الرئيسية / سياحة عالمية / البنك المركزي يمدد تأجيل أقساط قروض المنشآت السياحية فى تونس
البنك المركزي يمدد تأجيل أقساط قروض المنشآت السياحية فى تونس
وما زالت السياحة التونسية تعاني

البنك المركزي يمدد تأجيل أقساط قروض المنشآت السياحية فى تونس

كتبت – دعاء سمير : قرر البنك المركزي التونسي ، تمديد فترة تأجيل أقساط قروض المنشآت السياحية ، بما فيها المهن المرتبطة بالقطاع، سنة أخرى حتى نهاية سبتمبر 2021.

وقال المركزي التونسي، في بيان، أمس الاثنين، إن هذا القرار جاء نتيجة استمرار تأثر قطاعي السياحة والصناعات التقليدية بتداعيات تفشي فيروس كورونا على الصعيد العالمي، حيث من المرجح أن يحتاج القطاعين إلى فترة أطول للتعافي.

كما قرر البنك المركزي أيضا التمديد في الأجل الأقصى لمنح القروض الاستثنائية إلى نهاية مارس2021، للمؤسسات والمهنيين الناشطين في قطاعي السياحة والصناعات التقليدية، بما في ذلك شركات التصرف السياحي مع قبول هذه التمويلات كمقابل لعمليات إعادة التمويل في السوق النقدية.

وقطاع السياحة أكثر القطاعات تضررا جراء الجائحة، حيث من المتوقع تسجيل خسائر قد تصل إلى 4 مليارات دينار (1.4 مليار دولار)، وفقدان 400 ألف وظيفة.

عائدات السياحة تتراجع

وسجلت العائدات السياحية تراجعا بـ 48.1 بالمئة إلى 1.70 مليار دينار (618 مليون دولار) في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، من 4.36 مليار دينار (1.58 مليار دولار) في الفترة المماثلة من العام 2019.

وأظهرت بيانات المعهد الوطني للإحصاء التونسي، أن معدل التضخم في البلاد بلغ 5.4 بالمئة في سبتمبر، مستقرا عند مستواه تقريبا في أغسطس.

ووفقا للبيانات، التي صدرت أمس الاثنين، سجلت نسبة التضخم عند الاستهلاك استقرارا بعد سلسلة من التراجع خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وعزا معهد الإحصاء المعهد هذا الاستقرار في معدل التضخم الى تطور نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى 5.3 بالمئة في سبتمبر مقابل 3.9 بالمئة في أغسطس من ناحية، وتراجع وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ إلى 10.6% من 17.5 بالمئة خلال فترتي المقارنة من ناحة أخرى.

وسجلت أسعار مجموعة التعليم ارتفاعا بنسبة 8.3 بالمئة تزامنا مع استئناف التعليم في المدارس والجامعات للعام الدراسي 2020-2021

وسجل معدل التضخم في تونس 5.8 بالمئة خلال يونيو الماضي، انخفض إلى 5.7 بالمئة خلال يوليو/ تموز ثم إلى 5.3 بالمئة في أغسطس.

وفي وقت سابق من العام الجاري، توقع البنك المركزي التونسي، تسجيل البلاد نسبة تضخم في حدود 5.4 بالمئة في كامل 2020، مقابل 6.7 بالمئة عام 2019.

إقرأ أيضاً :

البنك المركزي إصدار عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات

شاهد أيضاً

3 قتلى في هجوم بسكين على كنيسة بمدينة نيس الفرنسية واعتقال المهاجم

3 قتلى في هجوم بسكين على كنيسة بمدينة نيس الفرنسية واعتقال المهاجم

توريزم دياة نيوز – وكالات : ذكرت الشرطة ووسائل إعلام فرنسية أن مهاجما قتل 3 أشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *