الرئيسية / توريزم نيوز / التخطيط تكشف عن إجمالي إيرادات قناة السويس وحركة التجارة العالمية
التخطيط تكشف عن إجمالي إيرادات قناة السويس وحركة التجارة العالمية
قناة السويس وحركة التجارة العالمية

التخطيط تكشف عن إجمالي إيرادات قناة السويس وحركة التجارة العالمية

كتبت – مروة السيد : أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية ، الأهمية الاقتصادية لقناة السويس، حيث تُعد القناة شرياناً رئيسياً لحركة التجارة العالمية المنقولة بحراً.

وأوضحت هالة السعيد، في بيان صادر اليوم الأحد، أنه يعبر من خلال قناة السويس 8.3 بالمائة من إجمالي حركة التجارة العالمية، وما يناهز 25 بالمائة من إجمالي حركة البضائع المحولة عالمياً، و100 بالمائة من إجمالي تجارة الحاويات المنقولة بحراً بين آسيا وأوروبا.

وأضافت أن قناة السويس أحد أهم حلقات سلاسل الإمداد العالـمية نظراً لموقعها الجغرافي المتميز كقناة ملاحية تربط بين البحر الـمتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس، وما توفّره القناة من خدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة.

ونوهت السعيد بأن أهمية القناة تتعاظم بقدر تطور وتنامي النقل البحري والتجارة العالمية، حيث يعتبر النقل البحري أرخص وسائل النقل، ويتم نقل ما يزيد على 80 بالمائة من حجم الـمبادلات الدولية عبر الطرق والقنوات البحرية.

وأوضحت أن إيرادات قناة السويس بلغت نحو 5.73 مليار دولار خلال العام المالي 2018- 2019، وكان من المتوقع أن تواصل ارتفاعها إلى 5.9 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، كما استهدفت خطة التنمية (قبل وقوع أزمة فيروس كورونا) بلوغها 6.2 مليار دولار خلال العام المالي الجاري.

إقرأ أيضاً :

التخطيط تستعرض تأثير فيروس كورونا على مؤشرات الإقتصاد العالمي

شاهد أيضاً

حواس يلقي محاضرة عن الاكتشافات الأثرية وجهود الدولة نو للحفاظ على الآثارية

كتب -احمد رزق :بدعوة من د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ألقى عالم الآثار الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *