الرئيسية / توريزم نيوز / سمكة قرش تهاجم سائحة ألمانية فى مرسي علم.. و “حنفى” : حالتها مستقرة
سمكة قرش تهاجم سائحة ألمانية فى مرسي علم.. و "حنفى" : حالتها مستقرة
أرشيفية

سمكة قرش تهاجم سائحة ألمانية فى مرسي علم.. و “حنفى” : حالتها مستقرة

كتبت-سها ممدوح: أصيبت سائحة ألمانية بعد تعرضها لهجوم سمكة قرش جنوب البحر الأحمر على سواحل مدينة مرسى علم بمنطقة “الفين ستون” أثناء رحلة غوص، وتم نقلها إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم وحالتها مستقرة.

وكانت قد تلقت الأجهزة المعنية بالبحر الأحمر، اخطارا بتعرض سائحة ألمانية كانت تقوم بالغوص فى منطقة “الفين ستون” لهجوم من سمكة قرش من نوع “لونجمانوس” او القرش المحيطي، وأحدث القرش اصابات في الكتف وتم نقلها إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم وحالتها مستقرة .

قال اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، إن سائحة ألمانية أصيبت صباح اليوم الأربعاء، جراء هجوم سمكة قرش على مجموعة من السائحين أثناء قيامهم بالتصوير في منطقة شعاب الفستون شمال مرسى علم أمام مرسى شجرة؛ ما تطلبت إجراء 16 غرزة في الكتف، وسُمح لها بالخروج من مستشفى طب الأعماق بالمدينة، مؤكدا أن إصابة السائحة حادث بسيط يحدث في كل بلدان العالم ولا يؤثر على السياحة.

وأضاف المحافظ، في تصريحات صحفية، أن الحادث وارد ولا يتعدى كونه تخطي عدد من السائحين لمسافة أكبر من المسموح بها.

رحلة غوص

وعن الحادث، أوضح أنه “ورد إلينا معلومات تفيد بوقوع هجوم من سمكة قرش على أحد الغواصين بمنطقة شعاب الفين ستون شمال مرسى علم 30 كم، وبالمتابعة والتحري عن المعلومات تبين صحتها، حيث قامت سمكة قرش بمهاجمة أحد الغواصين الأجانب، ألماني الجنسية، وسيدة في العقد الرابع من العمر كانت تقوم بممارسة رياضة الغوص في موقع الغوص المسمى الفين ستون، وكانت في رحلة غوص بمرافقة 4 أشخاص، بالإضافة إلى المرشد، وذلك في تمام الساعة 7 من صباح اليوم الأربعاء، حيث استمرت في الغوص لمدة حوالي ساعة.

وتابع: “وأثناء التجهيز للصعود، ظهر تحت السطح على حوالي عمق 3 م، فردين من القروش من النوع (long manous) أحدهما يبلغ طوله حوالي 2 متر، والآخر أصغر حوالي 1.50 متر، هاجم المجموعة أثناء الصعود إلى القارب، حيث قام بالمرور من منتصف المجموعة والعودة مرة أخرى، وأثناء العودة قام بمهاجمة أحد أفراد المجموعة، حيث تمكن من عضها في كتفها الأيسر بجوال حوالي 15 سم”.

واستطرد: “تعامل المرشد مع الموقف فورا، وسحب السيدة إلى اتجاه القارب، واعترض حركة سمكة القرش لمرتين على التوالي حتى تمكن باقي المجموعة من الصعود على القارب ومغادرة الموقع، وتم نقلها فورا إلى مستشفى قريب بمنطقة مرسى شجراء، وتم عمل خياطة للجرح، وحالتها مستقرة”.

وأضاف أنه على الفور تم التنبيه بعدم ممارسة أي أنشطة في هذا الموقع خلال الأيام القادمة، ولمدة 3 أيام يتم مراقبة حالة أسماك القرش من خلال فريق عمل، بالتعاون مع مركز الغوص الموجود بالمنطقة، ولحين التأكد من استقرار الوضع”.

إجراءات احترازية

وأشار إلى أنه من خلال مجموعة العمل بالأيام القادمة سيتم تقدير الموقف وعرض صورة تفصيلية عما إذا كان هناك إجراءات احترازية أكثر مما يتم تطبيقها، منوها بنشر تنويه لكل المستخدمين لمواقع الغوص بتوخي الحذر ومراعاة قواعد التعامل مع هذه النوعية من الحوادث”.

ولفت إلى أنه وفقا لمعلومات مرشد الغوص، فإن سمكة القرش التي استهدفت السيدة كان معلق بفمها سنارة صيد؛ كعلامة مميزة لها، وبمراجعة البيانات والمعلومات المتاحة لدينا تبين ظهور صورة لفرد من هذا النوع يحمل نفس العلامة في أحد مواقع الغوص أقصى جنوب البحر الأحمر منذ حوالي شهر تقريبا، وجار توجيه باحثي البيئة للمحميات بالتوجه إلى موقع مركز الغوص بمرسى شجراء، وتجميع المعلومات من المرشد ومناقشة الأمر ومتابعة اتخاذ تنفيذ الإجراءات الاحترازية فورا.

اقرأ أيضًا:

البيئة تكشف تفاصيل مثيرة فى هجوم سمكة قرش على فوج سياحي بمحمية رأس محمد

شاهد أيضاً

ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية فى مستهل تعاملات الأسبوع

ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية فى مستهل تعاملات الأسبوع

كتب _أحمد زكي : استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، على ارتفاع …