبل، بالإضافة إلى الرحلات الداخلية من وإلى العقبة التي بدأت في يونيو الماضي .

وقال مسئول المطار في الأردن أن مطار الملكة علياء توقع استقبال مليوني مسافر في عام 2020 .

كما طان من المتوقع استئناف الرحلات الجوية الدولية أمام المسافرين والسياح، كما كان مزمعا في أغسطس الجاري .

التوقعات السلبية

كما توقعت سلطات المطار انخفاض إيرادات مجموعة المطار بنسبة تصل إلى 72% أي 216.7 مليون دولار في حال استمرار تعليق الطيران والرحلات الجوية الدولية وتوقف السياحة وحركة السفر مقارنة بالعام الماضي في نفس الفترة .

وانخفضت حركة المسافرين منذ تعليق الرحلات بواقع 97.6% مقارنة بحوالي 3.875 مليون مسافر للفترة ذاتها عام 2019 .

واستقبل مطار الملكة علياء الدولي عام 2019 ما مجموعه 8.9 مليون مسافر وفقًا لما قاله كلود، مشيرا إلى توقعات بانخفاض نسبة أعداد المسافرين 70 %على أساس سنوي .

وتنتظر سلطات المطار قرار الحكومة الأردنية لاستئناف حركة السفر والطيران والرحلات الجوية الدولية في ظل انتشار فيروس كورونا ، حيث توجد مباحثات دائمة مع الحكومة والشركاء المعنيين لمواجهة تداعيات كورونا اقتصاديًا وصحيًا .

وناشد كلود الحكومة من استمرار توقف حركة الرحلات الجوية الدولية الذي يؤدي إلى عواقب وخيمة ليس فقط على مجموعة المطار الدولي بل سيصل إلى حميع الجهات المعنية بالأعمال في المطار .

وأكد كلود أن مطار الملكة علياء يستعد وجاهز لاستقبال واستئناف حركة السفر والرحلات الجوية الدولية مع الالتزام الشديد بالإجراءات الصحية ، حيث تتعاون مع الجهات المحلية والدولية المعنية بقطاع الطيران للإسهام في منع انتشار الفيروس .

وقال : عدد العاملين في المطار وصل إلى 20 ألف موظف وموظفة، مؤكدا استمرار تأثرهم في حال عدم استئناف الرحلات الجوية الدولية، إلى جانب تأثر الشركات المختلفة التي يعتمد عملها على استئناف الرحلات الدولية .

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” تراجع عائدات الناتج المحلي الإجمالي من الطيران مع نهاية الثلث الثاني من العام الجاري بواقع 1.2 مليار دولار مع توقعات بانخفاض الحركة الجوية في دول الشرق الأوسط لعام 2020 بنسبة 56 % مقارنة مع عام 2019 .

اقرأ أيضًا :

آلية جديدة لحصول شركات السياحة على قروض للحفاظ على العمالة بالأردن

شاهد أيضاً

"إيرباص" تكشف عن 3 نماذج لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات في العالم

“إيرباص” تكشف عن 3 نماذج لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات في العالم

وكالات: كشفت شركة إيرباص ، عن 3 نماذج لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات في …