الرئيسية / قضايا الساعة / صندوق النقد العربي : 10.3 % مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي
صندوق النقد العربي .. 10.3 % مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي
مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي كبيرة

صندوق النقد العربي : 10.3 % مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي

كتبت – مروة السيد : كشفت دراسة حديثة أصدرها صندوق النقد العربي ، أن نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالى العالمي بلغت 10.3 % عام 2019 ،تمثل نحو 9.8 تريليون دور، فيما سجل قطاع السفر والسياحة نموًاً بنسبة 3.5 %عام 2019 ،بينما مثلت السياحة نحو 30 %من صادرات الخدمات العالمية بقيمة 5.1 تريليون دولار , وما يصل إلى 45 %من إجمالي صادرات الخدمات فى البلدان النامية.

وأوضحت الدراسة التي أصدرها الصندوق بعنوان ” أثر قطاع السياحة على النمو اقتصادي في الدول العربية “، أن قطاع  السياحة حقق خلال العقود الاخيرة معدلات نمو مرتفعة، إذ زادت مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي على المستوى العالمي،لتمثل نحو 4.10 %خل عام 2019 بحسب بيانات المجلس العالمي للسفر والسياحة، ليصبح بذلك من أهم القطاعات التي تساهم في تحقيق النمو اقتصادي، وزيادة مستويات التشغيل، والحد من الفقر، وتقليل التفاوت في توزيع الدخل، وزيادة مستويات الطلب على السلع والخدمات، وتعزيز احتياطيات الرسمية والمتحصت من النقد اجنبي.

وعلى مستوى الدول العربية، بلغت نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الاجمالي خلال عام 2019 نحو 4.11 ،% كما يساهم القطاع في توفير العديد من فرص العمل المباة وغير المباة، وتعز يز العائدات من النقد اجنبي التي تساهم في رفد مستويات احتياطيات الر ًسمية، وانعكاسا لذلك تبذل الكثير من دول المنطقة الجهود من أجل التطوير الدائم لهذا القطاع، بهدف زيادة تنافسيته وقدرته على جذب المز يد من السائحين من دول العالم كافة.

ناتج قطاع السياحة على مستوى الدول العربية

وأضافت الدراسة أن ناتج قطاع السياحة على مستوى الدول العربية ارتفع ليصل إلى 6.313 مليار دور في عام 2019 ،كنتيجة أساسية لإرتفاع عدد السياح الوافدين بنحو 9.2 % ليصل إلى 107 ملايين سائح خلال 2019.

وسجل عدد من الدول ار تفاعاً ملموسا لناتج قطاع السياحة خلال 2019 على رأسها بارتفاع مسجل لناتج القطاع بلغ 22% بقيمة 3.48 مليار دور في عام 2019 ،فيما استحوذت م على نسبة 4.15 %من مجمل ناتج القطاع على مستوى الدول العربية خل 2019.

وأشارت نتائج الدراسة إلى تأكيد اثر ايجابي لكل من العائدات من السياحة والانفاق السياحي على معدلات النمو اقتصادي في الدول العربية، إذ تساهم كل ز يادة بواقع واحد في المئة في العائدات على السياحة في رفع معدل النمو اقتصادية لدول العربية بنحو 0.36 نقطة مئوية، فيما تؤدي زيادة مماثلة في مستويات انفاق السياحي في الدول العربية إلى زيادة معدل النمو بنحو 0.28 نقطة مئوية.

كما نتج عن جائحة كورونا تأثر السياحة بدرجة كبيرة، بسبب القيود المفروضة على وجهات السفر، إضافة إلى قيام عدد كبير من الدول بإلغاء رحلات الطيران للحد من تفشي الفيروس، وهو ما أدى إلى تراجع كبير فى أنشطة السياحة والسفر.

إقرأ أيضاً :

323 مليار دولار خسائر الاقتصاد العربي .. وضربة قوية تهز قطاع السياحة

شاهد أيضاً

البيئة تكشف تفاصيل مثيرة فى هجوم سمكة قرش على فوج سياحي بمحمية رأس محمد

البيئة تكشف تفاصيل مثيرة فى هجوم سمكة قرش على فوج سياحي بمحمية رأس محمد

كتبت- سها ممدوح: تلقت وزارة البيئة أمس بلاغ يفيد بتعرض ثلاث أشخاص لهجوم من سمكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *