الرئيسية / توريزم نيوز / الحكومة توافق على إقامة معرض مؤقت للآثار بمتحف “إثراء” بالسعودية
الحكومة توافق على إقامة معرض مؤقت للآثار بمتحف "إثراء" بالسعودية
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

الحكومة توافق على إقامة معرض مؤقت للآثار بمتحف “إثراء” بالسعودية

كتبت- سحر عبد الغني:  وافق مجلس الوزراء في اجتماعة اليوم برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، على اقامة معرض مؤقت للآثار بمتحف إثراء بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، في الفترة من نوفمبر 2020 حتى نوفمبر 2022، متضمنة مدد الإعداد والتغليف والنقل والشحن، على أن يضم المعرض 84 قطعة أثرية من مقتنيات الفن الإسلامي بالقاهرة.

نبذة عن مركز إثراء الثقافي

ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي أو إثراء هو مركز ثقافي تملكه أرامكو السعودية، ويقع على نفس الموقع الذي اكتشف فيه بئر الخير أول ينبوع للنفط في المملكة العربية السعودية بمدينة الظهران، ويأتي تصميم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي على شكل مجموعة من الحجارة المتراصة التي تضم بين جنباتها مكتبة عصرية، ومركزاً للابتكار، وواحة للصغار تشكل أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربي، ومتحف التاريخ الطبيعي، وقاعات للفنون، ومركز الأرشيف، ويتعالى في وسطه برج المعرفة الذي يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار. عام 2018 تم اختياره من قبل مجلة “تايم” الأمريكية بصفته أحد أعظم 100 مكان في العالم.

 

معرض 1 (فنون)

يقدم معرض “فنون” فن معاصر وحديث من الشرق الأوسط مع التركيز على المواهب النامية في ساحة الفن السعودي، وتوفر صالات العرض المتجددة فرصة للزوّار للتعرف على الأشكال المختلفة للفن المرئي ومتعدد الوسائط، وبهذا يلعب المركز دوراً محورياً في تقدير الفن السعودي.

 

معرض 2 (أجيال)

يستضيف معرض “أجيال” صالات عرض مؤقتة ترسخ مشاعر الفخر بالتراث العريق للمملكة وثقافاتها المعاصرة المتنوعة، ويوفر المعرض منصة جديدة لاستكشاف الهوية السعودية وماضي المملكة وحاضرها ومستقبلها، ويعمل أيضاَ على تعزيز ثقافة الحوار وبناء جسر بين التقاليد القديمة والحداثة.

 

معرض 3 (كنوز)

يعطي معرض “كنوز” صورة مجملة عن الحضارة الإسلامية (تاريخها ومعتقداتها الدينية وفنها) عن طريق عرض تراثها الفني الغني والمتنوع عبر مجموعة متميزة وفريدة من المعروضات، كما يعبر الحدود الجغرافية والزمنية التقليدية ليستعرض المواد الثقافية الإسلامية المتنوعة.

 

معرض 4 (قاعة التاريخ الطبيعي)

تتناول قاعة التاريخ الطبيعي العلاقة بين الأشخاص والبيئة تناولاً عصرياً عبر الوسائط المتعددة، فالتاريخ القديم لشبه الجزيرة العربية وتراثها وتقاليدها حافل بجمال الحياة وتنوعها. كما ستقدم القاعة، باستخدام التقنيات السمعية والبصرية الحديثة، صورة عصرية عن المملكة وشعبها الذي يساهم في إحداث تغير عالمي مع احترامه لتراث بلده الغني وعجائبه الطبيعية.

ااقرأ أيضًا:

الوزراء يوافق على انشاء جامعة شرم الشيخ وبها كلية للسياحة والفنادق

 

شاهد أيضاً

افتتاح مهرجان سماع الدولى فى دورته الثالثة عشر الخميس المقبل

بمشاركة 20 فرقة.. افتتاح مهرجان سماع الدولى الـ13 الخميس المقبل

كتبت-سها ممدوح: تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة فعاليات مهرحان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى …