الرئيسية / قضايا وآراء / المسجدان الحرام والنبوي مستعدان لاستقبال 220 ألف معتمر من غد الأحد بتصاريح
المسجدان الحرام والنبوي مستعدان لاستقبال 220 ألف معتمر من غد الأحد بتصاريح
المسجد الحرام .. أرشيفية

المسجدان الحرام والنبوي مستعدان لاستقبال 220 ألف معتمر من غد الأحد بتصاريح

كتبت – مروة السيد – وكالات : استعدت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال 220 ألف معتمر و560 ألف مصلٍ طوال فترة ثاني مراحل العمرة، والتي تستمر على مدار 14 يوماً، وسط منظومة متكاملة من الخدمات هيئتها السعودية لقاصدي الحرمين الشريفين- بحسب العربية نت.

وسيتمكن من أداء الصلاة في الحرم المكي وفق المرحلة الثانية 40 ألف مصلٍ و15ألف معتمر في اليوم، بما يمثل 75% من إجمالي الطاقة الاستيعابية؛ التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للحرم المكي، كما سيتم السماح بالزيارة إلى الروضة الشريفة في المسجد النبوي.

ونوهت شؤون الحرمين على المصلين والمعتمرين بضرورة التقيد والالتزام بالأوقات المحددة وفق التصاريح المصدرة، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وارتداء الكمامات الطبية وتعقيم الأيدي بشكل مستمر، والتعاون مع منسوبي الرئاسة والجهات العاملة على خدمة المعتمرين والمصلين، وعدم جلب الأطعمة والأشربة، والالتزام بالأوقات المحددة دخولا وخروجا.

خطة موسم الزيارة

في الإطار ذاته، أطلق الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس خطة موسم الزيارة التي أعدتها وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي لاستقبال الزائرين للروضة الشريفة.

كانت وكالة الرئاسة لشئون المسجد النبوي قد أعلنت يوم أمس الخميس أن دخول النساء للصلاة في الروضة الشريفة في الفترة الصباحية من بعد الإشراق إلى قبل صلاة الظهر وتكون الطاقة التشغيلية للدخول 900 مصلية في اليوم الواحد.

حددت الطاقة التشغيلية للدخول للسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما 11880 زائرا في اليوم الواحد.

يكون الدخول إلى المسجد النبوي من خلال نقاط الفرز التالية: ساحة باب السلام رقم 1 للرجال (للزيارة)، ساحة باب بلال رقم 38للرجال (للروضة)، ساحة باب عثمان رقم 24 للنساء (للروضة).

وأشارت الوكالة إلى استمرار تخصيص أداء الصلوات الخمس والجمعة داخل الحرم القديم والروضة الشريفة على العاملين بالمسجد النبوي من مدنيين وعسكريين وذوي الجنائز، واستمرار إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة العشاء وإعادة فتحه قبل صلاة الفجر بساعة.

ويمكن من خلال تطبيق (اعتمرنا) اختيار وقت الزيارة والمرافقين؛ شريطة أن يكون لدى المتقدم والمرافقين حساب مستقل في تطبيق (توكلنا) للتحقق آلياً من الحالة الصحية للمتقدم.

3 تصاريح جديدة

وأتاحت وزارة الحج والعمرة عبر تطبيق “اعتمرنا” 3 تصاريح جديدة تزامناً مع انطلاق المرحلة الثانية للعمرة الاستثنائية، هي: تصريح الصلاة في المسجد الحرام، وتصريح الصلاة في المسجد النبوي، وتصريح السلام على الرسول ﷺ.

وشهدت المرحلة الأولى التي انطلقت منتصف شهر صفر 1442هـ السماح لـ6 آلاف معتمر في اليوم من مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية ، بنسبة بلغت 30%من الطاقة الاستيعابية.

وصرح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني بن حسني حيدر، بأنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال المصلين بالمرحلة الثانية في المسجد الحرام بدءا من غدا الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ/ 18 أكتوبر 2020 .

وأضاف حيدر بأنه تمت مضاعفة أعمال التعقيم والتطهير في المسجد الحرام، والمرافق التابعة له، قبيل انطلاق المرحلة الثانية، حيث يعقم المسجد 10 مرات يوميا.

وأشار إلى تخصيص مسارات خاصة للمصلين من نقاط التفويج التي اختاروها من تطبيق اعتمرنا، تقودهم إلى المصليات المجهزة بالملصقات الإرشادية التي توضح أماكن الوقوف، مع تطبيق التباعد الاجتماعي بمسافة 1.5 متر بين كل مصلي.

وشدد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على ضرورة الالتزام بالأوقات المحددة وفق التصاريح المصدرة، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وارتداء الكمامات الطبية، وتعقيد اليدين بشكل مستمر، والتعاون مع الأفراد التابعين للرئاسة والجهات العاملة على خدمة المعتمرين والمصلين، وعدم جلب الأطعمة والمشروبات، والالتزام بالأوقات المحددة دخولا وخروجا.

إقرأ أيضاً:

خطط شئون المسجدى الحرام والنبوي لاستقبال المعتمرين وتفويجهم لضمان سلامتهم

شاهد أيضاً

55 ألف جنيه سعر تذكرة الطيران القاهرة - جدة للحج السياحى

55 ألف جنيه سعر تذكرة الطيران القاهرة – جدة للحج السياحى 10 أيام

كتبت – دعاء سمير : كشفت مصادر بغرفة السياحة عن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران الخاصة …