الرئيسية / لايف استايل / مسكنات الألم .. الحذر مطلوب والآثار الجانبية خطيرة
مسكنات الألم .. الحذر مطلوب والآثار الجانبية خطيرة
مسكنات الألم .. الحذر مطلوب والآثار الجانبية خطيرة

مسكنات الألم .. الحذر مطلوب والآثار الجانبية خطيرة

كتبت – مروة الشريف : نشر موقع “ويب ميد” مجموعة من المعلومات حول بعض مسكنات الألم الأكثر شيوعًا ومدى خطورتها , وتعتبر الأدوية التي تخفف الألم بدون وصفة طبية هي أدوات قيمة للأطباء والمرضى، ولكنها مثل جميع الأدوية، يمكن أن يكون لها آثار جانبية، وبعضها قد يكون خطيرًا.

* الأسبرين

الأسبرين هو أقدم عائلة من الأدوية المعروفة باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، ولكن في حين أنها يمكن أن تخفف الألم، يمكن أيضًا أن تسبب نزيف في المعدة إذا تم تناولها لفترة طويلة، وكذلك الحال بالنسبة لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة بدأ من عسر الهضم البسيط ووصولا إلى قرحة المعدة، ويمكن أيضا أن تؤدي إلى تلف الكلى.

وأكد الأطباء أهمية عدم إعطاء الأسبرين للأطفال، وذلك لأنه يمكن أن يسبب لهم متلازمة راي، والتي تهاجم الدماغ والكبد، والتي تهاجم الحياة في الكثير من الأحيان.

غالبًا ما يوصي الأطباء بتناول الأسبرين للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وذلك لأنه يمكن أن يمنع تجلط الدم، ولكن نظرًا لأنه يمكن أن يسبب نزيفًا، فإن تناول الأسبرين يوميًا يزيد أيضًا من احتمالات الإصابة بنوع واحد من السكتة الدماغية التي تنطوي على نزيف في الدماغ، لذلك يجب تقنين جرعات الأسبرين التي يتم تناولها على مدار الأسبوع.

* أسيتامينوفين

يمكن تناول الأسيتامينوفين بمفرده، وذلك لإنه موجود في الكثير من أدوية البرد والجيوب الأنفية، حيث لا يسبب الأسيتامينوفين أي نوع من مشاكل المعدة التي نلاحظها مع الأسبرين، ولكن إذا كنت تتناول الكثير من الكحوليات، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الكبد، لذلك من المهم جدًا معرفة المقدار الذي تتناوله من جميع الأدوية الخاصة بك واتباع تعليمات الجرعات تمامًا كما هي على الملصق.

*ايبوبروفين

ايبوبروفين هو أحدث مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، والتي يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة أو الكلى، ولكنه يعمل بسرعة ويشفي الجسم أسرع من الأسبرين، ما يقلل من فرصة الآثار الجانبية له.

إقرأ أيضاً :

100 عيادة ومنفذ طبي لخدمة رواد القرى السياحية بمطروح

 

شاهد أيضاً

الحكم بالإعدام على مدرسة صينية سممت 25 طفلاً انتقاماً من زميل لها

الحكم بالإعدام على مدرسة حضانة صينية سممت 25 طفلاً انتقاماً من زميل لها

كتب – أحمد زكي : قضت محكمة صينية الحكم بإعدام معلمة حضانة لتسميمها 25 طفلاً …