الرئيسية / فنادق و منتجعات / 87 منشأة سياحية تدخل الخدمة تراخيص جديدة لإقامة مشروعات بسوريا
87 منشأة سياحية تدخل الخدمة تراخيص جديدة لإقامة مشروعات بسوريا
تراخيص جديدة لإقامة مشروعات سياحية وفندقية بسوريا

87 منشأة سياحية تدخل الخدمة تراخيص جديدة لإقامة مشروعات بسوريا

كتبت – مروة السيد – وكالات : دخلت 87 منشأة سياحية الخدمة بعد إعادة تأهيلها وكثفت وزارة السياحة السورية خلال عام 2020 جهودها لتأهيل عدد من المنشآت السياحية ومنح تراخيص لتشييد أخرى ومعالجة غير المرخص منها ودعم إقامة المشروعات التنموية وتعزيز السياحة الداخلية والشعبية بالتوازي مع العمل لتقوية علاقات التعاون الاستثماري والسياحي مع الدول الصديقة عبر توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات.

وساهمت الوزارة بمؤازرة القطاع الصحي للتصدي لفيروس كورونا من خلال وضعها عددا من الفنادق تحت تصرف وزارة الصحة لاستخدامها كمراكز للإقامة خلال فترة الحجر الصحي.

ووفق بيانات الوزارة وأعمالها المنجزة خلال العام الجاري , وصل عدد المنشآت السياحية الجديدة التي دخلت الخدمة إلى 87 منشأة بتكلفة استثمارية قدرت بـ 89 مليار ليرة سورية إضافة إلى منح رخص تشييد لـ 6 مشاريع سياحية إطعام ورخصتي تشييد سياحيتين وفق نظام (بي أو تي) لمشروع شاطئ مفتوح في وادي قنديل باللاذقية ومشروع المارينا على كورنيش طرطوس.

عقود استثمار

وبالنسبة للاستثمار السياحي صدقت الوزارة خلال العام الجاري على عقود استثمار لـ 9 مواقع من المشاريع المطروحة في ملتقى سوق الاستثمار السياحي 2019 بتكلفة استثمارية 1000 مليار ليرة موزعة على محافظات دمشق وحلب وطرطوس واللاذقية.

وفيما يتعلق بالفنادق العائدة ملكيتها للوزارة الداما روز وشيراتون دمشق وشهبا حلب ومنتجع لاميرا وفندق سفير حمص ارتفعت قيمة إيراداتها من بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى نحو 9 مليارات ليرة.

واستكملت الوزارة أعمال التجديد والاستبدال اللازمة للفنادق الدولية المملوكة من قبلها والتي كان لها الأثر الإيجابي على نتائج أعمال الفنادق مشيرة إلى ان عدد الزوار العرب والأجانب لسورية لغاية شهر تشرين الأول الماضي بلغ 450 ألف شخص.

وفي مجال تفعيل التعاون مع الجهات الدولية لتنشيط السياحة الخارجية وقعت الوزارة 7 مذكرات واتفاقيات تفاهم مع جهات دولية ومحلية بهذا الخصوص كما شاركت في اجتماع لجنة إقليم الشرق الأوسط 46 الذي عقدته منظمة السياحة العالمية عبر تقنية الفيديو بسبب الاجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا كما تم التنسيق مع الجهات المعنية بالسياحة في روسيا وإيران والهند والصين وماليزيا واندونيسيا وكوبا وتتارستان والقرم والأردن والعراق لتعزيز علاقات التعاون الاستثماري والسياحي.

ترخيص المنشآت

وأصدرت الوزارة عددا من القرارات التي تخدم العملية الإنتاجية والتنموية منها ما يتعلق بترخيص المنشآت خارج المخطط التنظيمي ومنح بعض الإعفاءات والتسهيلات للمشاريع والمنشآت السياحية التي أغلقت نتيجة إجراءات التصدي لكورونا إضافة إلى قرار يتضمن الموافقة على مشروع قرار تأسيس الشركة السورية للإدارة السياحية المساهمة المغفلة الخاصة وقرار إعفاء المشاريع السياحية المتضررة جراء الاعتداءات الإرهابية من رسوم رخص البناء بما فيها الرسوم المضافة إليها.

وفي مجال التسويق والترويج السياحي شاركت الوزارة في معرض فيتور الدولي للسياحة والسفر 2020 المقام بإسبانيا كما نفذت ما يزيد على 40 فاصلا ترويجيا لمواقع الجذب السياحي باللغتين العربية والإنكليزية والترويج للتعليم والتدريب السياحي والفندقي واقامت سباق دروب تشرين الدولي الأول للدراجات الهوائية في قرى اللاذقية.

وأطلقت الوزارة حملة تشجير في جبل الحرة باللاذقية في إطار حملات تشجير المناطق المتضررة من الحرائق وتقدم الوزارة الدعم للعديد من الفعاليات والمبادرات الأهلية والشبابية والمجتمعية لنشر الوعي بأهمية تعزيز الهوية الثقافية السورية.

وفي مجال التخطيط السياحي عملت الوزارة على تأهيل المسارات السياحية لقلعتي دمشق وصلاح الدين واستلام المرحلة الأولى من أعمال الدراسة التخطيطية لمنطقة وادي قنديل باللاذقية وإعداد دراسة تخطيطية تنظيمية عمرانية شاملة لمنطقة عمريت وانجزت أعمال تركيب مبنى مسبق الصنع كمركز استعلامات سياحية ومقر للشرطة السياحية في بلودان بريف دمشق.

أعمال التوسعة والتحسين

كما تم افتتاح مشروع سياحي شعبي للشركة السورية للنقل والسياحة بمنطقة الرمل الجنوبي في اللاذقية وتنفيذ أعمال التوسعة والتحسين في فندق روز ماري دريكيش وانجاز مشروع متنزه سياحي شعبي في سد المنطرة بمحافظة القنيطرة.

أما فيما يتعلق بالتعليم والتدريب فقد قامت الوزارة بتطوير وتحديث مناهج التعليم السياحي والفندقي وتزويد المعاهد والمدارس بالتجهيزات والمعدات وافتتاح المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية في ضاحية قدسيا بريف دمشق وتجهيز وتأهيل المدرسة المهنية الفندقية في منطقة الوعر بحمص إضافة إلى تنفيذ 75 دورة تدريبية بمختلف الاختصاصات السياحية والفندقية.

كما أصدرت الوزارة قرار آلية الترخيص لمنح شهادة تأهيل بالاختصاص الفندقي بمراكز التدريب السياحي والفندقي الخاصة إلى جانب متابعة إحداث مبنيي المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية والمدرسة الفندقية بحلب ودرعا كما احدثت الوزارة مراكز خدمة للمواطن بعدة مناطق.

وبالنسبة للرقابة على المنشآت أجرت الوزارة جولات رقابية ونظمت ضبوطا مخالفة وأغلقت عددا من المنشآت المخالفة.

وفي مجال عمل المكاتب السياحية تم ترخيص 56 مكتب سياحة وسفر وإلغاء ترخيص 56 مكتبا ومنح ترخيص لـ 32 دليلا سياحيا جديدا وتجديد الترخيص لـ 21 دليلا مرخصا سابقا ومنح 104 بطاقات عمل للأدلاء السياحيين وتنسيب 185 فعالية سياحية متنوعة إلى غرف السياحة وإنجاز الانتخابات الخاصة بمجالس إدارات غرف السياحة والاتحاد وصدور القرارات الخاصة بمكاتب الغرف للدورة الرابعة 2020-2024 وانتخابات مجلس إدارة الاتحاد.

إقرأ أيضاً :

محافظ عدن يفتتح مجمع وشاليهات وفنادق كراون كأكبر منشأة سياحية منذ سنوات

 

شاهد أيضاً

السياحة الروسية تكشف عن نظام جديد للإقامة بالفنادق وتتحدث عن 5 وجبات يوماً

السياحة الروسية تكشف عن نظام جديد للإقامة بالفنادق وتتحدث عن 5 وجبات يوماً

كتبت – مروة السيد – وكالات : كشفت وسائل إعلام محلية، أن سلطات السياحة الروسية تدرس …