الرئيسية / توريزم نيوز / الممنوع والممنوح فى حفلات رٱس السنة وٱين تصب تسهيلات السياحة لدعم القطاع؟
حصاد لجان السياحة المستحدثة فى 2020 وماذا قدمت للقطاع ؟
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

الممنوع والممنوح فى حفلات رٱس السنة وٱين تصب تسهيلات السياحة لدعم القطاع؟

كتبت – مروة السيد : أعلنت وزارة السياحة تسهيلات كبيرة لتنشيط السياحة الداخلية فيما عممت غرفة المنشآت السياحية منشورا علي المطاعم السياحية والكافتيريات بحظر إقامة أي حفلات خلال احتفالات رأس السنة ينتج عنها تجمعات كبيرة للحماية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة.

وتوعدت غرفة المنشآت السياحية بتوقيع عقوبات مشددة على المطاعم والكافتيريات المخالفة والتي قد تصل إلي إلغاء الترخيص، حيث ستقوم وزارة السياحة والآثار بتسيير لجان سرية لمتابعة قرار منع إقامة الاحتفالات.

وأكدت الغرفة انه يمكن للمطاعم عمل عشاء عادي بالبرنامج اليومي العادي دون أي إضافات أو ت تذاكر في حدود 50% من الطاقة الاستيعابية للمكان.

تخفيض على تذاكر المتاحف

ووافق الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، علي منح تخفيض ٥٠٪ على قيمة تذاكر دخول المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية لجماهير البطولة التي تحمل الـ Fan ID.

وقررت  وزير السياحة والآثار طرح  تخفض 50٪ أيضا من أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة، بحيث يطبق سعر موحد لجميع المصريين وهو سعر تذاكر الطلاب المصريين والذي يمثل ٥٠٪ من سعر التذكرة الكاملة، وذلك خلال شهري يناير وفبراير للعام القادم

قرارات دعم السياحة

 وكانت الحكومة اتخذت عدة قرارات لدعم قطاع السياحة ضد الآثار الناتجة من انتشار فيروس كورونا المستجد، خاصة أن قطاعي السياحة والطيران هما أكثر القطاعات تأثرًا بالفيروس.

وقرر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، باتخاذ  مجموعة من الإجراءات غير المسبوقة لدعم القطاع السياحي لمجابهة أزمة كوفيد – 19 وضمان الاستئناف السريع لصناعة السياحة فور انتهاء الأزمة والحفاظ على العمالة بالقطاع.

واتخذ الحكومة عدة قرارات منها:

– إرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة فيروس كورونا ليبدأ السداد مجدولاً اعتباراً من يناير 2021.

–  إرجاء سداد المستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية، من أبريل حتى 31 ديسمبر 2020.

– مد آجال الإقرارات الضريبية لمدة 3 أشهر.

– وإرجاء سداد الضريبة على الدخل أو القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

– إرجاء سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية شاملة حصة العامل والمنشأة لمدة 6 أشهر.

– الإعفاء من الضريبة على العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة السياحية والفندقية من 1 أبريل حتى 31 ديسمبر 2020.

– انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة من أبريل حتى ديسمبر 2020.

– الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان من يونيو 2020 حتى 30 أبريل 2021.

–  تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية بنسب 20% على الخدمات الأرضية و50% على رسوم الهبوط والإيواء في مطارات المحافظات السياحية الأربعة وذلك اعتبارا من يونيو 2020 حتى 30 أبريل 2021.

– إرجاء السير في إجراءات الحجز الإداري لمدة عام لكافة المنشآت الفندقية والسياحية.

– مد المهلة الممنوحة لشركات التنمية والاستثمار السياحي لاستكمال المشروعات الخاصة بها لمدة عام  حتى 31 مارس 2021.

– الموافقة على السماح 27 جنسية «بالإضافة إلى الـ46 جنسية المسموح لها حالياً بالحصول على التأشيرة الاضطرارية بمنافذ الوصول بمصر شريطة وفودهم إلى البلاد عن طريق مجموعات سياحية بضمان وكيل سياحي.

– منح التأشيرة السياحية بالمنافذ المصرية، وذلك للسائحين الحاصلين على تأشيرات دخول «سارية ومستخدمة من قبل» من الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أودول منطقة شنجن على جوازات سفرهم، وتم تفعيل هذه التأشيرة منذ 15 ديسمبر.

تٱشيرات السياحة

– منح تخفيض بقيمة 10 دولارات على سعر التأشيرة للسائحين الوافدين إلى مطارات الأقصر أو أسوان لتشجيع السياحة الوافدة بالصعيد خلال الصيف، وذلك خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام.

– الموافقة على استمرار مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران المعمول به من نهاية عام 2018 حتى 31 ديسمبر 2020 بنفس الشروط.

– أصدار قرارًا وزاريًّا بتحديد مواعيد فتح وغلق المنشآت السياحية الكائنة خارج المنشآت الفندقية وذلك في إطار سياسة الحكومة لوضع مواعيد محددة للمحال العامة ومختلف الأنشطة.

شاهد أيضاً

التخطيط تبدأ مشروع لتحقيق توجه الدولة نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات

التخطيط تبدأ مشروع لتحقيق توجه الدولة نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات

كتب – أحمد رزق : توجه وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المعني بمشروع تطوير المحليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *