الرئيسية / قضايا الساعة / سلالة كورونا الجديدة مسئولة عن 62% من إصابات الأسبوع وتغلق العالم من جديد
سلالة كورونا الجديدة مسئولة عن 62% من إصابات الأسبوع وتغلق العالم من جديد1
السلالة الجديدة لكورونا صعب السيطرو عليها

سلالة كورونا الجديدة مسئولة عن 62% من إصابات الأسبوع وتغلق العالم من جديد

كتب – أحمد زكي : تفاقمت المخاوف من الانتشار  الرهيب لـ سلالة كورونا الجديدة وأدت إلى إغلاقات للعديد من الدول الأوروبية وهبوط الأسواق العالمية والذي أدى لهبوط البورصة المصرية مخترقة مستويات الدعم وهو ما ينذر بمخاوف كبيرة من توسع دائرة الإصابات .

وحظرت العديد من الدول الأوروبية دخول المسافرين من وإلى بريطانيا، بعد إعلان الحكومة البريطانية انتشار سلالة جديدة من الفيروس أشد عدوى وخروجها عن السيطرة، وقالت منظمة الصحة العالمية، إن السلالة الجديدة نفسها رُصدت في هولندا والدنمارك وأستراليا.

سلالة كورونا الجديدة مسئولة عن 62% من إصابات الأسبوع وتغلق العالم من جديد2
تراجعات كبيرة في أسواق المال العالمية

ووفقًا لـ”فاينانشيال تايمز”، فإن السلالة الجديدة أكثر قابلية للانتشار بنسبة 70%، وهي مسئولة عن 62% من الإصابات الجديدة في الأسبوع المنتهي يوم 9 ديسمبر، ما يهدد بعدم السيطرة على الجائحة قريبًا، وظهرت تلك السلالة حتى الآن في بلجيكا وهولندا وجنوب أفريقيا، وفي الوقت نفسه أعلنت فيه إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا تعليق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا.

كذلك قررت السعودية تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية وإغلاق حدودها البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتجديد، وهو ما فعلته أيضًا الكويت وعمان.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 2.83% بختام جلسة الإثنين مستقرًا عند مستوى 10583 نقطة، بينما تراجع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 7.1% عند مستوى 1958 نقطة.

الأسواق العربية والعالمية

وشهدت الأسواق العربية والعالمية تراجعات جماعية خلال تعاملات الإثنين، حيث أغلق مؤشر السوق السعودي “تاسي” متراجعًا بنسبة 1.7%، وتراجع كل من مؤشر سوق أبوظبي وسوق دبي بنسبة0.8% و3.8% على الترتيب، فيما واصل مؤشر فوتسي 100 الهبوط بنهاية الجلسة بنسبة 2.3%، وافتتح مؤشر داو جونز الصناعي الأمريكي جلسة الثلاثاء على تراجع 0.6% لمستوى 30006 نقطة.

وقال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن السوق تأثر بشكل مباشر بتخوفات مستثمري الأسواق العالمية من السلالة الجديدة لوباء كورونا، وتكرار سيناريو الإغلاق الكامل للاقتصاد العالمي.

سلالة كورونا الجديدة مسئولة عن 62% من إصابات الأسبوع وتغلق العالم من جديد
السلالة الجديدة لكورونا صعب السيطرو عليها

ونصح المراغي المتعاملين الأفراد بضرورة الانتظار وتخفيض نسب الشراء الهامشي “المارجن” لحين وضوح الرؤية الخاصة بمستقبل وباء كورونا وعدم الاضطرار للبيع في حالة وجود نسبة كبيرة من الأسهم مقترضة.

وقال حسن شكري، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية للصحيفة إن السوق يميل بشكل واضح نحو الهبوط لحين استيعاب تطورات السلالة الجديدة من الفيروس، خاصة في ظل تراجع الأسواق العالمية، مؤكدًا أن السيناريو المتفائل للعام المقبل مازال مطروحًا.

وأضاف شكري، أن أسواق النفط ستشهد تراجعًا خلال الفترة الحالية، خاصة بعد قرار المملكة العربية السعودية بتعليق الطيران لمدة أسبوع، مرجحًا ازدياد بريق أسواق الذهب خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً :

وزير الصحة البريطاني يصدم العالم .. سلالة كورونا الجديدة خرجت عن السيطرة

شاهد أيضاً

السياحة الإفتراضية أداة للترويج فرضتها أزمة كورونا .. تعمق أوجاع المرشدين1

السياحة الإفتراضية أداة للترويج فرضتها أزمة كورونا .. تعمق أوجاع المرشدين

كتب_أحمد زكي – ووكالات :تعتبر السياحة الإفتراضية من بين التقنيات التي بدأت في الظهور والانتشار …