الرئيسية / قضايا الساعة / إيكاو تتوقع انهياراً غير مسبوق فى حركة السفر وخسائر تتجاوز 395 مليار دولار
إسرائيل ترفع الحظر عن الرحلات الجوية المغادرة اعتباراً من غد
أرشيفية

إيكاو تتوقع انهياراً غير مسبوق فى حركة السفر وخسائر تتجاوز 395 مليار دولار

كتبت – دعاء سمير : توقّعت منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو ، “انهيارا غير مسبوق في حركة الركاب والسفر العالمية في العام الحالي، سينجم عنه خسائر محتملة في الإيرادات التشغيلية من الركاب لشركات الطيران العالمية بين 375 – 395 مليار دولار هذا العام، مقارنة مع خط الأساس، الذي يشمل ما كان مخططا له أو متوقعا قبل جائحة فيروس كورونا المستجد”.

“إيكاو”، قالت في في تقرير صدر عنها حديثا  إنها تتوقع انخفاضا في أعداد المسافرين يصل إلى 2.788 -2.931 مليار مسافر هذا العام؛ مما يعني ذلك تراجعا غير مسبوق قد تصل نسبته إلى 61%”.

وتوقعت المنظمة العالمية أيضا، انخفاض المقاعد التي تقدمها شركات الطيران بنسبة تصل 49% إلى 51% العام الحالي، نتيجة لتراجع طلب الركاب على السفر المتزامن مع أزمة كورونا، وتوقف حركة الطيران والإغلاقات”.

خسائر في الإيرادات التشغيلية

وتطرقت “إيكاو” إلى توقعاتها حول الربع الأول من العام المقبل 2021، حيث توقعت خسائر في الإيرادات التشغيلية من الركاب لشركات الطيران العالمية بقيمة بين 90-57 مليار دولار، وانخفاضا في أعداد المسافرين بين 393-635 مليون مسافر، إضافة إلى تراجع بنسبة تصل إلى 26%-45% في أعداد المقاعد التي تقدمها شركات الطيران العالمية”.

وأوضحت المنظمة أن التأثيرات الفعلية ستعتمد على مدة وحجم انتشار المرض وتدابير الاحتواء، ودرجة ثقة المستهلك في السفر الجوي، والظروف الاقتصادية، إضافة إلى عوامل أخرى”.

وحول تفاصيل أثر جائحة كورونا على حركة السفر الداخلي والدولي عالميا لعام 2020، أوضحت إيكاو أن الخسائر التشغيلية (إيرادات الركاب) لشركات الطيران من السفر الداخلي قد تبلغ 133 مليار دولار، وخسائر تصل إلى 262 مليار دولار من السفر الخارجي أو الدولي”.

وقالت إيكاو، إنه من المتوقع أن تبلغ الخسائر المحتملة في الإيرادات التشغيلية لشركات الطيران المتأتية من الركاب من السفر الدولي لمنطقة الشرق الأوسط نحو 21 مليار دولار في 2020، إضافة إلى خسائر كل من أوروبا (89 مليار دولار)، أميركا الشمالية 32 مليار دولار، آسيا والمحيط الهادئ 89 مليار دولار، أميركا اللاتينية والكاريبي 17 مليار دولار، وإفريقيا 13 مليار دولار.

وقدّرت المنظمة الخسائر المحتملة في الإيرادات التشغيلية لشركات الطيران من السفر المحلي في 2020، لمنطقة الشرق الأوسط بنحو ملياري دولار، إضافة إلى خسائر كل من أوروبا 11 مليار دولار، أميركا الشمالية 63 مليار دولار، آسيا والمحيط الهادئ 42 مليار دولار، أميركا اللاتينية والكاريبي 12 مليار دولار، وإفريقيا 3 مليارات دولار.

سيناريوهات التعافي

التقرير، قدّر حجم خسائر الإيرادات التشغيلية المتأتية من الركاب لشركات الطيران العالمية منذ شهر يناير، وحتى نهاية أغسطس الماضي بنحو 256 مليار دولار، وقدرت خسائر شركات الطيران في الشرق الأوسط 15 مليار دولار، أوروبا 67 مليار دولار، أميركا الشمالية 61 مليار دولار، آسيا والمحيط الهادئ 86 مليار دولار، أميركا اللاتينية والكاريبي 19 مليار دولار، وإفريقيا بخسائر 10 مليارات دولار.

وحول أشكال وسيناريوهات التعافي المحتملة لقطاع الطيران العالمي، بينت المنظمة أن ذلك يعتمد على عدة عوامل أهمها  مدة استمرار الجائحة، ومستويات الخطورة، مدى عمق وطول فترة الركود العالمي، مدة استمرار عمليات الإغلاق والقيود، مدى سرعة استعادة ثقة المستهلك في السفر الجوي السفر، إضافة إلى حدوث تحول هيكلي في الصناعة وسلوكيات المستهلكين، مبينة أن حركة الركاب الدولية والمحلية لها سيناريوهات ومسارات منفصلة.

إيكاو، منظمة تابعة للأمم المتحدة، أنشأتها دول في عام 1944 لتولي إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو)، وتعمل مع الدول الأعضاء في الاتفاقية وعددها 193 دولة، ومع مجموعات قطاع الطيران للتوافق على القواعد والتوصيات الدولية التي تخص الطيران المدني الدولي والسياسات الرامية إلى دعم قطاع طيران مدني يمتاز بالسلامة والكفاءة والأمن والاستدامة الاقتصادية والمسؤولية البيئية.

إقرأ أيضاً :

مصر تفوز برئاسة لجنة الدعم الفنى بمنظمة الطيران المدنى “إيكاو”

شاهد أيضاً

الباخرة السياحية الباتروس

كامل أبو على يشترى الباخرة السياحية  “الباتروس” من فونيكس رايزن الألمانية

كتب-قاسم كمال: أعلنت شركة فونيكس رايزن (أكبر منظمى الرحلات المتخصص فى السياحة النهرية بألمانيا)، بيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *