الرئيسية / سياحة عالمية / رغبة الأوروبيين فى السفر تتراجع.. و”الحجر الصحي” العائق الأكبر
لقاح كورونا يغير قواعد السفر الدولية.. وتحذيرات من شرط التطعيم
أرشيفية

رغبة الأوروبيين فى السفر تتراجع.. و”الحجر الصحي” العائق الأكبر

كتب- قاسم كمال: تتراجع رغبة الأوروبيين في السفر وسط الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي وتنفيذ إجراءات الإغلاق في جميع أنحاء القارة لمحاولة احتواء الموجة الثانية من الوباء.

وكشف أحدث تقرير صادر عن مفوضية السفر الأوروبية ( ETC ) ، والذي يكشف أن 17% فقط من الأوروبيين الذين شملهم الاستطلاع يخططون للسفر بحلول نهاية يناير 2021 .

ومن ناحية أخرى ، يعتزم 49% السفر قبل منتصف عام 2021 ، بينما يزداد عدم اليقين بشأن اللحظة المحددة التي سيقومون فيها برحلتهم.

توفر هذه التقارير في إطار المشروع المسمى “مراقبة مشاعر السفر الوطنية وداخل أوروبا” معلومات محدثة عن تأثير COVID-19 على خطط السفر وتفضيلات الأوروبيين من حيث أنواع الوجهات والتجارب وفترات الإجازات والمخاوف المتعلقة بالسفر في الأشهر المقبلة.

على وجه التحديد ، يقيس الرصد المشاعر والدوافع وتطور السفر المحلي وعبر البلدان في الاتحاد الأوروبي في أسواقه الخارجية العشرة ذات الحجم الكبير: ألمانيا ، المملكة المتحدة ، فرنسا ، هولندا ، إيطاليا ، بلجيكا ، سويسرا ، إسبانيا وبولندا والنمسا.

خطط السفر

تنخفض نسبة الأوروبيين الذين يخططون للسفر في الأشهر الستة المقبلة من 54% في استطلاعات الرأي في أكتوبر إلى 49% في نوفمبر ، بينما تزداد حالة عدم اليقين بشأن الوقت المحدد للرحلة التالية بنسبة 13% في الشهر الماضي.

ويُظهر الاستطلاع الأخير أيضًا نموًا في نسبة الأوروبيين الذين ليس لديهم خطط سفر ، والتي تبلغ حاليًا 18%.

على وجه الخصوص ، أعرب أقل من 1 من كل 5 من الأوروبيين الذين شملهم الاستطلاع عن نيتهم ​​السفر خلال موسم العطلات الشتوية المقبل ، بحلول نهاية يناير 2021.

ويمثل هذا انخفاضًا حادًا بنسبة 21%مقارنة بالمسح السابق ، مما يعكس أن الزيادة الأخيرة في حالات COVID-19 وعدم اليقين المحيط بإجراءات وقيود السفر تجبر الأوروبيين على تعليق خطط سفرهم.

بالإضافة إلى ذلك ، تظل إجراءات الحجر الصحي مصدر القلق الأكبر لـ 15% ممن شملهم الاستطلاع ، يليها الخوف من الإصابة بالمرض في الوجهة وارتفاع حالات الإصابة بـ COVID-19 (كلاهما بنسبة 13%).

وتؤكد النتائج أيضًا أن الصحة والسلامة تظلان الاعتبار الرئيسي في خطط سفر الأوروبيين وهما مهمان بشكل خاص للمشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.

لا يزال السفر الجوي والنقل العام في الوجهة يعتبران أقل الأجزاء أمانًا في الرحلة بنسبة 19% و 14% من المشاركين على التوالي. الحانات والمطاعم هي أيضا مصدر قلق متزايد ، وفقا لـ 11% من الأوروبيين الذين شاركوا في الاستطلاع.

داخل أوروبا

السفر داخل أوروبا هو الخيار الأفضل حيث تفضل نسبة متساوية من المستطلعين (38%) السفر داخل أوروبا وداخل أوروبا . والترفيه هو الهدف الرئيسي لنحو 63% من المستطلعين الذين يخططون للسفر في المدى القصير، بينما زيارة الأصدقاء والأسرة هو الهدف الرئيسي لنحو 22% أخرى منهم. يمثل سفر رجال الأعمال 9% ممن شملهم الاستطلاع.

عندما يتعلق الأمر بالنقل ، يعتزم 51% من المسافرين الذين شملهم الاستطلاع السفر إلى وجهتهم التالية ، بينما يفضل 37% السفر بالسيارة.

اقرأ أيضًا:

تراجع كبير بالسفر للخارج فى إجازة نصف السنة ما هو مصير السياحة الداخلية؟

شاهد أيضاً

هذه شروط السعودية لاستئناف الطيران والدخول إلى أراضيها وتحدده بنهاية مارس

هذه شروط السعودية لاستئناف الطيران والدخول إلى أراضيها وتحدده بنهاية مارس

كتبت – كروة السيد : كشفت مصادر سعودية عن موعد فتح الطيران بين مصر و السعودية …