الرئيسية / قضايا الساعة / الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء
الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء
الأقصر

الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء

كنبت – مروة السيد : ودعت الأقصر الأشهر العجاف والتى توقفا خلالها حركة السياحة على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا ومضت 5 أشهر طويلة على آلاف العاملين في القطاع السياحي بالأقصر .

جميع الفنادق أغلقت أبوابها، والمعابد السياحية تحولت لأماكن مهجورة، الشوارع السياحية بدت خاوية، وجوه الناس في هذه المناطق كساها الحزن، قبل أن تدب الحياة مرة أخرى وتعود الابتسامة لهؤلاء وسط آمال بأن يتعافى القطاع السياحي في المدينة التاريخية صاحبة الألف باب التي لا يجهلها أحد .

تزينت المواقع السياحية وارتدى العاملون بها أزهى ثيابهم فرحا بعودة الروح للمدينة، فيما استقبلت المواقع الأثرية عددا محدودا من الزوار، لكن الأمل بأن يتعافى القطاع السياحي ويعود لطبيعته مع بدء الموسم الشتوي كبيرة يسود بين العاملين في القطاع.

الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء4
الفنادق استعدت

واستقبل معبد الكرنك، الثلاثاء الماضي، أول الأفواج السياحية القادمة من مدينة الغردقة، وذلك في أول يوم لاستئناف مصر لحركة السياحة الثقافية، بعد تعليقها منذ شهر مارس الماضي ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم.

أفواج السياح جاءت من أوكرانيا وفرنسا الذين دخلوا إلى مدينة الغردقة أمس لقضاء إجازتهم على شواطئ مصر الخلابة ثم ذهبوا في رحلة إلى مدينة الأقصر لمشاهدة آثارها والتعرف على الحضارة المصرية العريقة.

وقال محمود حساني وكيل وزارة السياحة بمحافظة الأقصر، فى تصريحات صحفية إنه جرى إخطار كافة الفنادق والمنتجعات السياحية بالمنشور رقم 39 لسنة 2020 الخاص بالضوابط والإجراءات الاحترازية المقررة على المنشآت السياحية لعودة تشغيلها، وذلك في ضوء تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020 الخاص بالسماح بالأنشطة السياحية والثقافية.

الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء3
عودة السياح للمدينو التاريخية

وأشار وكيل وزارة السياحة بالأقصر إلى أنه على أي منشأة سياحية ترغب في استقبال السياح، التقدم بطلب رسمي لغرفة المنشآت الفندقية، لبدء فحص المنشأة للتأكد من مدى تطبيقها للمعايير الدولية للسلامة والصحة الغذائية والمهنية، المعتمدة من مجلس الوزراء في ظل جائحة فيروس كورونا.

الموسم الشتوي

قال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية إن هناك فرصة كبيرة لتنفيذ البرامج المشتركة التي تجمع بين السياحة الشاطئية الترفيه و السياحة الثقافية وفي سياق من الضوابط المحدد لمواجهة فيروس كورونا, موضحاً أن 1 سبتمبر هو عيد بالنسبة لمحافظة الأقصر لأنه وبعد 5 شهور تعود صناعة السياحة للأقصر .

الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء2
الأقصر

قال : “صحيح ليس لدينا أعدادا كبيرة من السياح لكن مع الشهر القادم وبدء الموسم الشتوي وعودة الفنادق العائمة للعمل نتوقع أن يتعافى القطاع السياحي في الأقصر وتعود الحركة لطبيعتها .

أوضح أن هناك عددًا كبيرًا من الحجوزات السياحية في الأقصر قبل جائحة كورونا لم تلغ حتى الآن، ولكن جرى تأجيلها لحين تحسن الأوضاع، لافتا إلى أنه يتوقع أن يتم تفعيل هذه الحجوزات مع بدء موسم الشتاء.

أضاف إن مقاصد السياحة الثقافية في مصر متنوعة و جاذبه أيضا ، و أحد أبرز العناصر التنافسية المميزة لمصر ، لكن القطاع في حاجة لمزيد من تنظيم حملات التنشيط الأون لاين خاصة ، و أنها استطاعت أن تبقي علي المقصد السياحي المصري و صورته الذهنية لدي السائح المرتقب.

الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء1
استعدادات كبيرة

وحصل 23 فندقًا ثابتًا و11 مطعمًا على شهادات الصحة والسلامة لبدء التشغيل، بنسبة إشغال 50%، مع الالتزام بعدم فتح قاعات الأفراح والحفلات بالفنادق، وكذلك كافة قاعات المناسبات داخل الفنادق وخارجها، والالتزام بارتداء الكمامة وعدم استخدام الشيشة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وفى حالة مخالفة ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المنشآت السياحية المخالفة.

الأقصر تودع الأشهر العجاف وتعود للحياة .. الآمال معلقة على موسم الشتاء
الأقصر

إقرأ أيضاً :

الأقصر استعدت لعودة السياحة .. الفنادق جاهزة وإنتهاء أعمال تطوير الطريق

 

شاهد أيضاً

خبراء يكشفون ملامح العمرة.. كوتة مصر كما هي والبرامج 8 أيام والأسعار ترتفع

خبراء يكشفون ملامح العمرة.. كوتة مصر كما هي والبرامج 8 أيام والأسعار ترتفع

كتبت – مروة الشريف : كشف خبراء سياحة ومسئولين سابقين بغرفة شركات السياحة عن ملامح موسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *