الرئيسية / توريزم نيوز / وزارة الزراعة تحذر من الأمطار المتوقعة وتأثيراتها على المحاصيل الشتوية
وزارة الزراعة تحذر من الأمطار المتوقعة وتأثيراتها على المحاصيل الشتوية
وزارة الزراعة تحذر من الأمطار المتوقعة وتأثيراتها على المحاصيل الشتوية

وزارة الزراعة تحذر من الأمطار المتوقعة وتأثيراتها على المحاصيل الشتوية

كتبت – دعاء سمير : أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، عدداً من التوصيات والإجراءات والاحتياطات العاجلة والهامة عند سقوط الأمطار المتوقعة بداية من يوم الاربعاء 21 المقبل،على الساحل الشمالى الغربي وشمال ووسط الدلتا وحتى شمال سيناء والتي تستمر حتى الخميس.

وقال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، ان الامطار المتوقعة ستؤدي الى زيادة في الرطوبة النسبية على شمال البلاد ومناطق الدلتا، الأمر الذي يتطلب عدداً من الإجراءات العاجلة التي يجب على المزارعين في هذه المناطق اتخاذها، وهي كالتالي:

بالنسبة للمحاصيل الأرضية (بطاطس وبنجر):

بصفة عامة فإنه هام جداً أن يتم حقن حوالى 2-3 لتر حمض فسفوريك بعد انتهاء تساقط الامطار يليها رش كالسيوم مخلبي ويفضل أن يكون علي أحماض كربوكسيليه وأن يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم ، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم 10كيلو للفدان حقناً.

وبالنسبة لمحصول لبطاطس النيلية- الشتوية:

وخاصة المنزرعة فى سبتمبر، كما ان هذه الظروف تساعد فى بداية انتشار حشرة المن على البطاطس بالتالي مراقبة الخطوط القريبة من الجسور والطرق، وهي التي يبدأ الاصابة منها ، وفى حالة وجود 3 أفراد من على الوريقة يبدأ الرش بالمبيدات الحشرية (دون غير خلط مع المغذيات).

وبالرغم مناسبة الرطوبة النسبية العالية والرطوبة الحرة على سطح النباتات لانتشار مرض اللفحة المتأخرة الا ان استمرار زيادة الحرارة نهاراً (بالتحديد) سوف يمنع تماماً قيام دورات مرضية للفحة المتأخرة على البطاطس خلال العروة الحالية ، حيث يلائم هذا المرض الجو البارد الرطب. فقد وجد أن أنسب درجة حرارة لتكوين الأكياس الأسبورانجية حوالي 18-22° مئوية، ولتكوين الجراثيم الهدبية حوالي 10-13° مئوية. وتحتاج الأكياس الجرثومية لإنباتها رطوبة جوية عالية (100% رطوبة نسبية) ولذلك تزداد شدة الإصابة بعد فترات من الجو البارد المصحوب بالأمطار والندي الغزير أو الضباب ، هذا وقد لوحظ أيضًا أن الإصابة في الدرنات تشتد في الأراضي الطينية وتقل في الأراضي الخفيفة.

إقرأ أيضاً :

وزارة الزراعة : 5 جنيهات سعر تذكرة دخول حديقة الحيوان

شاهد أيضاً

أسوان تستهدف جذب 50 مليار جنيه استثمارات والتركيز على السياحة الترفيهية

أسوان تستهدف جذب 50 مليار جنيه استثمارات والتركيز على السياحة الترفيهية

كتبت – دعاء سمير : قال الدكتور حسن أمين، المستشار الاقتصادي لمحافظ أسوان ، أنه خلال …